تعاملت مع 1.8 مليون حقيبة ومليون مسافر في موسم 2022-2023
جمارك دبي تستعد لموسم استثنائي للسياحة البحرية
خدمات جمركية عالمية تواكب النمو المتزايد للمسافرين
انطلق موسم الرحلات البحرية 2023-2024 حيث تستقبل دبي خلال هذا الموسم مجموعة من أهم سفن الرحلات البحرية في ميناء راشد ودبي هاربر، وسط توقعات أن تستضيف دبي خلاله نحو 150 سفينة بحرية، تأكيداً لمكانتها كمقصد سياحي عالمي، وتواكب جمارك دبي هذا النمو المتزايد من الرحلات البحرية بحزمة من الخدمات الجمركية الرائدة التي تهدف إلى اسعاد المسافرين وإثراء تجربتهم السياحية عبر تسريع الإجراءات الجمركية لترسيخ دبي وجهة رائدة للرحلات والسياحة البحرية حيث حازت الدائرة على تصنيف خمس نجوم ضمن أفضل الممارسات العالمية بشأن تفتيش الحقائب عبر استخدام منظومة تفتيش الحقائب للبواخر السياحية ، وتعاملت جمارك دبي خلال الموسم السياحي الفائت 2022-2023 مع 1.8 مليون حقيبة لنحو أكثر من مليون مسافر، حيث تم تبادل الدروع مع 6 أطقم بواخر عملاقة في ميناء راشد، و 4 أطقم في دبي هاربور.
ومع بدء الموسم الجاري شاركت جمارك دبي في استقبال الباخرة السياحية "ريزيلاينت لايدي Resilient Lady Ship من فيرجين فوياج Virgin Voyages وذلك للمرة الأولى من قبل إدارة عمليات المسافرين، وتم تبادل الدروع التذكارية مع قبطان الباخرة السياحية والشركاء الاستراتيجيين.
وقال سعادة أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة:" تعمل جمارك دبي وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله، بتعزيز مكانة دبي الاقتصادية وذلك من خلال توفير حزمة من الخدمات الجمركية الذكية والمتطورة المقدمة للتجار و المسافرين بما يدعم القطاع التجاري والسياحي وترسيخ موقع دبي على مؤشرات التنافسية العالمية، مؤكداً استعداد الدائرة التام للتعامل مع ذروة المسافرين في موسم الشتاء حيث يتضاعف أعداد السياح المتدفقين على دبي للاستمتاع بأجوائها الساحرة و فعالياتها و أنشطتها المتنوعة في فصل الشتاء".
وأكد إبراهيم الكمالي مدير إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي أن الدائرة تحرص على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين ونطور باستمرار مراكز خدمة المتعاملين تنفيذاً لرؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة بالعمل على تسريع الإجراءات وتحسين جودة الخدمات في مراكز الخدمة، وقد قمنا بتطوير مركز خدمة المتعاملين في ميناء راشد وفقاً لمتطلبات نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات، كما نتابع عن كثب جهود تعزيز كفاءة الموظفين بالتأهيل والتدريب المستمر وبأحدث التقنيات والتطبيقات الذكية لتقنية المعلومات، والتي تشمل تحسين كفاءة عمليات التفتيش، وتسريع حركة المسافرين وتحقيق سعادتهم.
من جانبه أشار فلاح السماك مدير إدارة مبنى المطار رقم 2 في إدارة عمليات المسافرين إلى الجهود المبذولة من جمارك دبي لدعم القطاع السياحي، حيث تقوم الدائرة وبصفة دورية بابتكار خدمات تسهم بشكل مباشر في أتمتة الإجراءات الجمركية وتسريع تدفق المسافرين وإثراء تجربتهم من زيارة دبي عاصمة السياحة العالمية، سواء كانت هذه الإجراءات في مباني مطار دبي الدولي، أو مراكز الوجهات البحرية التي تمتاز بها دبي، حيث تعد دبي حلقة الوصل بين الشرق والغرب كما تتميز بخدماتها السياحية وفعالياتها طول العام، مؤكداً أن جمارك دبي تعمل عن كثب على زيادة التعاون والتنسيق مع جميع الشركاء الاستراتيجيين العاملين في قطاع السياحة البحرية لتعزيز النمو الذي يشهده هذا القطاع، ونحرص على تقوية التعاون والتنسيق مع شركات الرحلات البحرية لتحسين الخدمات المقدمة للمسافرين.