تشارك جمارك دبي عبر جميع مراكز خدمة المتعاملين التابعة لها يوم الخميس المقبل في مبادرة "يوم بلا مراكز خدمة" والتي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وأطلقتها دائرة المالية في حكومة دبي، بهدف تشجيع المتعاملين على التحول إلى القنوات الذكية للحصول على الخدمات وإجراء المعاملات الحكومية في إطار الهدف الاستراتيجي المتمثل في التحول إلى المدينة الأذكى عالمياً والاستفادة من المميزات التكنولوجية في تسريع وتعزيز الخدمات المقدمة للجمهور.
وقال محمد المعيني مدير إدارة المراكز الجمركية البرية في جمارك دبي إن "مبادرة يوم بلا مراكز خدمة" تؤكد الخطوات الثابتة للحكومة في اتجاه تحويل دبي إلى المدينة الأسعد والأذكى في العالم، ويعتبر علامة فارقة في نهج إمارة دبي نحو التحليق والانطلاق الكبير نحو مزيد من التقدم والرقي في الخدمات الحكومية ، وذلك تنفيذاً لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، حيث أن تشجيع المتعاملين على التحول إلى القنوات الذكية للحصول على الخدمات وإجراء المعاملات سيعزز تسريع الخدمات المقدمة للجمهور ويواكب حراك التحول الرقمي الذي تشهده الإمارة في كافة المجالات. يوم بلا مراكز يتسق تماما مع الخطوات القوية الوثابة التي تخطوها دبي لتقديم أفضل الخدمات الحكومية تتناغم مع ما توصلت إليه في كافة المجالات وتحتضن المستقبل بكل تفاؤل واعدة المجتمع بأسره بجعل المستحيل ممكنا.
ومن جانبه أوضح إدريس بهزاد مدير إدارة العملاء في جمارك دبي أن جميع مراكز خدمة المتعاملين التابعة لجمارك دبي بدأت في الاستعداد لتطبيق المبادرة عبر توعية المتعاملين بأهمية التحول نحو القنوات الذكية لإجراء المعاملات سواء عبر التطبيقات الذكية أو مواقع الإنترنت، لافتاً إلى أن جمارك دبي تقدم 27 خدمة ذكية لمتعامليها تتضمن (تسجيل الأعمال، الانضمام لاعتماد المتعاملين، تقييد الوكالة التجارية، تقييد العلامة التجارية، فتح حساب رسوم جمركية، ترخيص مستودع جمركي، تقديم البيان الجمركي، طلب رأي جمركي، استئناف على قرار جمركي، حجز موعد التفتيش الجمركي، إصدار المنافيست، تسوية فروقات تخليص البضائع، طلب تصنيف البضاعة، تقديم مطالبة دفع للجمارك، طلب تقارير وشهادات، طلب تقارير، طلب دورات توعية وتدريب، تقديم اقتراح أو شكوى, تقديم استفسار، التواصل مع المدير العام، متابعة حالة البيان الجمركي، متابعة حالة قضية جمركية، البحث في النظام المنسق, تقديم معلومات لخدمة رافد، عرض معلومات جمركية و إجراءات جمركية.
وقال عبدالعزيز إبراهيم السلمان مدير إدارة مراكز جبل علي الجمركية – مكلف إن تطبيق مبادرة "يوم بلا مراكز خدمة" سيساهم في تحقيق رؤية دبي واستراتيجيتها الرامية إلى التحوّل للحكومة الذكية بما يؤكد مجالات الارتقاء بالأداء الكلّي للحكومة بمختلف أجهزتها، ويمكّنها من تحقيق مستويات أعلى من الكفاءة لتيسير حصول الجمهور على خدمات فائقة الجودة، مشيراً إلى أن الدائرة حققت خلال السنوات العشر الأخيرة تطوراً كبيراً في مستوى رضا المتعاملين، حيث انتقلت من الدائرة الحكومية الأقل في مستوى رضا المتعاملين عام 2006 إلى المركز الأول في مؤشر سعادة المتعاملين خلال عام 2016 بنسبة 96%، كما تعتبر جمارك دبي أول دائرة تحول خدماتها إلى إلكترونياً عام 2009 وأول دائرة تتحول إلى دائرة ذكية عام 2013.
ومن جهته لفت محمد الهاشمي مدير الإدارة المالية بالدائرة إلى أن مشاركة جمارك دبي تأتي بالتنسيق مع دائرة المالية في حكومة دبي من أجل تنفيذ مبادرة إغلاق مراكز الخدمة يوم 26 أكتوبر المقبل ، مشيراً إلى أن شبابيك الخدمة في المراكز ستتوقف عن استقبال المتعاملين، ممن لديهم معاملات يمكن تنفيذها عبر القنوات الذكية البديلة، في حين سيتواصل العمل في استقبال المعاملات التي لا يمكن إجراؤها إلا بالحضور الشخصي إلى مركز الخدمة.