حسام جمعه خلال مشاركته في المنتدى
شاركت جمارك دبي في المنتدى العالمي الخامس للتجارة والجمارك، الذي نظمته منظمة الجمارك العالمية في الصين يومي 24 و25 نوفمبر 2011، تحت عنوان "المعرفة تخلق التميز في الجمارك - اقتسام المعرفة وتنمية التجارة وازدهار الاقتصاد"، بحضور أكثر من 400 شخص من مسؤولي الجمارك ورجال الأعمال وصناع القرار حول العالم، فضلا عن أكاديميين ودبلوماسيين والعديد من المهتمين في هذا المجال.
ومثل الدائرة في المنتدى العالمي، السيد/ حسام جمعه محمد رئيس قسم تصميم الأعمال المؤسسية بالدائرة، حيث قدم ورقة عمل بعنوان "نموذج إدارة المعرفة والمؤسسة المتعلّمة في جمارك دبي"، استعرض خلالها تجربة جمارك دبي في مجال نشر المعرفة، وتعريف مفهوم المؤسسة المتعلمة وعناصرها وخصائصها الرئيسية، مؤكدا أن أحد الأهداف الاستراتيجية لجمارك دبي يتمثل في توثيق ونشر المعرفة بين جميع الموظفين من أجل الاستخدام الأمثل لرأس المال الفكري في عملية اتخاذ القرار في الوقت المناسب، ودعم مستوى الأداء المؤسسي، وتقديم الحلول للتطوير والابتكار والإبداع للوصول إلى المؤسسة المتعلمة.
كما أوضح رئيس قسم تصميم الأعمال المؤسسية بجمارك دبي أن الدائرة نفذت العديد من المبادرات في مجال نشر ثقافة الوعي والالتزام بالمعرفة بين موظفيها من خلال تكثيف برامج التوعية على الشبكة الداخلية، وإقامة ورش عمل توعوية ودورات تدريبية، وإنشاء موقع إلكتروني خاص حول المعرفة.
وبين حسام جمعه، أن هدف المؤسسة من تطبيق إدارة المعرفة يتلخّص في تطوير الأداء المؤسسي، استناداً إلى جهد منظم ومستدام لدعم وتحسين بيئة المعرفة، مؤكداً أن المؤسسة المتعلّمة تعني في أحد تفسيراتها: المؤسسة التي تقدم تسهيلات التعلّم لجميع أفرادها لتكون قادرة على تغيير، وتحسين نفسها باستمرار لتحقيق أهدافها وأهداف أفرادها، وأهداف المجتمع الذي تعمل فيه، حيث تتزايد الحاجة إلى التعلّم عند الشعور بضعف الإنتاجية، وقلة الكفاءة، وانخفاض الجودة، وانخفاض مستوى الأداء الكلي .
وتطرق حسام جمعه محمد إلى خدمة قناة التعاملات الالكترونية( B2G)، التي تعتبر واحدة من أحدث خدمات جمارك في مجال التعاملات الإلكترونية لعملائها، وتتيح لشركات القطاع الخاص التواصل الإلكتروني مع نظام التخليص الجمركي ( مرسال 2)، وانجاز المعاملات الكترونيا، دون الحاجة للتدخل البشري. وبين أيضا المزايا المتحققة من استخدام هذه الخدمة، وفوائدها المتعلقة بتوفير الوقت والكلفة والجهد بنسب كبيرة وبصورة مشجعة لانضمام كافة العملاء إلى هذه المبادرة التي تجسد نموذجا حيا للشراكة الإستراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص، وتعزيز الوضع الاقتصادي والنشاط التجاري في الدولة.
ويتمكن العميل - من خلال هذا النظام - إدخال البيانات الجمركية الخاصة بشحناته مرة واحدة في نظامه التقني الداخلي، ومن ثم تحويل هذه البيانات دفعة واحدة وتلقائيا إلى نظام (مرسال 2 ).
وفي نهاية العروض المقدمة في المنتدى، عقدت حلقة نقاشية شارك فيها ممثل جمارك دبي، حيث تم خلالها الاجابة عن الاستفسارات التي طرحها الحضور من أصحاب الأعمال والمخ