كرّم الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، سعادة / أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، تقديراً لدور جمارك دبي الداعم لبرنامج دبلوم التميز في خدمة المتعاملين، وذلك خلال الحفل الذي أقيم مؤخراً في نادي الضباط بأبو ظبي، بمناسبة تخريج 490 موظفاً بمختلف القطاعات الحكومية بالدولة ضمن الدفعة الثانية من دبلوم التميز في خدمة المتعاملين.
وأعرب أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي عن شكره للفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، لتكريمه جمارك دبي في هذا الحفل، وتقدير سموه لجهود جمارك دبي في دعم التنمية الاقتصادية والحفاظ على سلامة المجتمع والاقتصاد، كما أعرب عن شكره لإدارة خدمة المتعاملين بوزارة الداخلية لتعاونها مع دائرة جمارك دبي، وحسن ترتيبها وتنظيمها للحفل.
وثمنَ أحمد محبوب مصبح تكريم الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، لجمارك دبي تقديراً لدورها الداعم لبرنامج دبلوم التميز في خدمة المتعاملين، مؤكداً أن جمارك دبي مستمرة في أداء رسالتها المتمثلة في حماية المجتمع وتعزيز التنمية الاقتصادية من خلال الالتزام والتسهيل، وتحقيق رؤيتها بأن تكون الإدارة الجمركية الرائدة في العالم الداعمة للتجارة المشروعة، وذلك بما يتواكب مع تحقيق الأهداف المستقبلية لدولة الإمارات، انسجاماً مع رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021.
وشاركت جمارك دبي في تدريب وتأهيل الخريجين، إذ استقبلت الدائرة خلال عام 2015 وفداً من المشاركين في برنامج دبلوم التميز في خدمة المتعاملين، الدفعة الثانية 2015، للاطلاع على تجربة جمارك دبي المتميزة في خدمة العملاء، وقنوات التواصل مع العملاء واَلية تطويرها، والخدمات الذكية الجمركية، وممارسات وجوائز التميز.
وتضمنت الزيارة عقد ورش عمل متكاملة للمشاركين في البرنامج عن المحاور الجمركية الرئيسة، وعروضاً توضيحية عن قطاعات العمل في الدائرة، التي تهدف إلى إسعاد العملاء، وتعزيز التنمية الاقتصادية والتجارية، كما قام الوفد بجولة ميدانية داخل مركز خدمة العملاء بميناء راشد، للاطلاع بشكل عملي على آلية العمل في المراكز الجمركية، ومدى التطور الذي شهدته عملية تقديم الخدمات الجمركية. وفي نهاية الزيارة، تم تقديم شهادات مشاركة في ورشة العمل للمشاركين في برنامج الدبلوم.
وأكد أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، أن مشاركة الدائرة في تدريب وتأهيل الكوادر البشرية الوطنية، ونقل المعرفة والخبرات إليهم، من أهم الأهداف الاستراتيجية التي تعمل الدائرة على تحقيقها، تحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد اَل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد اَل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وتأكيد سموهما الدائم على أن الانسان في الإمارات هو مصدر الثروة الحقيقية.
وهنأ خريجي الدفعة الثانية من دبلوم التميز في خدمة المتعاملين، مشيداً بالبرنامج الذي نفذته وزارة الداخلية بالتعاون مع أكاديمية اتصالات، وبالمستوى المتميز للموظفين الحاصلين على الشهادات، مؤكداً أن اهتمام قيادتنا الحكيمة بالتميز وضع الإمارات في مقدمة الدول الداعمة للإبداع والابتكار، لافتاً أن الاهتمام بتحقيق التميز في الدولة في كافة نواحي العمل بالقطاعين العام والخاص قد بلغ ذروته بانتهاج سياسة التحفيز والتشجيع لجميع العاملين على أرض الدولة، إذ تطلق دولة الإمارات وحدها في كل عام تسع جوائز للتميز المؤسسي في منطقة الشرق الأوسط من أصل 13 جائزة.
وأكد أحمد محبوب مصبح أن دعم جمارك دبي لبرنامج دبلوم التميز في خدمة المتعاملين، والمشاركين فيه يأتي في إطار حرص الدائرة على نشر المعرفة بين الموظفين والعملاء والشركاء وأفراد المجتمع، وتعزيز قنوات التواصل معهم ودعم أواصر التعاون المشترك، وتفعيل دور الشراكة الحكومية، ونقل الخبرات لجميع الجهات في القطاعين العام والخاص بالدولة، بما يحقق المنفعة المتبادلة والمصالح العامة، مشيراً إلى أن جمارك دبي تولي أهمية خاصة لتدريب الكوادر البشرية، وتنمية المهارات الذاتية لموظفيها ولجميع العاملين في الحكومة، باعتبارهم رأس المال الحقيقي للتطوير والتحسين.
وأوضح مدير جمارك دبي أن تكريم الدائرة بمناسبة تخريج الدفعة الثانية من دبلوم التميز في خدمة المتعاملين يأتي استمراراً لمسيرة جمارك دبي في درب التميز والإبداع والابتكار الذي رسمته قيادتنا الحكيمة للمؤسسات الحكومية في الدولة، حيث تسير جمارك دبي في مضمار التميز المؤسسي على خطى ثابتة، وفقاً لهذه المنهجية والرؤية الواضحة، بتعزيز مستويات التميز والجودة في العمل الحكومي والخدمي في إمارة دبي، والوصول إلى الريادة في تقديم الخدمات من أجل إسعاد الجمهور والعملاء، حيث نؤمن في جمارك دبي بأن التميز ليس له حدود، وأن التميز والابتكار ثقافة وظيفية وممارسة يومية.
وأضاف: "ساهم التطوير المستمر للخدمات المقدمة للعملاء، وتميز المبادرات الموجهة إليهم في ارتفاع نسبة رضا العملاء إلى 91.2% عام 2014، وفق دراسة أجراها المجلس التنفيذي لحكومة دبي بمعرفة شركة استشارية محايدة، وذلك مقابل 89.2% عام 2013، كما فازت الدائرة بالمركز الأول في أولمبياد الخدمة لعام 2015عن فئة أفضل نظام لشكاوى العملاء على مستوى القطاعيين الحكومي والخاص في الدولة.
وقال أحمد محبوب مصبح إن سعينا نحو التميز، وحرصنا على الجودة، أمران دأبنا عليهما طوال السنوات الماضية، عبر تقديم برامج تدريبية متميزة، تسهم في بناء القدرات الفنية لموظفي جمارك دبي، كي يكون لهم دور فعّال في تحقيق الأهداف التنموية لإمارة دبي، عبر تقديم خدمات حكومية عالية الكفاءة، مع الحرص على مواكبة مستجدات العمل الجمركي كي تظل دائرتنا على القمة دائماً.
وقال إدريس بهزاد مدير إدارة العملاء، إن جمارك دبي حريصة على تبادل الخبرات ونقل المعرفة وتقديم كامل الدعم لجميع شركائها من جهات الحكومية المحلية والاتحادية وفي القطاع الخاص، مؤكداً أن الدائرة تمتلك تجربة رائدة في مجال خدمة العملاء، وتقدم أفضل الخدمات الجمركية، وتنتهج سياسة الباب المفتوح في التعامل مع العملاء، مشيراً إلى أن جمارك دبي كانت أول دائرة حكومية على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصل عام 2008 على شهادة الآيزو 10002:2004 الخاصة بمعالجة شكاوى العملاء، ويتم تجديدها بنجاح سنوياً.
وأوضح أن زيارة المشاركين في برنامج دبلوم التميز في خدمة المتعاملين، للدائرة كانت مثمرة وبناءة، حيث تم اطلاعهم على تجربة جمارك دبي المتميزة في خدمة العملاء، وقنوات التواصل مع العملاء واَلية تطويرها، والخدمات الذكية الجمركية، وممارسات وجوائز التميز، والتي تهدف إلى إسعاد العملاء، مشيراً إلى أنه تم تقديم عروض متكاملة للمشاركين في البرنامج، عن أهداف إدارة العملاء بجمارك دبي، وعدد وأنواع العملاء المحليين والخارجيين، وقنوات التواصل مع العملاء وآلية تطويرها، وبرامج تطوير وتأهيل موظفي خدمة العملاء، والمبادرات التطويرية الجديدة لخدمة العملاء، ومن بينها مبادرة الممر الافتراضي، ومبادرة " مستانس " لقياس مؤشر سعادة العملاء، واللجنة الاستشارية للخدمات الذكية ، ومنتدى العملاء، والمجلس الاستشاري للتواصل مع مجموعات الاعمال، ومبادرة ارتباط، وبرنامج اعتماد العملاء، مؤكداً أن الدائرة تحرص على أن تكون السباقة في تبني وإطلاق المبادرات التي من شأنها أن تحدث نقلة نوعية في مجال تقديم الخدمات للعملاء.
ويتم من خلال برنامج الدبلوم إعداد وتأهيل العاملين في مجال تقديم الخدمات، ومنحهم شهادات معتمدة من الجمعية الدولية لتدريب الأعمال"IBTA"، ومتاح لجميع العاملين في خدمة العملاء الذين تم اختيارهم وفق شروط ومعايير محددة من قبل إدارة خدمة المتعاملين بوزارة الداخلية.