​​​​

جمارك دبي تطلق مشروع "مراكزنا 7 نجوم" لرفع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين

ديسمبر 22, 2018

 

 
 
 
 
دشن أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي مشروع "مراكزنا 7 نجوم" الذي أطلقته الدائرة بهدف رفع كفاءة وتصنيف مراكز خدمة المتعاملين وفق نظام تصنيف النجوم العالمي 7 نجوم، تنفيذاً لتوجيهات القيادة بضرورة أن يلمس المتعامل بيئة مختلفة لمراكز الخدمة.. مِرحابة.. مريحة.. مرنة.. توظف التقنيات المتقدمة وتحولها إلى أدوات سهلة الاستخدام بين يديه وتمكنه من الحصول على الخدمة بزيارة واحدة.

ووجه مدير جمارك دبي جميع المعنيين بضرورة التكاتف لتنفيذ متطلبات المشروع والذي ينطوي على 8 محاور رئيسية يندرج تحتها 24 عنصراً، لتحسين كفاءة المراكز، مشيراً إلى أن جمارك دبي لديها فعلياً 8 مراكز خدمة حاصلة على تصنيف 4 نجوم وتسعى حالياً للحصول على النجمة الخامسة، حيث يُعتبر إسعاد المتعاملين قيمة وثقافة جمركية تمارس بشكل يومي وعلى مدار الساعة من قبل موظفي جمارك دبي من خلال أداء المهام اليومية بلمسة خدمة العملاء سواء أثناء عمليات تخليص البضائع أو حركة المسافرين.

وأكد أن جمارك دبي تدعم تحقيق رؤية دبي واستراتيجيتها الرامية إلى المساهمة في إحداث التحول الذكي الكامل في الإمارة، حيث توفر الدائرة 53 خدمة رئيسية عبر قنواتها الذكية، وهو ما دفع إلى تقليل أعداد المراجعين وفق خطة دبي، مشيراً إلى أنه وجه بتقليص مراكز خدمة المتعاملين حيث وصلت نسبة المعاملات عن طريق القنوات الذكية إلى نحو 90 % من إجمالي عدد المعاملات فيما يزال 10% من المعاملات تتم عن طريق "الكونترات"، متوقعاً أن تصل نسبة المعاملات التي ستتم عبر التطبيقات الذكية للدائرة إلى نسبة 100% قبل العام 2020.
 

وتسهم مراكز الخدمة التي سيقوم المشروع برفع كفاءتها في تعزيز سعادة المتعاملين وتحقيق توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بأن تكون بيئة العمل الحكومية خالية من الورق بالكامل بحلول عام 2021، وذلك في إطار سعي الدائرة لاستشراف المستقبل عبر تطوير آليات عمل تثري تجربة المتعاملين وتسهم في الوصول إلى تقديم خدمات نوعية من فئة السبع نجوم.

ويقوم المشروع على استيفاء مراكز خدمة المتعاملين لثمانية محاور يندرج تحتها 24 عنصراً وهي:( الربط الاستراتيجي ويشمل عنصرين الالتزام بتطوير الخدمات والربط مع الأهداف الاستراتيجية- المتعاملون ويشمل رؤى المتعاملين وتصنيفهم- الخدمات ويشمل تعريف الخدمة و جمعها في باقات و معاييرها و التسويق الجماهيري- قنوات الاتصال ويشمل تخطيط القدرة الاستيعابية لقنوات تقديم الخدمات و تقييم قنوات تقديم الخدمة و توفر الخدمات، تجربة المتعامل ويشمل تناسق التجربة و تقييم رحلة المتعامل مع المركز، كفاءة الخدمات والابداع ويشمل التميز في الأداء التشغيلي و اتفاقيات مستوى الخدمة وإدارة الأداء و إدارة الإبداع، الموارد البشرية ويشمل ثقافة الخدمة والأدوار والمسؤوليات و إدارة المسار الوظيفي والتقدير والتكريم، التكنولوجيا ويشمل عناصر إدارة العلاقة مع المتعاملين و أتمتة الخدمة و إدارة المحتوى و البيانات).
حضر إطلاق المشروع عبدالله محمد الخاجة المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين في جمارك دبي، و عدد من مدراء الإدارات والمراكز الجمركية.