​​​​

جمارك دبي تطلق موقعها الإلكتروني الجديد على الإنترنت

نوفمبر 13, 2012

أطلقت جمارك دبي مؤخراً موقعها الإليكتروني الجديد على شبكة الإنترنت (www.dubaicustoms.gov.ae)  الذي جاء بحلة جديدة متطورة تلبي تطلعات واحتياجات المتعاملين والمتصفحين من الجمهور، حيث يتيح لهم فرصة الحصول على خدمات الدائرة إلكترونياً، والاطلاع على أخبارها ونشاطاتها أولاً بأول، كما يخدم الموقع صانعي القرار والخبراء الاقتصاديين ووسائل الإعلام من خلال توفيره إحصائيات مفصلّة حول تجارة دبي مع العالم وغيرها من الاحصائيات الهامة.
 

 

 ar1.jpg
 

 

وقال خليل صقر بن غريب، مدير إدارة الاتصال المؤسسي في جمارك دبي، إن الموقع الإلكتروني الجديد يتماشى مع "نموذج التميز للمواقع الإلكترونية الحكومية"، الذي أصدرته حكومة دبي الإلكترونية، والمبني على مفهوم التركيز على المتعاملين، حيث تم تصميمه بشكل يلبي احتياجات وتوقعات زواره، ويستجيب لأوسع طموحات المعنيين، من الجمهور العادي أو المتخصصين، مؤكداً أن الدائرة قامت في عام 2010، بمسح آراء زوار  موقعها الإلكتروني، والتعرف على ملاحظاتهم وانطباعاتهم حول الشكل العام للموقع ومضمونه وخدماته، ومن ثم تم لاحقاً دراسة هذه النتائج والتوجيه بتطبيق ما يتوافق من بينها مع استراتيجية الدائرة ورؤيتها في تسهيل حركة التجارة المشروعة.

 
ومن أبرز التحسينات والإضافات في موقع جمارك دبي الإلكتروني الجديد، مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال توفير خاصية الاستماع إلى النصوص صوتياً، بالعربية والإنجليزية، لمن يعانون العمى، وكذلك توفير خاصية تصغير وتكبير خطوط النصوص العربية والإنجليزية، لمراعاة احتياجات الزوار الذين يعانون من ضعف النظر. كما تمت إضافة روابط للصفحات الرسمية للدائرة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتحسين المظهر العام للصفحة الرئيسية للموقع، وتسريع وتسهيل تصفحه، سواءً كان ذلك عبر أجهزة الكمبيوتر العادية أو عبر الهواتف الذكية، وتوفير خيار طباعة كافة صفحات الموقع، ووضع محرك بحث متطور، وخريطة موقع منظمة جيداً وفعالة، وإضافة قسم خاص للوظائف الشاغرة في الدائرة، ووضع إحصائيات حول تجارة دبي غير النفطية مع العالم، وإتاحة الفرصة أمام زوار الموقع لتحميل وطباعة الكتيبات والمنشورات الصادرة عن جمارك دبي، سواءً ما كان مخصصاً منها للأعمال أو الأفراد أو المسافرين.
 
ar2.jpg

وحرصاً على تسهيل تعاملات الجمهور والشركات مع جمارك دبي، قامت الدائرة في موقعها الإلكتروني الجديد بإعادة تصنيف الخدمات في ثلاث فئات هي الأعمال، والأفراد، والمسافرين، وهو ما يُسهّل ويُسرّع إجراءات العمل، ويزيد مستوى الرضا عند المتعاملين، لأن الخدمات باتت أوضح، والاستفسار عنها أصبح أسرع.
 
وتشتمل الصفحة الرئيسية للموقع الجديد على روابط عديدة تهم العملاء والمتصفحين، مثل الإجراءات الجمركية المتبعة في التسجيل والترخيص وقيد العلامات التجارية، وخدمة " رافد " التي يمكن لأفراد المجتمع الابلاغ عن ممارسات تجارية خاطئة، وحماية حقوق الملكية الفكرية، إضافة إلى السياسات والاعلانات الجمركية، والاستفسار عن رمز النظام المنسق، وميثاق خدمة العملاء/ ودليل المسافرين، والمسؤولية المجتمعية.