أفادت إحصائيات جمارك دبي أن الدائرة تلقت 129 اقتراحاً و 948 استفساراً من العملاء والجمهور خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما شهدت الإشادات بخدمات جمارك دبي الذكية والمبتكرة نمواً لافتاً بواقع 250% إلى 76 إطراء وإشادة عن نفس الفترة مقارنة مع 22 إطراء للنصف الأول من العام 2016.
وتعد الشراكة والتواصل الفعال مع العملاء من العوامل الأساسية لنجاح الدائرة، وقد قامت جمارك دبي في سبيل تيسير وتوطيد التواصل والعمل مع عملائها على إنشاء مجلس جمارك دبي الاستشاري، والذي يهدف إلى خلق جو من الثقة بين العملاء والجمارك، والشراكة في اتخاذ القرارات والإجراءات الجمركية، حيث أثمرت الإجراءات والخدمات المتواصلة التي تقدمها الدائرة لإسعاد عملائها عن زيادة نسبة سعادة العملاء إلى 97% و سعادة الموردين إلى 89% و الشركاء إلى 90%.
وتستقبل جمارك دبي استفسارات وأسئلة الجمهور على مدار الأسبوع ويكون الرد بشكل مباشر وفوري على الاستفسارات باللغتين العربية والانجليزية من المسؤولين وذوي الاختصاص في الدائرة، وتؤدي قنوات التواصل عبر البريد الإلكتروني والموقع الرسمي للدائرة و نظام الاقتراحات الإلكتروني الموحد لحكومة دبي دوراً كبيراً في التواصل المتبادل بين الدائرة والجمهور، حيث يمكن لشريحة واسعة من المجتمع عموماً وعملاء الدائرة على وجه الخصوص أن تستفيد من المعلومات المتوفرة في هذه الشبكات والأنظمة حول الخدمات التي تقدمها الدائرة في الوقت الذي تستفيد فيه الدائرة عبر هذا التواصل في تطوير وتحسين خدماتها، ومن أبرز المقترحات و الابتكارات التي طورتها جمارك دبي نظام "مرسال 2" المنصة الذكية المتكاملة للعمليات والخدمات الجمركية، ونظام "محرك المخاطر" الذي مكن الدائرة من الموافقة علي97% من المعاملات الجمركية تلقائياً دون تدخل بشري في أقل من دقيقتين، و"النظام الجمركي الذكي لفحص الحقائب" ،وقد أضافت جمارك دبي إلى سجلها الحافل بالإنجازات مشاريع ومبادرات مبتكرة جديدة، حيث تم تدشين المشغل الاقتصادي المعتمد خلال العام 2016 بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للجمارك، لتمكين الشركات في دولة الإمارات من الحصول على امتيازات وتسهيلات في الدول التي سيتم توقيع اتفاقيات اعتراف متبادل معها، وطورت الدائرة مبادرة "مساحة العمل الذكية" وهي عبارة عن منصة تقوم بتحويل الخدمات الإلكترونية التقليدية المقدمة عن طريق الانترنت والأجهزة المحمولة إلى خدمات ذكية تقلل الوقت والجهد والتكلفة، كما تم إطلاق مبادرة "الممر الافتراضي" لتيسير نقل البضائع بين المنافذ الجمركية في دبي بأقل وقت ممكن ودون أعباء مالية.
وبلغ عدد الأفكار والابتكارات المقدمة لتطوير الأداء في جمارك دبي من قبل الموظفين والعملاء والجمهور منذ انطلاق الأنظمة المؤسسية لتلقي الأفكار بالدائرة في العام 2004 وحتى العام 2016 نحو 21.850 ألف فكرة وابتكار، وبلغ مجموع الإيرادات المتراكمة وترشيد الانفاق المحقق من تطبيق الأفكار والابتكارات التي تم تنفيذها خلال هذه الفترة نحو 1.34 مليار درهم، وقد ساهمت هذه الابتكارات بفعالية في تطوير العمل الجمركي عبر اختصار الوقت والجهد اللازم لإنجاز عمليات المعاينة والتفتيش والتخليص الجمركي للشحنات والبضائع لتعزيز المزايا التنافسية لدبي كمركز إقليمي ودولي للتجارة العالمية، كما ساهمت الأفكار والابتكارات التي طبقتها الدائرة في دعم إنجازات دولة الإمارات عموماً وإمارة دبي خصوصاً في مجال العمل الجمركي والخدمات التجارية، وقياساً على إجراءات وأداء جمارك دبي تم تصنيف دولة الإمارات في المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمركز الثالث عالمياً في مؤشر كفاءة الإجراءات الجمركية، وفقا لتقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي- دافوس، في الأعوام 2014، 2015 و2016، واعتبر تقرير مهمة “كولومبس” التشخيصي- الذي استحدثته منظمة الجمارك العالمية لغايات تطوير العمل الجمركي حول العالم أن جمارك دبي نموذج يحتذي في العمل الجمركي على الصعيد الدولي، من خلال ما تطبقه من إجراءات وأنظمة عمل، في مقدمتها نظام محرك المخاطر.

وقال إدريس بهزاد مدير إدارة العملاء، مدير فريق السعادة في جمارك دبي،: "تحرص الدائرة على تعزيز علاقاتها بشركائها الاستراتيجيين والعملاء من داخل وخارج الدولة، وإطلاق المشاريع والمبادرات المبتكرة التي تهدف إلى استيعاب المستجدات واستشراف المستقبل، وتلبية احتياجات هؤلاء الشركاء وتوقعاتهم في كل مجالات العمل المشترك، انطلاقاً من الحرص على تحقيق المصلحة العامة للدولة، حيث أطلقت الدائرة سابقاً ميثاق العملاء، لتعزيز الشفافية والحوكمة في كافة تعاملاتها، وحملة «مستأنس» لقياس مؤشر السعادة لعملاء جمارك دبي ورضاهم تجاه الخدمات المقدمة لهم من الدائرة، كما تحرص الدائرة على تعزيز التواصل مع الجمهور والعملاء عبر صفحتيها في موقعي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك" عبر خدمة جواب للذكاء الاصطناعي، أحدث مبادرات الدائرة والتي سجلت أسرع استجابة للاستفسارات الفورية في أقل من ثانية واحدة.