في إطار جهودها الرامية إلى تعزيز السعادة في العمل الحكومي نظمت جمارك دبي مختبر سعادة الشركاء والذي استمرت فعالياته على مدار يومين 13و14 الجاري ويأتي انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة تبني مقاييس السعادة على أسس علمية متطورة، لبناء مجتمع إيجابي وسعيد.
وخرجت فعاليات وأفكار "المختبر" بجيل جديد من المبادرات المبتكرة، تم مناقشتها مع فريق القيادة العليا للدائرة، والذي بدوره وجه إلى بحث آليات تنفيذها والعمل على تطويرها لتحقيق النتائج المرجوة منها، بما يدعم سعادة شركاء الدائرة بمختلف فئاتهم وهم الشركاء الحكوميين، والشركاء الدوليين، وشراكة العملاء والقطاع الخاص.
حضر أنشطة المختبر أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، وجمعة الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي، وعبد الله الخاجة المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين، وفريد المرزوقي المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية، وعدد من مدراء الإدارات ومدراء المراكز الجمركية المختلفة.
وقال أحمد محبوب مصبح إن تحقيق السعادة للشركاء والمتعاملين أصبحت أحد أولويات العمل الحكومي ضمن رؤية الإمارات وخطة دبي 2021، مشيراً إلى أن استراتيجية جمارك دبي 2016-2021 والتي انبثقت من رؤية الإمارات تبنت السعادة هدفاً محورياً، حيث تعمل جمارك دبي على مواكبة آخر التطوّرات والابتكارات سعياً منها نحو التطوير المستمر في آليات العمل المتبعة، وتقديم أفضل الخدمات ذات المواصفات العالمية من حيث الجودة والكفاءة.
وأضاف إن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي ، رعاه الله، جعلت من دبي نموذجاً فريداً ورائداً عالمياً في إسعاد الناس من خلال تقديم مبادرات ذكية ومبتكرة وخدمات سبع نجوم ، مؤكداً أن هذه الرؤية الحكيمة جعلت من إمارة دبي مركزاً عالمياً للإنجازات، يعزز من تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة بثبات نحو المركز الأول عالمياً في كافة المجالات.
وأوضح مدير جمارك دبي أن مبادرات الدائرة والتي تم ابتكارها وتطويرها داخلياً مثل مبادرة الممر الافتراضي ومساحة العمل الذكية والمشغل الاقتصادي المعتمد ومحرك المخاطر الذكي أسهمت بشكل رئيسي في ريادة دولة الإمارات على مؤشرات التنافسية العالمية والتي كان آخرها احتلالها المركز الأول في مؤشر فعالية هيئات الجمارك، كما أن هذه المبادرات تصب مباشرة في دعم استضافة إكسبو 2020،وتحقيق سعادة العملاء بزيادة العائد على أعمالهم وتخفيض التكلفة عليهم.
وأشار إلى أن مختبر سعادة الشركاء في عامه الأول نجح في بلورة عدد من المبادرات ذات أفكار خارج الصندوق ، تعني جميعها بتحقيق سعادة الشركاء ، رغم اختلاف أشكالها حيث ركز بعضها على الخدمات الجمركية، فيما تناول الآخر أساليب ومنهجية العمل لافتاً إلى أن فريق القيادة العليا لجمارك دبي وجه بتطوير هذه المبادرات وتفعيلها لتعزيز سعادة المتعاملين.
ومن جانبه قال أحمد عبد السلام كاظم مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي إن، مختبر سعادة الشركاء يعكس توجه الدائرة نحو تنفيذ متطلبات الأجندة الوطنية بتحقيق سعادة جميع فئات الشركاء مع الدوائر الحكومية، مؤكداً أننا تعلمنا من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله ، أن تحقيق السعادة والإيجابية في الإمارات ،هدف ومنهج عمل.
وأضاف إن دائرة جمارك دبي تعمل على تهيئة مختلف الظروف وتوفير جميع العوامل والإمكانيات التي من شأنها تعزيز رفاهية وسعادة موظفيها، كونهم العمود الفقري للدائرة والركيزة الأساسية لجميع ما نقوم به من أعمال، ويأتي في مقدمة هذه العوامل هو تقدير موظفيها وتوفير بيئة عمل ترتكز على الثقة والاحترام المتبادل بما يدعم الايجابية واستدامة التطور والنمو، مشيراً إلى أن هذه البيئة أثمرت في خروج نتائج مختبر سعادة الشركاء في عامه الأول بالنتائج المرجوة منه.
وخلال فعاليات المختبر استعرضت إيناس الجندي باحث أول بحوث استراتيجية بإدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي نتائج دراسة الاحتياجات والسعادة الخاصة بشركاء جمارك دبي الاستراتيجيين، مسلطة الضوء على أبرز النتائج التي خلصت لها الدراسة.