عززت جمارك دبي جهودها لتيسير حركة التجارة المشروعة وحماية المجتمع من مخاطر وأضرار المواد الممنوعة، حيث تطور الدائرة باستمرار قدرة مراكزها الجمركية على انجاز مهامها الحيوية دعماً لمسيرة الاقتصاد الوطني مع الحفاظ على صحة وسلامة وأمن المجتمع، وقد حقق مركز جمارك جبل علي التابع لإدارة المراكز الجمركية البحرية أداءً متميزاً منذ بداية العام الحالي حيث بلغ عدد المعاملات الجمركية المنجزة في المركز خلال ثمانية أشهر من يناير إلى أغسطس من العام 2020 نحو 1,828 مليون معاملة.
وقد طبق مركز جمارك جبل علي برامج متكاملة للتعامل مع المتغيرات الجديدة، وذلك من خلال العمل على زيادة استخدام قنوات الخدمات الجمركية الذكية من قِبل المتعاملين، للحصول على كافة التسهيلات التي توفرها لهم جمارك دبي بما في ذلك حجز مواعيد التفتيش ليتم انجاز عمليات معاينة وتفتيش شحناتهم التجارية سريعاً وبأقل مستوى ممكن من التعامل المباشر.
ودعم المركز قدرته على تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات الجمركية للمتعاملين عبر تطوير آليات العمل والارتقاء بمستوى علاقات التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من الجهات الحكومية المختصة بمتابعة حركة البضائع التجارية، لتمكين التجار من توصيل بضائعهم بسرعة إلى الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية دعماً لنمو الاقتصاد الوطني، ولتعزيز دور دبي في سلسلة الامداد والتوريد العالمية على الرغم من الضغوط الناجمة عن أزمة جائحة كوفيد 19.

وقال يوسف الهاشمي مدير إدارة المراكز الجمركية البحرية: "وضعنا استراتيجية متكاملة لتطوير العمل في مركز جمارك جبل علي خلال العام 2020 طورناها بسرعة للتعامل مع تحديات أزمة جائحة كوفيد 19، حيث تم اتباع كافة الإجراءات الاحترازية للتعامل مع الجائحة مع الحرص التام على الاستمرار في تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات التجارية والجمركية للتجار والمستثمرين لتيسير حركة التجارة وضمان تدفق كافة البضائع إلى الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية من أجل تعزيز دور دبي كمركز رئيسي للتجارة الدولية، تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بالعمل على تطوير الخدمات المقدمة للمتعاملين من أجل تعزيز سعادة العملاء ودعم النمو الاقتصادي".
وأضاف: " حافظ ضباط التفتيش الجمركي والموظفون في مركز جمارك جبل علي كامل جاهزيتهم وعملوا بمثابرة وإخلاص على تنفيذ مهامهم الحيوية في خط الدفاع الأول عن صحة وسلامة وأمن المجتمع، أولينا كامل اهتمامنا لسرعة انجاز التخليص الجمركي للشحنات التجارية لكي تبقى وتيرة الأداء في اعلى مستوياتها وتمكننا من الاستجابة للتحديات الطارئة من أجل تحويلها إلى إنجازات جديدة تؤسس للمرحلة القادمة من الازدهار والتقدم الاقتصادي".
وأوضح أن مركز جمارك جبل علي أولى اهتماماً كبيراً خلال الفترة الماضية بتعزيز التواصل مع المتعاملين من خلال توفير كافة قنوات التواصل لتقديم الخدمات الذكية ونشر الارشادات في مركز خدمة المتعاملين وعبر التواصل الالكتروني ومن خلال وسائل الإعلام كافة لضمان حصول المتعاملين على أفضل بأقل مستوى من التواصل المباشر لضمان المحافظة على الصحة العامة والحد من انتشار وباء كوفيد 19.
وقال فؤاد السويدي مدير أول مركز جمارك جبل علي: " نحسن باستمرار قدرة المركز على انجاز المعاملات الجمركية من خلال تطوير قدرات الموظفين والمتابعة الدائمة لمستوى الأداء لضمان السرعة في تقديم الخدمات الجمركية للمتعاملين لتمكينهم من تحقيق افضل النتائج من اختيارهم دبي مركزاً ومعبراً لعملياتهم التجارية، وقد قمنا بتطوير آلية العمل بالكامل لتستجيب لاحتياجات المتعاملين في ظل تحديات أزمة كوفيد 19 وهذا ما مكننا من تحقيق أداء مميز في مستوى انجاز المعاملات الجمركية".