​​​​

جمارك دبي تحصل على شهادة الايزو في نظام إدارة البحوث والدراسات

ديسمبر 12, 2018

 
عززت جمارك دبي سجلها الحافل بشهادات وجوائز الجودة بحصولها على شهادة المواصفة العالمية لنظام إدارة البحوث والدارسات ISO 20252:2012 والتي تُعنى بجودة عمليات وخدمات البحوث والدراسات، حيث تُضاف هذه الشهادة إلى سجل الدائرة حيث حصلت خلال الفترة الماضية على 14 شهادة دولية في مجالات إدارة الجودة المختلفة، ومنها "مجال البيئة الصحة والسلامة المهنية والمسؤولية المجتمعية وتقنية المعلومات ورضا العملاء والابتكار والتميز في الخدمات".
 
وتسلم أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي شهادة الآيزو من المهندسة لميس مرقة مديرة شركة جلوبال بيزنس بيرو وممثل شركة TUV Inter CERT الألمانية، والحصول على الشهادة الدولية، يأتي تتويجاً للجهود المتميزة المبذولة من جمارك دبي في تطبيق معايير الجودة والخاصة بعمليات وخدمات البحوث والدراسات والمطابقة مع المعايير العالمية، دعماً لرؤية ورسالة الدائرة وتوجهاتها الاستراتيجية الساعية للارتقاء بمستوى تقديم الخدمات الداخلية والخارجية بأعلى المستويات العالمية، وهذا بدوره يعود بالنفع على تطور حركة التجارة المشروعة على مستوى الدولة.

 وفي هذا الصدد قال أحمد محبوب مصبح: إن الدائرة تطبق أفضل المعايير والمواصفات القياسية لتحقيق التميز المؤسسي والجودة، وذلك بما يتماشى مع رؤيتها الهادفة لأن تصبح الإدارة الجمركية الرائدة في العالم الداعمة للتجارة المشروعة، ورسالتها المتمثلة في حماية المجتمع وتعزيز التنمية الاقتصادية من خلال الالتزام والتسهيل والابتكار، مؤكداً على أن هذه الشهادة تعكس التزام جمارك دبي في المساهمة بتنفيذ خطة دبي الاستراتيجية 2021، وهي جزء لا يتجزأ من رؤية دولة الإمارات التنموية لا سيما المتعلقة بالأجندة الوطنية والتميز الحكومي في الأداء، إلى جانب ترسيخ ثقافة الابتكار وتعزيز خدمة المتعاملين، بما يضمن استدامة مكانة دبي الاقتصادية.

وأشاد مدير جمارك دبي بالجهود التي بذلتها إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي للحصول على شهادة الأيزو العالمية، قائلاً: يأتي هذا التقييم العالمي في سياق القيّم الأساسية لـدائرة جمارك دبي التي تتبنى من خلالها أعلى معايير الجودة والتميز، مدفوعة بروح الابداع  للوقوف في صدارة المشهد وتقديم خدمات استثنائية للعملاء ،  مع الالتزام بتطبيق كافة المواصفات والمقاييس المحلية والعالمية الهادفة إلى الارتقاء بالخدمات إلى أعلى المستويات، واستكمالاً لمسيرة التطوير المؤسسي التي تنتهجها الدائرة للوصول إلى ما هو أبعد من تحقيق سعادة للعملاء عبر توحيد الجهود والرؤى لاستراتيجيات تطوير العمل الجمركي في الدولة.
وعبرت شمسة الرئيسي مدير أول قسم التخطيط الاستراتيجي في جمارك دبي عن سعادتها واعتزازها بحصول الدائرة على هذه الشهادة الدولية، والتي تعكس نجاح عمل مختلف الفرق والأقسام في الدائرة ولتحقيق أفضل النتائج، مؤكدةً على حرص الدائرة المستمر في تطوير أنظمة وإجراءات عملها لدراسة وتقصي احتياجات وتوقعات العملاء والموظفين بهدف اسعادهم.
 

وأكدت مدير أول قسم التخطيط الاستراتيجي أن تكامل الجهود في الدائرة بفضل دعم القيادة العليا لجميع المبادرات والذي من شأنه يرفع مستويات الخدمات المقدمة في جميع المنافذ الجمركية بما يواكب تطلعات الحكومة، وهذا بدوره يعزز تنافسية الدائرة على المستوى العالمي، وأشارت إلى أن الدائرة تنفذ نوعين من الدراسات إحداها متعلقة بالسعادة والأخرى حول احتياجات الوحدات التنظيمية بالدائرة وذلك بناء على الخطة السنوية حيث يتم إعدادهما مطلع كل عام ويتم تنفيذهما بالتعاون مع الوحدات التنظيمية المعنية بكل دراسة.
أما القسم الأول من الدراسات والمعني بمستوى السعادة وتهدف إلى التعرف على مدى سعادة الفئات المعنية (الموظفين، الشركاء الاستراتيجيين، الموردين، المجتمع، العملاء) عن طبيعة العلاقة مع الدائرة ، وقد تكون الدراسات كمية أو كيفية، بحيث تكون قياسها بشكل دوري .
 

أما النوع الثاني والخاص بدراسة احتياجات الوحدات التنظيمية ، وذلك للوقوف على آراء الفئة المعنية (الموظفين، الشركاء الاستراتيجيين، الموردين، المجتمع، العملاء)، للتعرف على احتياجاتهم وتوقعاتهم من دائرة جمارك دبي، علاوة على الدوافع المؤدية لهذه التوقعات والاحتياجات، وتحديد الأوليات بناء على اهتمامات الفئة المعنية قيد الدراسة، وتكون قياسيها دوري يتم مرة كل عامين، هذا بالإضافة إلى التزام الدائرة بتنفيذ دراسات متخصصة لمعايير برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.