.jpg)
توجت جمارك دبي جهودها في تعزيز تجربة المتعاملين وتحقيق سعادتهم، بتصدر مركز جمارك الميناء الجاف والأقمشة وحصوله على نسبة غير مسبوقة بواقع 98.4%، وفق نتائج دراسة مؤشر سعادة المتعاملين 2020 والمكونة من دراسة رأي المتعاملين ودراسة المتسوق السري ودراسة رأي المجتمع والتي يجريها برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي.
ويأتي التميز النوعي الذي حققه مركز الميناء الجاف والأقمشة انسجاماً مع الأهداف التي حددتها إدارة المراكز البرية والمنبثقة من الخطة الاستراتيجية لجمارك دبي والتي من ابرز أهدافها الاستراتيجية الهدف الاستراتيجي "تطوير وتسهيل الخدمات" والهدف الاستراتيجي "اسعاد جميع الفئات المعنية وخلق فرص شراكة جديدة معهم"، حيث سخرت جمارك دبي كافة الجهود والإمكانات لتقديم خدمات جمركية متطورة ذات كفاءة عالية تجمع بين الدقة والسرعة تلبي احتياجات المتعاملين لا بل تفوق توقعاتهم والتي انعكست مباشرة على نتيجة مؤشر سعادة المتعاملين، حيث تنطلق منهجية العمل في حكومة دبي والتي تعتبر جمارك دبي ركيزة أساسية من ركائزها على رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي بان نكون دائما الرقم واحد في كل شيء.
.jpg)
واكبت جمارك دبي جميع المستجدات المتعلقة بالتقنيات الحديثة والأنظمة الإدارية الرائدة في العمل الجمركي كما وعملت على أتمتة إجراءاتها الجمركية والارتقاء بشكل مستدام بأنظمتها الرقمية إضافة الى تحقيقها لجميع متطلبات برامج التميز الحكومي مثل منظومة الجيل الرابع للتميز ونظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات ومركز نموذج دبي باعتبارها برامج تطويرية مستمرة والتي اصحبت جزء من الثقافة المؤسسية في جمارك دبي.
عملت إدارة المنطقة البرية في جمارك دبي على تشجيع وتحفيز الموظفين وتعزيز مفهوم الولاء الوظيفي مما انعكس على مضاعفة العمل من قبل جميع العاملين في الإدارة للوصول إلى مستويات الأداء المرجوة في اسعاد المتعاملين حيث أنجز مركز جمارك الميناء الجاف والأقمشة خلال العام 2020 نحو (1120000) معاملة جمركية، و (30,157) طلباً للتفتيش، إضافة الى انجاز نحو (934,624) ألف بيان جمركي. كما وحققت جمارك دبي نسبة تبني ذكي مرتفعة للخدمات بلغت حوالي (99.3%) خلال العام 2020.
.jpg)
توجه سعادة أحمد محبوب مصبح والوفد المرافق والذي ضم عبدالله محمد الخاجة المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين ، الدكتور عبدالله بوسناد المدير التنفيذي لقطاع التفتيش الجمركي ، محمد المعيني مستشار الشؤون الجمركية ، وعدد من مدراء الإدارات والمراكز الجمركية، في زيارة إلى المركز لتهنئة المسؤولين والموظفين وتكريمهم، تقديراً لجهودهم التي أسهمت في تميز جمارك دبي على صعيد سعادة المتعاملين، حيث أشاد سعادته بما حققوه من أداء إيجابي خلال العام الماضي ،بالرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كورونا "كوفيد -19"، ودعاهم إلى مواصلة التميز والعطاء و بذل المزيد من الجهد لتنفيذ مستهدفات الخطة الخمسية للدائرة 2021-2026 ،ومن أهدافها العمل على بناء تجربة وظيفية استثنائية ،و تعزيز ثقافة الأداء الاحترافي و السمعة المؤسسة ، والحفاظ على المكانة الريادية التي وصلت لها جمارك دبي اليوم، ، معرباً عن فخره بالإنجاز الذي تحقق والذي يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح لتنفيذ رؤية القيادة في جعل حكومة دبي مرجعاً عالمياً لأفضل الممارسات في مجال إسعاد المتعاملين والتميز في الخدمات المقدمة التي تحقق سعادة المواطن والمقيم والزائر".
ومن جانبه أكد عبد الله محمد الخاجة أن تجربة جمارك دبي في اسعاد المتعاملين تنطلق من رسالة حكومة دبي المتمثلة في توفير خدمات ذات جودة عالمية لشعب الإمارات بهدف الارتقاء بمستوى سعادتهم ، وجعل السعادة هدفاً وطنياً، مشيراً إلى أن الدائرة طورت الاستراتيجية لإدارة العلاقة مع المتعاملين، ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز العلاقة مع المتعاملين عبر استخدام التقنيات الحديثة، والذكاء الاصطناعي لتوفير رؤية بنظرة شمولية (360 درجة) لكافة فئات المتعاملين و تسجيل كافة تفاعلاتهم مع جمارك دبي وحسب خصوصية كل فئة منهم لتحسين تجاربهم و جعلها أكثر كفاءة و سعادة.
.jpg)
وأضاف :" لقد نجحت الدائرة في تجاوزت التحديات في تحقيق رضا المتعاملين واسعادهم، وجعلت منها نقطة تحول إلى الأفضل، وذلك من خلال خطة محورية وضعتها الدائرة للتحسين والتطوير، اعتمدت نظام المتسوق السري الداخلي للوقوف على مواطن الضعف والقوة، ومن ثم قامت بإطلاق استراتيجية "العناية بالعملاء"، تألفت من 7 محاور رئيسية ويندرج تحتها 33 مبادرة، أبرزها مقاييس ومعايير السلوك والأداء لموظفي الصفوف الأمامية كما تم استحداث سياسة جديدة وهي "سياسة جودة الاتصال" وتم تدريب الموظفين على تطبيقها من خلال برامج تدريبية متخصصة.
وفي إطار استراتيجيتها الرامية إلى تعزيز سعادة المتعاملين أطلقت جمارك دبي حملة (مستانس - Are you happy) وذلك لقياس مؤشر سعادة العملاء ، استجابة لمبادرة قياس سعادة الناس في إمارة دبي، و يعد " المجلس الاستشاري لجمارك دبي" الأول من نوعه جمركياً على مستوى العالم ، وهو أحد مبادرات الدائرة التي تمثل جسراً للتواصل المباشر بين الدائرة وعملائها للاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم والعمل على تنفيذها، ويسبق لقاء المجلس الاستشاري الربعي، عقد اجتماع الطاولة المستديرة مع مجموعات العمل والتجارة ،لمناقشة المقترحات قبل عرضها على المجلس، كما قمنا بتغير اسم إدارة العملاء لتصبح إدارة إسعاد العملاء لتعكس الدور الرائد للإدارة في تبني سياسات جمركية تحقق سعادة المتعاملين.