​​​​

90 % متوسط نسبة الرضا المجتمعي عن الخدمات والفعاليات لجمارك دبي

يناير 21, 2015

حققت جمارك دبي معدلات إيجابية على مستوى الرضا المجتمعي، حيث ارتفعت نسبة الرضا المجتمعي عن الدائرة لعام 2014 ، وفقاً لدراسة ميدانية أجرتها إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي وإدارة الاتصال المؤسسي بالدائرة، بالتعاون مع شركة متخصصة في مجال البحوث والدراسات، إلى 90% خلال عام 2014، مقارنة بـ 81% لعام 2013، بنمو قدره 9%.
وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن مستويات الرضا بين أفراد المجتمع تقاربت فيما يخص التزام دائرة جمارك دبي بالعمل كمؤسسة مسؤولة في المجتمع ومشاركتها في النشاطات المُجتمعية، حيث بلغت نسبة الرضا عن جمارك دبي من ناحية الالتزام بالعمل كمؤسسة مسئولة في المجتمع، إلى 89%، مقارنة بـ 82 % خلال عام 2013، و بلغت نسبة الرضا المجتمعي عن مشاركة الدائرة في النشاطات المجتمعية نحو 90 %، مقارنة بـ 80% في عام 2013.
وقال السيد / أحمد عبدالسلام كاظم مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي، أن الأهداف الرئيسية من إجراء هذا الاستبيان الموسع الذي تم اجراؤه من خلال الهاتف مع 1002 شخصاً من أفراد المجتمع المقيمين في دبي، من مختلف الفئات وفقاً لنموذج الاستبيان المُعد هو التعرف على مستوى رضا أفراد المجتمع عن دائرة جمارك دبي من خلال المعايير والعوامل المختلفة، واحتياجات وتوقعات أفراد المجتمع من الدائرة، والإجراءات التصحيحية المُقترحة لتطوير الأداء والعمل على زيادة مستوى الرضا لدى أفراد المجتمع، بالإضافة إلى أنه يمثل أكثر طرق التواصل فعالية لتوطيد العلاقة بين جمارك دبي وأفراد المجتمع.
 
وأضاف:" جمارك دبي تسعى دائماً في إطار استراتيجيتها المعتمدة علي دعم التجارة المشروعة، وكونها خط الدفاع الأول عن أمن وحماية المجتمع، إلى التواصل مع المجتمع وقياس نسبة الرضا عن الخدمات التي تقدمها والفعاليات المجتمعية التي تتبناها، وكذلك التعرف على اقتراحات وأراء كافة شرائح المجتمع في إمارة دبي".
وقال السيد / خليل صقر بن غريب مدير إدارة الاتصال المؤسسي بجمارك دبي، أن النتائج الإيجابية التي أظهرها الاستبيان، تؤكد أن جمارك دبي في طريقها الصحيح لمزيد من توطيد التعاون والمشاركة مع المجتمع المحلي، وذلك في إطار تحقيق رؤية واستراتيجية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي" رعاه الله " الهادفة إلى إسعاد العملاء وتحقيق المشاركة الفاعلة مجتمعياً، وتلبية طموحات ورغبات العملاء على مدار الساعة.
وأكد خليل صقر بن غريب أن هذه الدراسة تبين رضا أفراد المجتمع عن الجهود التي تبذلها الدائرة في مجال تسهيل التجارة المشروعة دولياً، والاجراءات الجمركية المتبعة في الدائرة في إطار دورها الاستراتيجي لحماية أمن وصحة وسلامة المجتمع من دخول المواد المحظورة والمقلدة وحماية حقوق الملكية الفكرية، وكذلك دورها الحيوي في حماية المجتمع من خلال تنظيم حملات التوعية المتنوعة مثل حملات التوعية من مخاطر المخدرات والمواد الضارة والمحظورة، بالإضافة إلى إجراء الفحوصات الطبية المجانية، ودعم النشاطات الاجتماعية والرياضية والثقافية والبيئية والتكنولوجية، وحماية الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض.
وأشار إلى أن المشاركين في الاستبيان أكدوا ثقتهم في جمارك دبي باعتبارها خط الدفاع الأول عن المجتمع، وأبدوا رضاهم عن جودة الأداء والسرعة في تقديم الخدمات، وكذلك التطوير المستمر الذي تشهده الدائرة لمواكبة أحدث التقنيات العالمية المطبقة في المنافذ والحدود سواء لمرور المسافرين أو البضائع، لافتاً إلى أن  الدائرة تحرص على توفير كل المعلومات التي يحتاج الجميع لمعرفتها عبر وسائل الاعلام المتنوعة وعبر الوسائل الالكترونية والأجهزة الذكية الحديثة، وتواكب دائما أفراد المجتمع بجميع أخبار وقرارات وفعاليات جمارك دبي.
 وأوضح مدير إدارة الاتصال المؤسسي بجمارك دبي انه وفقاً للدراسة فإن متوسط  الرضا عن المعايير الرئيسية تشير إلى ارتفاع مستوى الرضا بين أفراد المجتمع عن دائرة جمارك دبي، حيث بلغ مستوى الرضا المجتمعي عن توفير ونشر المعلومات ذات العلاقة بالمجتمع 89% في عام 2014، مقارنة مع 81% في عام 2013، وفيما يخص مؤشر المساواة في مجال التعامل والخدمات المقدمة للمجتمع، بلغت نسبة الرضا المجتمعي متوسط 88 % خلال عام 2014، مقارنة بــ 82% في عام 2013".
من ناحيتها، قالت شمسه الرئيسي مدير قسم الاستراتيجية بإدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي:" حققت جمارك دبي نتائج إيجابية فيما يخص مؤشر تقليل الآثار السلبية للأزمات والطوارئ، حيث وصل الرضا المجتمعي إلى 90 % خلال العام الماضي، مقارنة بـ 84 % في عام 2013، وعلى مستوي المشاركة في تدريب وتعليم فئات المجتمع والطلاب وحديثي التخرج، بلغت نسبة الرضا المجتمعي 89% خلال عام 2014، مقارنة بـ 78% في عام 2013، وعلي مستوي المشاركة في الأعمال التطوعية والجهود الإنسانية، ارتفع مستوي الرضا المجتمعي إلى 91% خلال عام 2014، مقارنة بـ 80% في عام 2013، وأخيراً علي مستوي المشاركة الفاعلة في الحفاظ على الهوية الوطنية، حققت الدائرة تقدماً كبيراً، حيث بلغت نسبة الرضا المجتمعي 92% خلال عام 2014 مقارنة بـ 82% في عام 2013، بنمو قدره 10%.
وأضافت أن منهجية الدراسة التي أجرتها شركة فيد باك المتخصصة في مجال البحوث والدراسات اعتمدت على استخدام منهج البحث الكمي لإجراء الدراسة، حيث تم توظيف المقابلات الهاتفية باستخدام الحاسوب لإجراء المقابلات، وتم اختيار أرقام المشتركين في الاستبيان بشكل عشوائي من قاعدة البيانات المتوفرة لدى الشركة وكذلك من خلال أدلة الصفحات الصفراء لأرقام الهواتف المختلفة بإمارة دبي، موضحة أن النموذج المستخدم لإجراء الدراسة يحتوي على أسئلة ذات خيارات محددة و كذلك أسئلة ذات إجابات نصية للحصول على أراء أكثر تفصيلاً.
وأكدت أنه تم إجراء المقابلات لتمثل التوزيع الديموغرافي لمختلف الفئات حسب التقارير الإحصائية لمركز دبي للإحصاء، حيث مثلت العينة المشاركة في الاستبيان مختلف قطاعات ومناطق إمارة دبي، وبلغت نسبة الذكور في الاستبيان نحو 75%، فيما بلغت نسبة الإناث 25%.