نظمت إدارة عمليات المسافرين بجمارك دبي لقاء تعريفياً لموظفيها الجدد من كادر التفتيش الجمركي، لإطلاعهم على إجراءات وآليات العمل في جمارك دبي، خاصة في مباني المطار.
عقد اللقاء في قاعة الفرضة بالمبنى الرئيسي لجمارك دبي، بحضور سعادة أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، والسيد أحمد عبد الله بن لاحج، مدير إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي، والسيدة لبنى المهيري، مدير إدارة الموارد البشرية في جمارك دبي، ومسؤولي إدارة عمليات المسافرين في مباني مطار دبي.
في البداية، رحب سعادة أحمد محبوب مصبح بالموظفين الجدد، الذين يمثلون إضافة قيمة للعمل الجمركي في مباني مطار دبي، منوهاً إلى أن جمارك دبي تحرص على إتاحة الفرصة أمام الجميع للإبداع والابتكار، مؤكداً على أهمية وطبيعة مهام الدائرة اقتصادياً وأمنياً، عبر تسهيل حركة التجارة ومرور المسافرين في المنافذ الجمركية المختلفة البرية والبحرية والجوية، وحماية المجتمع والاقتصاد من نفاذ المواد الممنوعة والمقيدة، واعتبر سعادته أن موظفي جمارك دبي في المنافذ بمثابة سفراء للدولة، فهم من أوائل من تقع عليهم أعين المسافرين القادمين للدولة عبر منافذ دبي خاصة في المطارات.
وهنأ سعادته الموظفين الجدد بمناسبة التحاقهم بالعمل في أفضل مطارات العالم، وأكثرها ازدحاماً بالمسافرين، ما يفرض عليهم التحلي باليقظة وحسن التعامل معهم، بما يليق باسم وسمعة دولة الإمارات العربية المتحدة، وما عرف عنها من حسن وفادة الضيوف.
ومن جانبه، رحب السيد أحمد عبد الله بن لاحج، مدير إدارة عمليات المسافرين بالموظفين الجدد، وقال إن الإدارة حرصت على إقامة اللقاء التعريفي بالموظفين الجدد، خاصةً أن 99% منهم مفتشون جمركيون، وهذه أول تجربة لهم في العمل الجمركي الميداني، ومن الواجب علينا اطلاعهم على آليات العمل في جمارك دبي، والإجراءات المتبعة في تفتيش المسافرين في مطارات دبي.
وسلط بن لاحج الضوء للموظفين الجدد على الوضع الأمني والاقتصادي بالمنطقة، مؤكداً أهمية الدور الذي يقوم به المفتشون الجمركيون في ظل التحديات الأمنية والاقتصادية الراهنة، وقال إننا نجابه التحديات الأمنية في المنطقة بتطبيق أفضل الممارسات واستخدام الأجهزة الحديثة في العمل الجمركي، مؤكداً على أهمية النزاهة، ومتطلبات النزاهة والأمانة في العمل الحكومي عامة وعمل جمارك دبي على وجه الخصوص.
وأكد السيد/ أحمد بن لاحج أن انضمام هذه الكوكبة من المفتشين للعمل في الدائرة تعد إضافة قوية لإدارة عمليات المسافرين، حيث يعمل الجميع على تحقيق رؤية واستراتيجية جمارك دبي في الوصول إلى العالمية والتميز في العمل الجمركي.
وأوضح السيد أحمد عبد الله بن لاحج للموظفين الجدد أن المفتشين في جمارك دبي يتميزون باليقظة التامة والاعتماد دائماً على الحقائق العملية والمعلومات الدقيقة، كما أن الدائرة تولي عملية التدريب أهمية كبرى لما لها من أثر في زيادة خبرات المفتشين الجمركيين، وتأهيلهم على أفضل وجه لأداء عملهم، إذ تقوم الدائرة بإلحاق مفتشيها بدورات متخصصة في دراسة لغة الجسد والتفتيش والرقابة، وطرق تحليل المعلومات الاستخباراتية وفق منهج علمي دقيق، إضافة إلى مزايا عديدة توفرها إدارة الموارد البشرية في الدائرة لكافة الموظفين ومنهم كادر التفتيش الجمركي، الذي يحظى بدعم كامل ورعاية فائقة من فريق القيادة العليا بالدائرة.
وتحدث السيد أحمد عبد الله بن لاحج عن سلوكيات عمل المفتشين الجمركيين الذين يشكلون خط الحماية الأول في الدولة، وأن دورهم كبير في التصدي لمحاولات التهريب بكافة أنواعه، وأن المسؤولية الملقاة على عاتقهم ليست هينة، فهم العين الساهرة على راحة الجميع.
وأشار مدير إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي إلى أهمية المعاملة الحضارية والراقية مع المسافرين القادمين إلى الدولة عبر مطارات دبي، التي تستقبل أعداداً كبيرة من المسافرين من مختلف دول العالم، ومن ثقافات مختلفة، الأمر الذي يتطلب من المفتش الجمركي لباقة في الحديث، ومراعاة الاختلافات الثقافية بين المسافرين ومد يد العون لهم دون استثناء، وخاصة كبار السن وذوي الإعاقة والأطفال.
كما تناولت السيدة لبنى المهيري، مدير إدارة الموارد البشرية في جمارك دبي، الاستراتيجية العامة للموارد البشرية في الدائرة، والخدمات التي توفرها للموظفين على اختلاف درجاتهم الوظيفية، حيث أصبحت خدمات الموارد البشرية في متناول الجميع عبر قنوات التواصل المختلفة.
وعن أهمية تدريب الموظفين خاصة المفتشين، أكدت مدير إدارة الموارد البشرية في جمارك دبي أن الدائرة تطلق ضمن خطتها للعام 2016 العديد من المبادرات المتميزة التي تستهدف رأسمالها البشري واستثمارها الحقيقي، لافتةً إلى أن عدد البرامج التدريبية التي ينظمها مركز التدريب الجمركي خلال العام 2016 للموظفين يبلغ 374 برنامجاً تدريبياً، يشمل 256 دورة تدريبية داخلية و118 دورة خارجية، تستهدف جميعها 2694 موظفاً.
وسلطت السيدة لبنى المهيري الضوء على مركز خدمات الموارد البشرية في جمارك دبي "بوابة الموارد البشرية"، الذي تم تطويره لضمان تكامل الإجراءات وجودة الخدمات المقدمة للموظفين، وتفعيل عملية الاتصال الداخلي والخارجي بينهم وبين إدارة الموارد البشرية في الدائرة، الأمر الذي انعكس إيجاباً على مستوى الرضا الوظيفي، وتطوير ثقافة مؤسسية تركز على الجودة والتميز والتطوير المستمر وخلق بيئة عمل صحية للموظفين.