وتقدم جمارك دبي لعملائها عدداً من الجوائز القيمة يومياً خلال فعاليات ومسابقات "أسبوع جمارك دبي الثاني" الذي يقام خلال الفترة من خلال الفترة من 22 إلى 26 يناير 2017، تحت شعار " نحقق الأمن ونزدهر معاً "، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للجمارك الذي يصادف 26 يناير من كل عام، حيث تهدف الفعاليات إلى توعية وتثقيف كافة فئات وشرائح المجتمع بدور جمارك دبي في تيسير التجارة دعماً للنمو الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة عموماً وإمارة دبي على وجه الخصوص، بالإضافة تعزيز أواصر العلاقة بين جمارك دبي والمتعاملين بالتعرف على مقترحاتهم ، وتنظيم ورش عمل تثقيفية وزيارات ميدانية لشركات كبار المتعاملين ،لإبراز جهود الدائرة في حماية أمن وسلامة واقتصاد المجتمع.
إسعاد العملاء
قال عبدالله محمد الخاجة المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين في جمارك دبي:" يعكس شعار أسبوع جمارك دبي الثاني " نحقق الأمن ونزدهر معاً " حرص الدائرة على ترسيخ علاقتها مع الشركاء و العملاء عبر تقديم خدمات ذكية ومبتكرة تتجاوز تطلعاتهم وتحقق سعادتهم، وتعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية بما يدعم من اقتصاد الإمارات، مثمناً الدور الحيوي للشركاء والعملاء وإسهاماتهم في الارتقاء بالعمل الجمركي والاستدامة المؤسسية للدائرة وتقديم الخدمات وتعزيز الأداء على النحو الأمثل من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية مؤكدا أن جمارك دبي تعمل مع الشركاء الاستراتيجيين بروح فريق العمل الواحد لخدمة وإسعاد المتعاملين، وهوما أثمر عن فوز الدائرة بالمرتبة الأولى في مؤشر السعادة العام على مستوى الدوائر الحكومية في دبي للعام 2016 بنسبة 95 %، وفقا لنظام قياس مؤشر السعادة الذكي الذي أطلقه مكتب مدينة دبي الذكية"، لافتاً إلى ان الدائرة تبنت هدفاً استراتيجياً ضمن خطتها الاستراتيجية 2016 - 2021، يعنى بإسعاد جميع الفئات المعنية، وفي مقدمتهم العملاء، وخلق فرص شراكات جديدة معهم.
وأضاف: "تستهدف فعاليات أسبوع جمارك دبي الخاصة بقطاع إدارة المتعاملين رفع معدل الوعي لجميع الخدمات الذكية والإنجازات والمبادرات المبتكرة التي تقدمها جمارك دبي لعملائها ومنها على سبيل المثال( منصة مساحة العمل الذكي، برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد، الممر الافتراضي، نظام محرك المخاطر الذكي، خدمة الواي فاي المجانية للعملاء في المراكز الجمركية، نظارة التفتيش الذكية، خدمة إصدار البطاقات الجمركية لوسائط النقل والمعدات الآلية بطريقة إلكترونية) وكذلك تسليط مزيداً من الضوء على دور المراكز الجمركية في التوعية عن خدماتها ومسؤوليتها المباشرة عن ذلك .
توطيد العلاقات
ومن جانبه أكد خليل صقر بن غريب، مدير إدارة الاتصال المؤسسي في جمارك دبي، رئيس اللجنة المنظمة لأسبوع الجمارك الثاني، أن جمارك دبي تسعى عبر إطلاق فعاليات أسبوع الجمارك الثاني، إلى توطيد علاقتها مع العملاء باعتبارهم شركاء الدائرة في مسيرة النجاح والتطوير، مشيراً إلى أن الدائرة حرصت على أن تكون أنشطة وفعاليات أسبوع جمارك دبي الثاني فريدة ومتميزة، لزيادة رضا العملاء وإسعادهم تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة، وتحقيقاً لرؤية الإمارات وخطة دبي2021.
وفي هذا الإطار ستقدم جمارك دبي لعملائها عدداً من الجوائز القيمة يومياً خلال فعاليات ومسابقات أسبوع الجمارك بما يحفز روح المشاركة الفاعلة في الأنشطة المختلفة والمتنوعة، التي ستنظمها الدائرة ومنها إطلاق حملات ترويجية توعوية عن الأمن والسلامة، وعرض لإنجازات جمارك دبي والمواد المقيدة والممنوعة، بالإضافة إلى مسابقات متنوعة للعملاء والشركاء الاستراتيجيين.
وقال رئيس اللجنة المنظمة لأسبوع الجمارك الثاني:" أطلقت جمارك دبي بمشاركة عدد من عملائها خلال العام 2016 العديد من المبادرات الرائدة لتطوير الخدمات والتسهيلات الجمركية، مؤكداً أن جمارك دبي تسعى إلى تحقيق رؤيتها في الوصول إلى العالمية في كافة خدماتها ومعاملاتها الرامية إلى التسهيل على العملاء، وإنجاز معاملاتهم عبر قنوات سلسة وبسيطة تحقق لهم نمواً مستداماً لأعمالهم التجارية، ما يدفع نحو زيادة معدلات تجارة دبي غير النفطية وجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية".
السعادة هدف استراتيجي
من جانبه أكد إدريس بهزاد مدير إدارة العملاء في جمارك دبي، أن الدائرة اتخذت خطوات عملية لتحقيق سعادة العملاء والمجتمع، وكانت من أوائل الدوائر والمؤسسات الحكومية التي تبنت مبادرة "مؤشر السعادة"، حين أطلقت الدائرة "حملة مستأنس" لقياس السعادة لعملاء جمارك دبي، بهدف إنجاز قياسات يومية لمدى سعادة المتعاملين ورضاهم تجاه الخدمات المقدمة لهم في المراكز الجمركية.
كما قامت الدائرة بتوفير خدمات ذكية ومبتكرة للعملاء على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع عبر الأجهزة الذكية، حيث يتم إنجاز أكثر من 97% من المعاملات الجمركية التي لا تحتوي على مخاطر آليا دون تدخل بشري، بفضل تطوير واستخدام نظام محرك المخاطر.
وتطرق مدير إدارة العملاء إلى الأنشطة والفعاليات الخاصة بالعملاء والشركاء الاستراتيجيين خلال أسبوع الجمارك الثاني ومنها تنظيم محاضرات توعوية مختلفة، من قبل بعض الشركات تخدم أهداف اسبوع الجمارك وقيام وفد من إدارة العملاء وإدارة الملكية الفكرية بزيارات لعدد من الشركات المختلفة، كذلك قيام وفد طلابي بالتعاون والتنسيق مع إدارتي العملاء والملكية الفكرية في جمارك دبي لزيارة مقر بعض الشركات للاطلاع على نشاطات الشركة والخدمات الجمركية المقدمة لها.