​​​​

جمارك دبي تطلق خدمات ومبادرات ذكية جديدة خلال مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية 2015

أكتوبر 17, 2015

 

التقى سعادة أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، فريق عمل جيتكس على مستوى جمارك دبي للوقوف على آخر مستجدات المشاركة في هذا الحدث السنوي الهام، والذي ينطلق اليوم ( الأحد 18 أكتوبر 2015 ) بمركز دبي التجاري العالمي ويستمر 5 أيام.

  وأعرب مدير جمارك دبي عن شكره لكافة أعضاء الفريق والوحدات التنظيمية المعنية في الدائرة، لما بذلوه من جهد طوال الفترة الماضية، موجهاً فريق العمل بتمثيل مشرف لجمارك دبي في هذا الحدث التقني السنوي الهام، وبصورة تعكس ما وصلت إليه جمارك دبي من مكانة محلية وإقليمية ودولية، وتقديم الشرح الوافي لزوار منصتي الدائرة في المعرض، سواء من العملاء أو الجمهور وزوار المعرض عامة من داخل وخارج الدولة.

وأكد سعادة /  أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي أن جمارك دبي الدائرة تسعى جاهدة من خلال مشاركتها المتميزة في معرض جيتكس للتقنية 2015 عبر منصتين ، الأولى ضمن جناح حكومة دبي الذكية ، والثانية ضمن جناح مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة،  إلى تنفيذ رؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " المتعلقة بالمدينة الذكية والحكومة الذكية، ومبادرة " مؤشر السعادة"،  التي وجه بها سموه لقياس مؤشر السعادة لدى العملاء، وتطوير خدمات حكومية تسعدهم. كما وجه مدير جمارك دبي بان تواكب مشاركة الدائرة الخطوات الطيبة التي قطعتها على طريق التحول لدائرة حكومية ذكية، وما قدمته في هذا الصدد للعملاء والموظفين والجمهور بصفة عامة.


وتعلن جمارك دبي، خلال مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية 2015، تحت شعار "نبتكر.. لتسهيل التجارة"، عن إطلاق عدد من الخدمات الذكية الجديدة، والمبادرات التقنية الحديثة، وذلك في إطار حرصها الدائم على دمج التقنية الحديثة بأنظمة وإجراءات العمل الجمركي، وتقديم خدمات متميزة للمتعاملين. 

تشمل الخدمات الذكية الجديدة التي تقدمها جمارك دبي خلال معرض جيتكس 2015 خدمات التلفاز الذكي، ومنصة العمل الذكية، ومنتديات موظفي جمارك دبي "البرزة"، والموقع الإلكتروني الجديد، كما تشارك الدائرة في المعرض عبر منصتين؛ الأولى ضمن جناح حكومة دبي الذكية، والثانية ضمن جناح مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة. 

وقال السيد / جمعة الغيث، المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي بجمارك دبي، إن الدائرة مستمرة في عملية التطوير والتحول الذكي، وإطلاق الخدمات والمبادرات التطويرية الذكية، تحقيقاً لرؤيتها الاستراتيجية في أن تكون "الإدارة الجمركية الرائدة في العالم الداعمة للتجارة المشروعة"، وتماشياً مع استراتيجية تحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله "، وبرنامج حكومة دبي الذكية الذي أطلقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، لتطوير منظومة العمل الحكومي.

 
 
 

وأكد أن الدائرة أجرت تحولات إلكترونية وذكية لتقديم خدماتها بأحدث التقنيات، وقامت بعمليات تطوير رقمي ذي تقنية عالية في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، تلبية للمعايير والمتطلبات الدولية لمنظمة الجمارك العالمية، وإيماناً منها بضرورة تحقيق التكامل بين الابتكار والإبداع والتكنولوجيا والتقنيات الحديثة مواكبة للعصر، مشيراً إلى أن  كافة الخدمات الجمركية التي تقدمها جمارك دبي متوفرة عبر التطبيقات والأجهزة الذكية على مدار الساعة.

وأضاف أن الدائرة سخرت كافة إمكانياتها التقنية ومواردها البشرية للوصول إلى أعلى مستويات الجودة في مجال تقديم الخدمات الذكية، مؤكداً أن جمارك دبي تحرص على القيام بدور رئيس في تطبيق استراتيجيّة دبي الذكيّة، وتحويلها إلى المدينة الأذكى في العالم، وفي سبيل ذلك وضعت أسساً قوية من خلال تحولها إلى أول دائرة حكومية ذكية في أكتوبر 2013، وتطوير تطبيقاتها لتقديم الخدمات عبر الأجهزة والساعات الذكية، مشيراً إلى أن جمارك دبي تستهدف إنجاز أكثر من 80% من معاملاتها عبر التطبيقات الذكية عام 2018.

وأوضح السيد / جمعة الغيث أنه تم تدشين عدد من الخدمات الذكية الجديدة خلال معرض جيتكس للتقنية 2015، لتسهيل الإجراءات الجمركية، وتوفير الوقت والجهد على المتعاملين، وإسعاد العملاء؛ ومن أبرز الخدمات الجديدة خدمة "التلفاز الذكي"، حيث تم تطوير خدمات جمارك دبي بحيث تتوافق مع شاشات التلفاز الذكي الذي يدعم متصفح الإنترنت، كما تم ابتكار خدمة "منصة العمل الذكية"، وهي أداة توفر للعملاء مزايا متعددة تمكنهم من تحديد نماذج جاهزة من البيانات الجمركية، وأكثرها استخداماً ليسهل عليهم الوصول إليها، ما يزيد كفاءة العملية ويوفر الوقت والجهد. 

وقال السيد / جمعة الغيث إن جمارك دبي تنظر إلى موظفيها وكوادرها البشرية باعتبارهم رأس المال الحقيقي للتطوير والتحسين، وفي هذا الإطار استحدثت الدائرة مبادرة "منتديات موظفي جمارك دبي (البرزة)"، وهو ساحة إلكترونية يلتقي من خلالها موظفو الدائرة لتبادل المعرفة والخبرات العلمية والعملية، تضمن شفافية التواصل بين الموظفين والمدراء والقيادة، وعرض الأفكار والابتكارات والأوراق العلمية التي تخدم جمارك دبي.

وأوضح السيد / جمعة الغيث أن "الموقع الإلكتروني الجديد" يتميز بتفرد التصميم وسهولة الاستخدام والتصفح، بما يتلاءم مع جميع الأجهزة والمتصفحات وأنظمة التشغيل، وبما يخدم كافة شرائح المجتمع والعملاء، وخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى تبني أفضل الممارسات والمعايير العالمية المتعلقة بتصميم المواقع الإلكترونية وتقديم الخدمات. كما تراعي جميع الخدمات الذكية المتطورة التي تقدمها جمارك دبي تنفيذ التوجيهات الحكومية للمرحلة المقبلة المتعلقة بالحكومة الذكية وإسعاد العملاء، والاستعداد الجيد لتنظيم إكسبو دبي 2020، مؤكداً أنه تم إشراك العملاء في مراحل التحول لتقديم الخدمات عبر الأجهزة الذكية، فقد ساهموا من خلال آرائهم ومقترحاتهم التطويرية في تعرف الدائرة على متطلباتهم، وبالتالي العمل على تطوير الأنظمة والإجراءات، بشكل يضمن حصولهم على الخدمات الجمركية بسهولة ويعزز من كفاءة إنجاز معاملاتهم.