​​​​

جمارك دبي تعزز خدماتها في المدينة اللوجستية لدعم قدرة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية على نقل المساعدات لضحايا الزلازل

مارس 02, 2023

في زيارة مسائية للمدير العام شملت مراكز جمركية بمطار آل مكتوم
جمارك دبي تعزز خدماتها في المدينة اللوجستية لدعم قدرة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية على نقل المساعدات لضحايا الزلازل

مركز "اللوجستية" ينجز 147 ألف بيان جمركي ومركز الشحن بالمطار ينفذ146.854 ألف معاملة جمركية والمسافرين 668 معاملة جمركية في 2022 





تعمل جمارك دبي على تطوير الخدمات الجمركية المقدمة للمسافرين والسياح والشحن في مطارات دبي ومراسي البواخر السياحية ومدينة دبي اللوجستية لدعم النمو في حركة التجارة الخارجية والسياحة والسفر من اجل تحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية بالعمل على تعزيز موقع الامارة كمركز عالمي للسياحة والسفر، ومن هذا المنطلق واستكمالاً لبرنامج الزيارات الميدانية المباشرة إلى المراكز الجمركية، قام سعادة أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بزيارة مسائية إلى مركز جمارك عمليات المسافرين التابع لإدارة عمليات المسافرين ومركز جمارك الشحن الجوي في مطار آل مكتوم التابع لإدارة مراكز الشحن الجوي كما زار سعادته مركز تفتيش مدينة دبي اللوجستية التابع لإدارة المراكز الجمركية البرية.

وشارك في الزيارة فريق القيادة في الدائرة، حيث التقى سعادته بالموظفين في هذه المراكز واطلع منهم مباشرةً على سير العمل والتطور المستمر في الخدمات الجمركية المقدمة إلى المسافرين في مطار آل مكتوم الدولي وركاب البواخر السياحية ومباني شركات الطيران الخاص المتواجدة في منطقة دبي جنوب والتي تشملها الخدمات المقدمة مركز جمارك عمليات المسافرين في مطار آل مكتوم، كما اطلع سعادته على التطور المحقق في الخدمات الجمركية المقدمة لحركة الشحن والتسهيلات في المدينة اللوجستية.

وخلال الجولة الميدانية لسعادة أحمد محبوب مصبح في المراكز التي شملتها زيارته المسائية استعرض وليد بن درويش مدير مركز جمارك عمليات المسافرين في مطار آل مكتوم إنجازات المركز، وأوضح أن عدد الرحلات التي تم تقديم الخدمات والتسهيلات الجمركية في مبنى المطار بلغت 4.362 ألف رحلة في العام 2022 من ضمنها الرحلات إلى كأس العالم لكرة القدم مونديال قطر 2022 نحو 804 رحلة، بينما بلغ عدد الرحلات في يناير 2023 نحو 183 رحلة، حيث تشمل الرحلات التي يستقبلها مطار آل مكتوم الدولي عدة مدن عالمية هي سوشي، برلين، فرانكفورت، نكوفو، موسكو، بوخارست، بودابست، ميلان، روما، دوسلدورف، وصلاله، وقد بلغ عدد الرحلات للطيران الخاص في مركز جمارك عمليات المسافرين بمطار آل مكتوم 7.489 ألف رحلة في العام 2022 و653 رحلة في العام 2023، وأنجز المركز 668 معاملة جمركية في العام 2022 و21 معاملة جمركية في يناير 2023، فيما بلغ عدد محاضر الضبط التي نفذها المركز في العام الماضي 12 محضر ضبط، وأكد ان التطوير المستمر لمستوى الخدمات يعزز القدرة على التعامل مع عدد أكبر من الرحلات والمسافرين وإنجاز المعاملات الجمركية وتنفيذ محاضر الضبط خلال الفترة القادمة.

فيما أوضح سامي عيسى مدير مركز تفتيش مدينة دبي اللوجستية لسعادة المدير العام لجمارك دبي، أن عدد البيانات الجمركية التي انجزها المركز بلغ نحو 147 ألف بيان جمركي في العام 2022 الذي شهد تنفيذ المركز لــ 12 ضبطية جمركية، حيث يشمل عمل مركز تفتيش مدينة دبي اللوجستية التنسيق مع دبي الجنوب في وضع آلية لتسريع وتسهيل نقل شحنات الإغاثة من المدينة العالمية للخدمات الإنسانية للدول المتضررة بالزلازل، وقد تم تفعيل شاشات المراقبة في غرفة العمليات بالمركز لتعزيز الأداء في نقل شحنات المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، ويقوم المركز بتعزيز جودة وسرعة الخدمات الجمركية المقدمة لشحنات الإغاثة المتجهة الى الدول المتضررة بالزلازل لدعم قدرة هذه الدول على تلبية الاحتياجات الإنسانية للمتضررين.
وأوضح خلفان جمعة يدعوه مدير التفتيش في مركز جمارك شحن آل مكتوم، أن المركز انجز 146.854 ألف معاملة جمركية لبضائع بلغ وزنها 195.973 ألف طن في العام 2022 توزعت الى المعاملات الجمركية للصادرات 60.873 ألف معاملة جمركية لبضائع بلغ وزنها 84.160 ألف طن والواردات 60.649 ألف معاملة جمركية لبضائع بلغ وزنها 81.788 ألف طن واعادة التصدير 25.332 ألف معاملة جمركية لبضائع بلغ وزنها 30.025 ألف طن، فيما بلغ عدد الضبطيات المنفذة 14 ضبطية جمركية متنوعة وبلغ عدد المخالفات التي نتج عنها تعديل في البيان الجمركي 858 مخالفة.
وقال أحمد محبوب مصبح: "نحرص على الارتقاء بمستوى الخدمات الجمركية المقدمة في مطارات دبي لنقدم للسياح والمسافرين تسهيلات متميزة في رحلاتهم بمطارات الامارة، وقد وفرنا للمسافرين تطبيق "الإفصاح المبكر الذكي" الذي يتيح للقادمين إلى دبي الإفصاح المسبق عن (البضائع، الأمتعة الشخصية والهدايا، العملات المعدنية، والمبالغ النقدية) الواردة بصحبة المسافر، كما يوفر التطبيق خاصية طلب انجاز المعاملات الواردة قبل الوصول إلى الدولة، بما يختصر وقت عبورهم عبر المسار الأحمر لإنهاء الإجراءات الجمركية في أقل من 4 دقائق، وتشمل المرحلة الثانية من تطوير النظام تفعيل خاصية الذكاء الاصطناعي بتمكين التطبيق من التعرف على السلع المراد الإفصاح عنها بمجرد تصويرها ومن ثم تقديم رمز المنسق وتحديد الرسوم الجمركية المستحقة عليها".

وأضاف: "نطور باستمرار قدرات الموظفين الجمركيين لتعزيز قدرتهم على تقديم أفضل الخدمات الجمركية للعملاء في مركز مدينة دبي اللوجستية، ويقوم المركز حالياً بالاستجابة لمتطلبات الإسراع في ارسال شحنات الإغاثة من المدينة العالمية للخدمات الإنسانية للدول المتضررة بالزلازل ويقدم لهذه الشحنات أفضل الخدمات الجمركية التي تدعم وصول المواد الاغاثية الى المتضررين دون تأخير، كما يقدم مركز الشحن الجوي ومركز عمليات المسافرين في مطار آل مكتوم الدولي الخدمات الجمركية للتجار والمسافرين بأعلى درجات الكفاءة والجودة، وقد كان لمركز عمليات المسافرين في مطار آل مكتوم الدولي دوراً كبيراً في تسهيل حركة المسافرين الى كأس العالم لكرة القدم 2022 وساهمت خدماتنا في انسيابية الحركة وسلاستها لجمهور المونديال، كما يعمل المركز على تسهيل حركة رحلات الطيران الخاص لشركات الطيران الخاص المتواجدة في منطقة دبي جنوب ما يساهم في تسهيل رحلات رجال الاعمال ومستخدمي الطيران الخاص دعماً لتطور دور دبي الحيوي كمركز عالمي واقليمي للطيران الخاص".