.jpg)
دشنت موانئ دبي العالمية أكبر وأحدث مرفق لتفتيش الحاويات في ميناء جبل علي الرائد في دبي، والذي يعدّ بين أكبر مراكز التفتيش في المنطقة بمساحة إجمالية 7 آلاف متر مربع، ويوفر 59 منفذاً للتفتيش الجمركي والبيئي والصحي.
وقام معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه، يرافقه كل من سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي، وسعادة جاسم محمد الزعابي، مدير عام الهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة، وسعادة جمال ماجد بن ثنية، نائب رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، وسعادة أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، ومحمد شرف، المدير التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، ومحمد المعلّم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية-الإمارات، بقص الشريط التقليدي إيذاناً بافتتاح المرفق الجديد الذي يخدم محطة الحاويات رقم 2 في ميناء جبل علي.
وجال كبار الضيوف والمسؤولين في "وزارة البيئة والمياه" و"موانئ دبي العالمية" و"جمارك دبي" و"بلدية دبي" و"العالمية للأمن" في أرجاء المرفق الحديث الذي يعتمد أحدث وسائل التكنولوجيا لتفتيش الحاويات الواردة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، من محطة الحاويات رقم 2 في جبل علي والتي تصل طاقتها الاستيعابية السنوية إلى 6 ملايين حاوية نمطية (بطول 20 قدم).
وفي تصريح له عقب الجولة، قال معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه “أن الاستدامة تمثل ركناً أساسياً في سياسة دولة الامارات التنموية، وقد تم اعتمادها كمحور رئيسي من محاور إكسبو 2020، الحدث العالمي الذي نستعد جميعاً لاستضافته في دبي، وأن تدشين هذا المرفق اليوم في ميناء جبل علي، الذي يعتبر البوابة الأكبر لعبور الواردات إلى دولة الإمارات، يعد إنجازاً كبيراً ويشكل مساهمة مهمة في تعزيز ورفع كفاءة اجراءات الحجر الزراعي والبيطري، وفي جهودنا الرامية الى استدامة الأمن البيئي ورفع معدلات الأمن الحيوي والغذائي. إنها مناسبة طيبة لتهنئة موانئ دبي العالمية على إنجازاتها الرائدة في تحويل هذا الميناء العملاق إلى صرح عالمي للتجارة".
من جهته قال سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي:
"يسمح مرفق التفتيش الجديد لفرق التفتيش في بلدية دبي بتقديم خدمات أكثر كفاءة لواردات دبي من المنتجات الغذائية من حيث السرعة والجودة في إتمام الإجراءات، فواردات دبي من المواد الغذائية التي تعتبر من أهم المنتجات للمجتمع، والتي تبلغ أكثر من 10 ملايين طن في السنة، تشكل أكثر من 60% من واردات الدولة. يضيف هذا المشروع قيمة مضافة للخدمات المتميزة التي تقدمها دبي من خلال مؤسساتها المتميزة في تقديم الخدمات للجمهور بمختلف فئاته، في وقت يتزايد فيه الطلب المحلي على هذه المنتجات للمقيمين والزوار، فضلاً عن الاستعدادات لاستقبال المزيد من الزائرين والسياح سنوياً وصولاً إلى الحدث العالمي اكسبو دبي 2020. ولا شك في أن ميناء جبل علي هو المنصة الأكبر لواردات دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتالي فإنه يلقى منّا أعلى درجات الاهتمام".
وفي تعليقه على افتتاح المرفق الجديد للتفتيش الجمركي، قال سعادة أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي:
"يعمل مرفق التفتيش الجمركي الجديد على مدار الساعة لمواكبة الزيادة المستمرة في الطاقة الاستيعابية للحاويات بميناء جبل علي، وتعزيز مكانة دبي على خارطة العالم التجارية كمحور إقليمي رئيسي يربط أسواق الشرق بالغرب، وكذلك لتعزيز وضع دبي كوجهة رائدة للمال والأعمال، من خلال تبسيط وتسريع الإجراءات مع الحفاظ على أمن وسلامة المجتمع والاقتصاد. ولتحقيق هذه الأهداف الاستراتيجية، فإن جمارك دبي تستخدم في هذا المرفق الجديد أحدث التقنيات الجمركية على المستويين الإقليمي والعالمي، متمثلة في نظام متكامل لمسح وتفتيش الحاويات والشاحنات المتحركة عبر الكشف الإشعاعي لمحتوياتها، حيث تم تخصيص جهازين يتمتع كل منهما بالقدرة على فحص 150 شاحنة في الساعة أثناء سيرها بمعدل سرعة 8 – 15 كيلومتراً في الساعة، أي ما يعادل شاحنة لكل 24 ثانية، ومن مزايا هذا النظام انه مرتبط بمحرك المخاطر الذي طورته جمارك دبي ويتم تغذيته بمعلومات من مصادر مختلفة، ويمكنه تحديد الشحنات المشتبهة بدقة كبيرة، وتحويلها للتفتيش، وبالتالي رفع الالتزام ومكافحة التجارة غير المشروعة انسجاماً مع رؤية جمارك دبي".
وأضاف أحمد محبوب مصبح أنه تم تطوير النظام المتكامل لمسح الحاويات الإشعاعي من قبل جمارك دبي والمستخدم في مرفق التفتيش الجمركي الجديد بميناء جبل علي بهدف توفير الحماية الفعالة لحدود إمارة دبي، وحدود دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم ربطه بمحرك المخاطر الذي يحدد الشحنات المستهدفة، ويتم توجيهها إلى نظام فحص الحاويات بحيث يقوم الموظف الجمركي بتحليل صور الحاويات المستهدفة عن طريق نظام مسح الحاويات الإشعاعي ويتم من خلال المعطيات التي لدى المتفش من بيانات الشحنة والصور بتحديد منطقة الاشتباه بالحاوية المحولة للتفتيش مربوط بنظام التذكرة الذي ينظم حركة خط سير الحاويات بحيث تقوم الشاحنة بعد مرورها على جهاز مسح الحاويات الإشعاعي اعطاء سائق تذكرة مبين فيها نتيجة فحص الحاوية.
وإذا كانت المحتويات سليمة من المخاطر تسلك الحاوية المسار الاخضر لتخرج من بوابة جبل علي الى مقصدها وان كانت هناك شبهة بناء على نتائج تحليل الصور يتم تحويل الحاوية الى منصة التفتيش، وفي هذه المرحلة يقوم الموظف الجمركي بدوره ومن خلال نظام مواعيد التفتيش الالكتروني بفتح الحاوية وتفتيش منطقة الاشتباه وباستخدام الأجهزة والتجهيزات المساعدة ومنها وحدة الكلاب الجمركية والمختبر المتنقل.
وهذا يعني أن التفيش الجمركي اليوم أكثر تركيزاً، وذلك بمساعدة هذه التقنيات الجمركية الحديثة التي تطبقها جمارك دبي اليوم. وجاء المشروع ضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية لجمارك دبي بشأن تشجيع الالتزام ومكافحة التجارة غير المشروعة، وبالفعل أدى تطبيقه في مناطق التفتيش السابقة بميناء جبل علي إلى رفع مستوى الالتزام من 42% في عام 2010 إلى أكثر من 91.7% خلال 2013. هذا الالتزام يساعد على رفع كفاءة دوران الشاحنات المستخدمة للميناء والمنطقة الحرة إلى مستويات غير مسبوقة.
من جانبه، قال جمال ماجد بن ثنية، نائب رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية:
"يسعدنا ويشرفنا الترحيب بزيارة معالي وزير البيئة والمياه ومدير عام بلدية دبي ومدير جمارك دبي في جبل علي للاحتفال بافتتاح هذا المرفق الجديد الذي يعد أحدث مرفق للتفتيش في المنطقة. يعتبر مركزا التفتيش في جبل علي عنوان للشراكة القائمة بيننا وبين مختلف الوزارات والإدارات الحكومية، وهذا التعاون الوثيق بين القطاعين الخاص والحكومي في مجال دعم التجارة إنما هو السمة التي تميز إمارة دبي والتي تدعم النمو الكبير الذي حققه القطاع على مدى السنوات. ومع مواصلة هذا النمو فإن موانئ دبي العالمية مستعدة لتلبيته باستمرار".
يضم المرفق الجديد مساحات خاصة للتفتيش الجمركي وأخرى للتفتيش البيئي والصحي، فضلاً عن ساحة التفتيش التي تتسع إلى أكثر من 90 موقف للشاحنات.
يعتبر ميناء جبل علي المركز المحوري للتجارة الإقليمية والدولية ويتيح النفاذ إلى أسواق الشرق الاوسط وشبه القارة الهندية وإفريقيا التي تضم أكثر من ملياري نسمة. وستسهم محطة الحاويات الجديدة رقم 3 المقرر افتتاحها هذا العام، في رفع الطاقة الاستيعابية الكلية للميناء إلى 19 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً)، فضلاً عن كونها أكبر منشأة تعمل بشكل شبه آلي في العالم.