​​​​

مدير عام جمارك دبي: نفتخر بأننا شركاء في قصة ريادة مطار دبي

نوفمبر 25, 2021

تفقد الجاهزية الكاملة لاستقبال الزوار
مدير عام جمارك دبي: نفتخر بأننا شركاء في قصة ريادة مطار دبي
نتعامل مع 4000 حقيبة و2800 مسافر في الساعة

أنظمتنا المتطورة وكوادرنا المحترفة يرسمان البسمة على وجوه المسافرين
إبراهيم الكمالي: من "إكسبو" رسمنا خطة 2022




 


دبي – 25 نوفمبر 2021: تزامناً مع إعلان مؤسسة مطارات دبي افتتاح " الكونكورسA  " في موقع مبنى المسافرين (3)، ضمن مطار دبي الدولي، في خطوة مهمة نحو إعادة المطار الدولي الأكثر ازدحاماً في العالم، إلى العمل بطاقته التشغيلية الكاملة بنسبة 100 %، توجه صباح الخميس 25 نوفمبر ، سعادة أحمد محبوب مصبح الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ  و الجمارك و المنطقة الحرة ، المدير العام لجمارك دبي إلى المطار للوقوف على الجاهزية الكاملة لاستقبال الزوار وسط توقعات بعبور حوالي 1.8 مليون مسافر عبر مطار دبي الدولي، خلال الفترة بين 25 نوفمبر إلى 5 ديسمبر 2021، بمعدل حركة مرورية تصل إلى نحو 164 ألف مسافر يومياً.




وشملت الجولة التفقدية مباني مطار دبي الدولي 1، 3، والأقسام الداخلية وغرفة التحكم بالمطار، وخلال لقاء سعادته بمدراء المباني والأقسام الداخلية بحضور إبراهيم الكمالي مدير إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي، شدد أحمد محبوب مصبح، على دور مطار دبي الدولي، وقصة نجاحه كأكبر مطار العالم ازدحاماً، في تعزيز سمعة دبي كمركز سياحي عالمي يربط العالم شرقه بغربه، معرباً عن فخره بأن جمارك دبي وما تؤديه من عمل دؤوب شريك في قصة النجاح والريادة للمطار.




وقال: إن الأنظمة الذكية الفريدة التي ابتكرها موظفو جمارك دبي، وكادر التفتيش المؤهل ، يرسمان السعادة على وجوه المسافرين بتسهيل الإجراءات وتسريع حركة مرورهم، دون أي إخلال بالمنظومة الأمنية، وهو ما يضعنا في صدارة المشهد عند نقل خبراتنا للجهات والمؤسسات الجمركية المختلفة، وبالنظر إلى إحصائيات شهر أكتوبر الماضي نجد أن جمارك دبي تعاملت مع 2.7 مليون حقيبة لعدد 1.8 مليون مسافر، قادمون على متن 11382 رحلة، أي في المتوسط 4000 حقيبة ، و 2800 مسافر في الساعة الواحدة، وإذا أخذنا في الاعتبار تزايد هذه الأرقام في فترات الأعياد والإجازات السنوية ،  نجد أننا نتعامل مع أعداد ضخمة جداً تحتاج للتطوير المستمر في أنظمتنا الذكية ، المدعومة بأحدث أجهزة الفحص ، لتسهيل حركة تدفق المسافرين من جانب و الحفاظ على حماية وأمن المجتمع ضد أي مواد مهربة أو ممنوعة من جانب آخر ، وهو ما تنجح جمارك دبي في تنفيذه عملياً باحترافية عالية.




ومن جانبه قال إبراهيم الكمالي إن إدارة عمليات المسافرين لها دور كبير وحيوي في تسهيل انسيابية المسافرين بشكل عام وخلال المرحلة الراهنة التي تشهد تدفق كبير لأعداد الزوار، وأكد أن الإدارة دائماً تكون عند المستوى المطلوب، مع مواسم الأعياد والمناسبات وذلك من خلال تفعيل خطط تحقق أعلى درجات الانسيابية، وزيادة أعداد المفتشين في المناوبة الواحدة، حيث يبلغ قوام المفتشين بالإدارة 800 ضابط ومفتش جمركي.






وأضاف:" من إكسبو2020 دبي الحدث العالمي الذي يرمز إلى المستقبل ، عقدت إدارة عمليات المسافرين اجتماعها السنوي حيث تم استعراض مؤشرات الأداء و مناقشة الخطة التشغيلية ،عرض إنجازات الفرق الداخلية ، وإعداد الاستراتيجية المستقبلية للإدارة، والتي تهدف إلى تعزيز دور جمارك دبي في ترسيخ موقع دبي الرائد في السفر والسياحة، مشيراً إلى أن تعمل الإدارة على تطبيق أفضل الأنظمة المتعلقة بالمسافرين من خلال تطويع الذكاء الصناعي، والحرص كذلك على مواجهة التحديات المقبلة لا سميا في مجال التفتيش والخروج بمبادرات تسهم في رقمنة إجراءات المسافرين ، ويعد تطوير  نظام " الإفصاح المبكر الذكي للمسافرين" والمتوافق مع كافة الأجهزة الذكية، والذي يتيح للقادمين إلى الدولة عبر مطارات دبي ، وقبل وصولهم الفعلي الإفصاح عن الأموال والمقتنيات الشخصية التي تحتاج إلى موافقات مسبقة وهو ما أسهم بشكل رئيسي في اختصار وقت الإجراءات  الجمركية للمسافرين إلى 3 دقائق، كما تعمل مبادرة الصناديق الذكية " I Box" على تسريع الخدمات اللوجستية والمناولة للبضائع الثمينة في المطار، حيث قلصت هذه المبادرة المتطورة إجراء تسليم المواد الثمينة إلى دقيقة واحدة فقط بالاعتماد على تقنية مسح QR Code ومن ثم استعمال الرمز المرسل على هاتف المسافر لفتح الصندوق ودفع رسوم التخزين إلكترونياً دون استعمال أي أوراق، وتتمتع هذه الصناديق المضادة للحريق بأنظمة أمنية وذكية فائقة لحفظ الشحنات التجارية والثمينة التي تكون بصحبه المسافرين القادمين(ترانزيت) الراغبين في ابقائها بمركز جمارك المطار عند الوصول، دون دفع الرسوم الجمركية عليها وإعادة استلامها عبر خدمه التخليص الذاتي وقت مغادرة الدولة.