​​​​

​​​​​عمليات المسافرين بجمارك دبي تُنجز 203 ضبطية في مبنى المطار (2)

فبراير 05, 2019

 
أحمد محبوب مصبح: خدمة الناس ورفع مؤشر السعادة أولوية لدينا

 

 

 
 
يحرص ضباط الجمارك في جمارك دبي والموظفون العاملون في إدارة عمليات المسافرين في المطار على تقديم الخدمة المميزة لجميع المسافرين دون النظر إلى جنسياتهم أو عِرقهم، وهي نفس المبادئ التي أوصى بها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " الإدارة الحكومية في الوصايا العشر من كتاب " قصتي " وهي خدمة الناس.
وللارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمسافرين القادمين إلى دبي عبر مبنى المطار (2) التابع لإدارة عمليات المسافرين بجمارك دبي فقد نفذت الإدارة مجموعة من البرامج والأنشطة التي تسهم بشكل كبير في تسهيل حركة المسافرين لاسيما في الأوقات التي تشهد زيادة كبيرة في أعداد المسافرين مثل مواسم الإجازات والأعياد، ففي العام الماضي استقبل مبنى المطار (2) أكثر من 6 ملايين مسافر، وتعامل مفتشو الجمارك مع 6 ملايين حقيبة.
كما تمكن ضباط الجمارك العاملين في مبنى المطار (2) في العام 2018 من انجاز 203 ضبطية، منها 81 ضبطية متعلقة بتهريب المواد المخدرة بكافة أنواعها التي يحاول ضعاف النفوس إدخالها إلى الدولة، وإنجاز 59 قضية جمركية، و63 قضية جنائية متنوعة.
وخلال جولته الميدانية الليلة في مبنى المطار (2) والتي تأتي ضمن برنامج الزيارات التفقدية للإدارات والمراكز الجمركية ، فقد أكد أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي على حرص جمارك دبي على الارتقاء بالخدمات المقدمة للمسافرين في جميع المنافذ الجمركية لاسيما مباني مطار دبي الدولي والذي احتفظ مؤخراً بالصدارة عالمياً باعتباره المطار الأكثر ازدحاماً بالمسافرين الدوليين للعام الخامس على التوالي، حيث وصل عددهم إلى 89.14 مليون مسافر بنمو 1% مقارنة بالعام 2017.
وأضاف أن هناك تحدياً كبيراً أمام السلطات الجمركية، خصوصاً في بلدان محورية لحركة التجارة والمسافرين في العالم، مثل إمارة دبي، التي تمتاز بموقع استراتيجي بين الشرق والغرب، واستثمرت مليارات الدراهم في سبيل تطوير بنيتها التحتية وموانئها ومطاراتها، كما وفرت خدمات جمركية بمقاييس عالمية، حيث أطلقت الدائرة مؤخراً تطبيق «الإفصاح المبكر الذكي للمسافرين» الذي يختصر الوقت اللازم لإفصاح القادمين إلى دبي عما بحوزتهم إلى أقل من خمس دقائق، وغيرها من الابتكارات الأخرى التي تدعم العمل الجمركي في المطار ومنها طاولة التفتيش الذكية، وعربة الكاشف.
 
وأشار مدير جمارك دبي خلال جولته أن الضباط الجمركيين الذين يتعاملون مع المسافرين والحقائب والشحنات يتحلون بالحس الأمني والنزاهة والشفافية واليقظة، وسط التحديات الأمنية والاقتصادية التي يمر بها العالم والمنطقة.
وأوضح مدير جمارك دبي أن إدارة عمليات المسافرين لها دور كبير وحيوي في رضا وإسعاد المسافرين إلى جانب أدوار كافة الإدارات والمراكز الجمركية الأخرى، حيث تعمل على تسهيل حركة المسافرين والسياح القادمين إلى الدولة عبر المنافذ الجوية لإمارة دبي، وما تقوم به الإدارة من تطوير وتحديث المشاريع الجمركية والتي تعود بالإيجابية على زيادة كفاءة العمل من خلال تحديث الأنظمة والإجراءات المساندة للعمل الجمركي، مؤكداً أن الدائرة تعمل على تطوير كافة الأنظمة والإجراءات بما يتناسب مع التطورات الكبيرة التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة، وتطويع الابتكار والابداعات في العمل الجمركي بالإضافة إلى حسن التخطيط لمواجهة الطلب المتزايد على الخدمات.
وأكد مدير جمارك دبي خلال جولته في مبنى المطار (2) أن جمارك دبي تستهدف في المقام الأول اسعاد المسافرين من خلال تسهيل وتسريع إنهاء إجراءات السفر والتخليص فور وصولهم مبنى المطار مع ضمان حماية المجتمع من نفاذ أي مواد ممنوعة، إذ أن الدائرة لم تدخر جهداً في تطوير التقنيات واستقطاب أحدث الابتكارات، واستخدام أفضل الأنظمة المتعلقة بالمسافرين من خلال تطويع الذكاء الصناعي، والحرص كذلك على مواجهة التحديات المقبلة لا سيما في مجال التفتيش والخروج بمبادرات تُسهم في تسهيل الإجراءات على المسافرين، خاصة خلال استضافة الدولة لمعرض اكسبو 2020.
مبادرات مبنى المطار (2)
وخلال العام الماضي أطلقت  إدارة عمليات المسافرين في مبنى المطار (2) عدداً من المبادرات المجتمعية شملت المسافرين والموظفين، ومن تلك المبادرات المشاركة في احتفالات اليوم الوطني لدول مجلس التعاون الخليجي، وتخصيص مسارات خاصة للحجاج " برد على قلبك " الذي من خلاله تم توفير المياه والمشروبات الباردة للمسافرين في فترة الصيف، وكذلك توزيع الهدايا على الأطفال خلال مهرجان صيف دبي بالتنسيق مع الجهة المنظمة للمهرجان، والمشاركة في مبادرة "لماذا نحتفظ بها" بالتعاون مع دائرة الأملاك والأراضي، وكذلك تنظيم فعالية صحية تثقيفية للموظفات حول أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي.