​​​​

جمارك دبي تعرض بتقنيات العالم الافتراضي تجربة تحولها إلى أول دائرة حكومية ذكية %100

أكتوبر 21, 2013

عرضت جمارك دبي عبر مشاركتها في معرض جيتكس 2013 تجربتها في التحول إلى أول دائرة حكومية ذكية 100%، من خلال إطلاق خدمات الحكومة الذكية مطلع شهر أكتوبر الحالي، في عملية تطوير شاملة لم تكتفِ بتوفير الخدمات عبر الهواتف المتنقلة فحسب، بل قامت بإجراء كافة التغييرات اللازمة لتلقي طلبات الخدمة من المتعاملين على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع دون توقف، والبدء بإجراءات تقديم الخدمات المطلوبة للمتعاملين فور تلقي الطلبات، عبر نظام ذكي للمتابعة تم تطويره داخليا، يتيح للموظفين المعنيين تلقي تلك الطلبات بواسطة هواتفهم الذكية للبدء بتنفيذها مباشرة، حيث تم توفير كافة الخدمات الجمركية التي تقدمها جمارك دبي وعددها 19 خدمة على الهواتف الذكية مباشرة لتعمل وفقاً للنظام الجديد.
واعتمدت جمارك دبي تقنيات العرض الذكية لاطلاع زوار المعرض على إنجازها بالتحول إلى أول دائرة حكومية ذكية 100%، حيث يتاح للزوار التعرف على الخدمات الجديدة بواسطة هواتفهم المتنقلة، عبر استخدام أحدث التقنيات العالمية لمخاطبة العالم الافتراضي، من خلال تنزيل تطبيق خاص يمكنهم من رؤية كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بالخدمات الجديدة وبمجمل عمل جمارك دبي، بعرض مشوق يعتمد وسائل التسلية والترفيه، ويتيح للزوار الحصول على جوائز مميزة .
وقد تم تخصيص جناح منفصل لعرض خدمات الحكومة الذكية بواسطة هذه التقنيات في موقع مميز لجمارك دبي في المعرض، إضافة إلى المشاركة بمنصة ضمن جناح حكومة دبي الذكية داخل قاعات العرض، حيث يوفر الجناح فرصة لاطلاع كافة دوائر حكومة دبي على تجربة التحول إلى دائرة ذكية وتقديم خبرة جمارك دبي لهم في هذا المجال، وتبادل الخبرات كذلك عبر التعرف على جهود الدوائر الحكومية وإنجازاتها في تقديم خدمات الحكومة الذكية.
ويتواجد في المعرض المشاركون في عملية التطوير الشاملة لخدمات جمارك دبي الذكية، لتقديم شرح للزوار والعارضين عن مراحل التحول إلى الحكومة الذكية، ابتداء من تشكيل لجنة عليا تتفرع عنها لجان فنية مختصة لإنجاز التحول إلى أول دائرة حكومية ذكية، مروراً بوضع خطة مفصلة تحدد مهام العمل لتحقيق الإنجاز خلال 100 يوم، وصولاً إلى إشراك المتعاملين في عملية التطوير من خلال استبيان لقنواتهم المفضلة في تلقي الخدمات، ليتوج ذلك كله بإطلاق خدمات الحكومة الذكية خلال فترة قياسية.

وتشمل الخدمات الذكية التي تقدمها جمارك دبي بواسطة الهواتف المتنقلة 19 خدمة هي:

 

- طلب التسجيل للحصول على رمز جمركي يتيح للمتعاملين ممارسة الأعمال مع جمارك دبي.
- طلب الحصول على برنامج اعتماد العملاء الذي يوفر للعملاء المؤهلين مستوى أعلى من الخدمات والحوافز.
- طلب الحصول على رخصة استخدام المستودعات الجمركية لتخزين البضائع مع تأجيل دفع الرسوم الجمركية مؤقتاً.
- طلب تسجيل العلامات التجارية للحماية من الغش والتقليد.
- طلب الحصول على التخليص والبيانات الجمركية للتصدير والاستيراد والعبور والتحويل والإدخال المؤقت.
- طلب الحصول على شهادة تخليص الرسوم جمركية على المركبات. 
- طلب الحصول على موافقة لتسجيل بيان الشحنة "المانفيست" و لائحة بيانات الشحنات من أجل التصدير.
- طلب إعادة التأمينات الجمركية لاسترداد الأموال المودعة على سبيل الأمانة في حالة الأوضاع المعلقة للرسوم الجمركية.
- طلب استئناف  لقرار أو اقتراح صادر عن دائرة جمارك دبي.
- طلب الحصول على رأي مختص لتقديم المشورة والتوصيات والنصائح إلى العملاء. 
- طلب الحصول على رسائل وشهادات للمتعاملين الراغبين بالاستفسار عن سجل معاملاتهم.
- طلب الحصول على تقرير عن المعاملات من قسم خدمة دعم العملاء يتضمن تفاصيل عن المعاملات السابقة أو حالة المعاملات الجارية.
- طلب الحصول على دورات التوعية والتدريب للعملاء الذين يريدون مزيد من المعلومات حول قواعد وأنظمة جمارك دبي.
- تقديم الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات عن خدمات دائرة جمارك دبي.
- تقديم المعلومات من خلال خدمة رافد إلى جمارك دبي بغية الحفاظ على السلامة العامة ومكافحة الفساد والممارسات المشبوهة.
- طلب تدقيق جمركي يتيح للمتعامل الحصول على تقرير لحركة بضائعه وفق سجلات جمارك دبي.
- طلب تسجيل وكالة تجارية يتيح للمتعامل تقديم شكوى لحماية حقوق الوكالة.
- التواصل مع المدير العام  خدمة تتيح قناة مباشرة للتواصل مع المدير العام.
- طلب تفتيش  خدمة تتيح للمتعامل حجز موعد لتفتيش شحناته.