قام أحمد محبوب بن مصبح المدير العام لجمارك دبي بزيارة ميدانية للاطلاع على سير العمل ومستوى الخدمات الجمركية المقدمة في مركزي خدمة عملاء والتفتيش في مركز جمارك ميناء راشد، كما شملت الزيارة مبنى المسافرين في ميناء راشد الذي يتولى استقبال رحلات السياحة البحرية القادمة إلى دبي.
واطلع المدير العام لجمارك دبي خلال جولته الميدانية على الجهود المبذولة لتطوير الخدمات الجمركية وتسهيلات التفتيش المقدمة للمتعاملين في ميناء راشد والتي تم تطويرها بناء على دراسات واقعية لاحتياجات المتعاملين ومتطلباتهم المستجدة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم وفقا لأفضل الممارسات العالمية، حيث أنجز مركز جمارك ميناء راشد في النصف الأول من العام 2019 استلام 419441 بياناً جمركياً و108158 مطالبة تأمينات جمركية وأصدر المركز 92490 شهادة للمركبات الالية و70026 شهادة اعتماد للدخول والخروج.
كما اطلع سعادته على الخدمات المقدمة لسياح الرحلات البحرية في مبنى المسافرين بميناء راشد، حيث تتبع هذه الخدمات إلى مبنى المطار 2 بإدارة عمليات المسافرين، والذي يعمل على مساندة الجهود الحكومية لتطوير قطاع السياحة البحرية زيادة متصاعدة في اعداد الرحلات والمسافرين مع كل موسم جديد للسياحة البحرية، حيث بلغ عدد الرحلات 150 رحلة أقلت نحو 741 ألف مسافر في الموسم 2018/2019 ويتوقع أن يرتفع عددها إلى 200 رحلة تقل 959 ألف مسافر في الموسم 2019/2020، وتم خلال هذا الموسم انجاز 3 ضبطيات جمركية مقابل ضبطية واحدة في الموسم الماضي.

وقال أحمد محبوب مصبح: "نعمل على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين ونطور باستمرار مراكز خدمة المتعاملين تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بتعزيز سرعة الإنجاز وتحسين جودة الخدمات في مراكز الخدمة، وقد قمنا بتطوير مركز خدمة المتعاملين في جمارك ميناء راشد وفقاً لمتطلبات نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات في إطار مشروع "مراكزنا 7 نجوم" الذي أطلقته الدائرة للوصول إلى هذا المستوى من التصنيف لمراكز خدمة المتعاملين التي نتابع ميدانياً جهود تطويرها عبر زيادة كفاءة الموظفين بالتأهيل والتدريب المستمر وبأحدث التقنيات والتطبيقات الذكية لتقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي، حيث تشمل جهودنا للتطوير تحسين كفاءة عمليات التفتيش باستمرار لحماية المجتمع وتيسير حركة التجارة المشروعة".
وأضاف: "نواكب تطور حركة السياحة والسفر في دبي بزيادة التعاون والتنسيق مع جميع الشركاء الاستراتيجيين العاملين في قطاع السياحة البحرية لتعزيز النمو الذي يشهده هذا القطاع، ونحرص على تقوية التعاون والتنسيق مع شركات الرحلات البحرية لتحسين الخدمات المقدمة للمسافرين عبر المبنى 1 و المبنى 2 لمسافرين الرحلات البحرية في ميناء راشد بالإضافة إلى مبنى الشيخ حمدان بن محمد للمسافرين، والذي يُعد أكبر مبنى للرحلات البحرية في المنطقة، وقد واكبت فرق جمارك دبي العاملة في المبنى الزيادة السريعة في حجم السياحة البحرية القادمة إليه، حيث قام مبنى الشيخ حمدان بن محمد للمسافرين باستقبال خمس بواخر في آن و احد خلال الموسم الحالي وقامت إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي بتقديم افضل الخدمات الجمركية لجميع المسافرين على هذه البواخر بانسيابية تامة ودون تأخير ونعد انفسنا لتطوير الأداء باستمرار لنكون قادرين على تقديم الخدمات الجمركية على أفضل وجه مع الزيادة المتوقعة في عدد الرحلات".
وتفقد المدير العام لجمارك دبي خلال جولته الميدانية على مبنى المسافرين ما تم إنجازه من تطوير للأداء خلال الموسم الحالي عبر تغيير مواقع أجهزة التفتيش، مما ساهم في فتح مسارات أوسع لتقديم الخدمات للمسافرين بالإضافة إلى توفير بيئة عمل مناسبة للمفتشين لتمكينهم من تعزيز الكفاءة العمل، والارتقاء بمستوى الخدمات من خلال زيادة أعداد المفتشين أثناء فترات الذروة لتحقيق الاستغلال الأمثل لقدرات الموارد البشرية العاملة في مجالات التفتيش وإنجاز المعاملات الجمركية بيسر وسهولة دون تأخير.
واستعدادا للموسم المقبل 2020/2021 تقوم إدارة عمليات المسافرين برفع مستوى التنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين من خلال عقد الاجتماعات المكثفة مع موانئ دبي العالمية والشركات الملاحية لتلبية احتياجات المسافرين في الموسم المقبل الذي يتوقع ان يشهد زيادة كبيرة في عدد رحلات السياحة البحرية مع استضافة دبي لمعرض اكسبو 2020.