​​​​

جمارك دبي توقع اتفاقية تعاون مع "زاجل" لتوصيل الوثائق الجمركية بالبريد السريع

أكتوبر 10, 2013

وقعت جمارك دبي اتفاقية تعاون مشترك مع شركة " زاجل " لخدمات الطرود لتوفير خدمة توصيل الوثائق الجمركية بالبريد السريع، وذلك في إطار الدعم الذي تقدمه جمارك دبي لعملائها وتوفير والوقت والجهد عليهم في تسليم وإنجاز المعاملات.

تم توقيع الاتفاقية في مقر جمارك دبي، ووقعها عن الدائرة السيد يوسف السهلاوي مدير تنفيذي أول الشؤون المؤسسية ، وعن شركة " زاجل" سعادة/ ثاني عبدالله الزفين عضو مجلس الإدارة المدير العام للشركة ، بحضور خولة كبنجي المدير التنفيذي للشركة، وعدد من المدراء التنفيذيين في جمارك دبي.

وقال يوسف السهلاوي " يسعدنا أن نقدم لمتعاملي جمارك دبي خدمة توصيل الوثائق بالبريد السريع، بهدف توفير الوقت والجهد عليهم، بعد أن أصبحت كافة خدماتنا متاحة لهم عبر الهاتف المتحرك، تطبيقا لمبادرة الحكومة الذكية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وكذلك عبر الموقع الإلكتروني لجمارك دبي، وموقع دبي التجارية،  حيث أردنا من خلال هذه الخدمة تمكين المتعاملين من إرسال الوثائق الجمركية الأصلية عبر البريد السريع دون الحاجة إلى زيارة المراكز الجمركية،  لتعزيز تميز خدماتنا الجمركية على المستويين الإقليمي والعالمي باعتبارها  أحد أهم العوامل التي تجعل دبي مقصداً رئيسياً للتجارة، بفعل ما تقدمه الإمارة من تسهيلات وخدمات متميزة وسرعة إنجازها  للتجار والمستثمرين".

وأضاف السهلاوي أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي تتويجاً لفترة من العمل التجريبي مع عدد من العملاء تم استخدامهم لخدمة زاجل خلالها، حيث أبدوا ارتياحهم للخدمة لما توفره عليهم من وقت وجهد، فارتأت جمارك دبي اتاحتها لكافة العملاء.
وأوضح السهلاوي أن هذه الخدمة تضيف قناة جديدة لقنوات تقديم طلبات العملاء وتسليم معاملاتهم المنجزة بعد أن أصبحت كافة الخدمات متاحة عبر الهاتف المتحرك، لكن التزاماً من جمارك دبي بقانون الجمارك الموحد، والاتفاقيات الدولية، ومتطلبات منظمة الجمارك العالمية بضرورة توفر حد أدنى من الوثائق ورقياً، فإن تقديم واستلام الوثائق عبر" زاجل" يساهم في تحقيق هذا الأمر بتسهيلات تراعي الوقت والجهد على العميل، وهي جزء من منظومة أكبر تتعلق بنظام الوثائق المؤرشفة إلكترونيا بجمارك دبي.
وتؤمن خدمة التوصيل بالبريد السريع للمتعاملين إرسال واستقبال كافة الوثائق الجمركية الأصلية التي يتعذر تحصيلها إلكترونيا، وتشمل الوثائق المطلوبة لأربعة خدمات هي : طلب التخليص الجمركي، معاملات المطالبة والتحصيل، ختم المقاصة، وطلب بطاقة المندوب الجمركي.
 وقد أظهرت دراسة أجرتها جمارك دبي لأسباب استمرار المتعاملين بمراجعة المراكز الجمركية رغم توفير الخدمات الإلكترونية لهم، أن مراكز جمارك دبي تتسلم يومياً وثائق لأكثر من 17 ألف معاملة، من ضمنها 13 ألف معاملة لطلبات التخليص الجمركي، و3500 معاملة للمطالبة والتحصيل، فيما تتوزع الوثائق لبقية المعاملات بين طلبات الحصول على ختم المقاصة، وطلبات بطاقة المندوب الجمركي، ما يعني أن إرسال واستقبال الوثائق بالبريد السريع، سيؤدي إلى  تخفيف الضغط والازدحام في المراكز الجمركية، الأمر الذي يُمكنها من تحسين جودة وسرعة خدماتها،  فضلاً عن أنه  سيؤمن للمتعاملين توفير الوقت والجهد.
وقد سعت جمارك دبي باستمرار لاستخدام تطبيقات تقنية المعلومات على نطاق واسع في تقديم الخدمات للمتعاملين، لا على صعيد توفير هذه الخدمات إلكترونيا فحسب، بل وكذلك على مستوى استخدام التقنية في كل عملياتها، بما يؤمن أفضل مستويات الأداء في العمل الجمركي لخدمة تسهيل التجارة من جهة وللقيام بدور خط الدفاع الاول عن  أمن واقتصاد وصحة المجتمع من جهة أخرى.
 من جانبه، أعرب سعادة ثاني عبدالله الزفين، مدير عام وعضو مجلس إدارة مجموعة إماراتك، المجموعة المالكة لشركة زاجل عن فخره لتوقيع الاتفاقية بقوله:" يسعدنا أن نكون جزءا داعما لتعزيز تميز الخدمات الجمركية في دبي والموقع التنافسي للإمارة في المنطقة".
كما أعربت الآنسة / خولة كبنجي، المدير التنفيذي لشركة زاجل عن سعادتها لتوقيع الاتفاقية بقولها: "نفخر اليوم بدعم خدمات جمارك دبي الذكية بتوفير خدمة تسليم الوثائق الجمركية بالبريد السريع".

وتابعت: "نقدم حالياً خدمة الاستلام والتسليم للعديد من الهيئات الحكومية، الأمر الذي يسمح بتقليص زيارة عملاء الجهات الحكومية لها لقيامنا باستلام المعاملات وتخليصها وإرجاعها للعميل في وقت قياسي قصير. وهذا يعني أننا نوفر على الهيئات الحكومية والشركات الوقت والجهد بشكل كبير، كما أننا نوفر الوقت والجهد للأفراد لعدم اضطرارهم انتظار إنجاز معاملاتهم في الجهات الحكومية".
من الجدير بالذكر أن خدمات شركة زاجل تعد جزءاً رئيسا من العمليات التشغيلية للعديد من المؤسسات والهيئات الحكومية والشركات الخاصة التي لا تكتمل إلا بكفاءة خدمات الاستلام والتسليم.