​​​​

أحمد محبوب مصبح يدشن نادي جمارك دبي للمعرفة بـ 2400 كتاب

مايو 28, 2017

مواكبة لتوجيهات حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، بتطبيق قانون القراءة في جميع الدوائر الحكومية، والتزاماً من جمارك دبي في تنفيذ الخطط والاستراتيجيات للدولة، دشن أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي بحضور عدد من القيادات التنفيذية في الدائرة "نادي جمارك دبي للمعرفة"، الذي يضم 2400 كتاباً في مجالات متنوعة، تشمل تطوير الذات والتنمية البشرية الاقتصاد السعادة.
ويعد نادي جمارك دبي للمعرفة ملتقى معرفي وحراك ثقافي لموظفي جمارك دبي وأسرهم والعملاء لما يتميز به من تقديم خدمة معرفية متميزة عبر العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية التي تستهدف ترسيخ وتعزيز ثقافة القراءة والمعرفة لدى الموظفين في الدائرة.
وخلال الافتتاح قال أحمد محبوب مصبح: "يأتي افتتاح نادي جمارك دبي للمعرفة التزاماً من الدائرة بتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، و أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لبناء القدرات الذهنية والمعرفية لموظفي الدوائر الحكومية، ودعم الإنتاج الفكري لديهم، وخلق بيئة عمل تفاعلية معرفية تحفيزية للموظفين، لتعزيز الهوية الوطنية والتشجيع على التفكير الإيجابي والابتكاري، مما يسهم في بناء المجتمع المعرفي في دولة الإمارات.
  وأكد مدير جمارك دبي  أن نادي جمارك دبي للمعرفة يمثل منعطفاَ مهماَ لجعل القراءة ثقافة مجتمعية وأداة تميز لموظفي دائرة جمارك دبي، لما يتم تقديمه من معلومات معرفية جديدة تثري خبرات الموظفين والعملاء على حد سواء، وهذا بدوره يحقق النفع العام لإيجاد مجتمع واعٍ مثقف.
 ووجه أحمد محبوب مصبح خلال جولته في نادي دبي للمعرفة أن يتم اعتماد كتب تشمل تخصصات في الجمارك، والتجارة والاقتصاد، من خلال التواصل مع الجهات الخارجية ذات العلاقة مثل منظمة الجمارك العالمية ووزارة الاقتصاد لزخر نادي المعرفة بكتب تخصصية مختلفة لإثراء تجربة الموظفين بالقراءة والمعرفة.
ومن جانبها قالت الدكتورة شيخة الغافري مدير إدارة مركز التدريب الجمركي(مكلف) في جمارك دبي إن الهدف من نادي جمارك دبي للمعرفة  تمكين الموظفين من الوصول إلى مصادر المعرفة بسهولة والتطوير الذاتي عن طريق تشجيع القراءة، ونشر الثقافة وتكريس مفهوم التنمية المستدامة، مما يساهم في زيادة الانتاجية وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لجمارك دبي، مشيرة إلى مقولة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مؤسس دولة الإمارات وباني نهضتها (الكتاب هو وعاء العلم والحضارة والثقافة والمعرفة والآداب والفنون، وأن الأمم لا تقاس بثروتها المادية وحدها، وإنما تقاس بأصالتها الحضارية، والكتاب هو أساس هذه الأصالة والعامل الرئيس على تأكيدها).
وأضافت الغافري أن النادي يمثل منظومة ثقافية تهدف إلى توفير مصادر المعلومات بأشكالها المختلفة (المطبوعة وغير المطبوعة)، حيث تتنوع خدمات النادي من خلال (الاعارة، الإحاطة، التصوير، معارض الكتب، والفعاليات الثقافية المختلفة التي سيتم تنظيمها في النادي، وعرض أفلام ثقافية وتوعوية عبر شاشات إلكترونية).
ويحتوي النادي على 2400 كتاب في مجلات متعددة منها كتب عن دولة الإمارات العربية المتحدة، وحول تطوير الذات، والقيادة، والإبداع، والسعادة، والأسرة، والموارد البشرية، والاقتصاد والأدب العالمي، وكتب إسلامية، وأخرى متنوعة باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى احتواء النادي على المصادر الإلكترونية وهي خدمة تمكن مستخدمي نادي جمارك دبي للمعرفة من الوصول بشكل مباشر إلى بيانات ومعلومات عن طريق شبكات الاتصالات.
وتم تصميم نادي جمارك دبي للمعرفة وفق أفضل النماذج  الحديثة التي تحقق مجالاً رحباً للقراءة والابتكار وتحقيق سعادة للموظفين، حيث اشتمل النادي على جلسات مختلفة منها منصة لتوقيع كتب المشاهير على المستويين العربي والعالمي، بالإضافة إلى جلسات للعصف الذهني، ومناقشة الكتب ما بين الموظفين، عبر اختيار كتاب يتم مناقشته بين عدد من الموظفين في مجالات تخصصية عن تطوير الذات، والايجابية، والسعادة، كما يشمل النادي  جزءاً خاصاً لاستضافة نماذج من الموظفين السعداء في الدائرة لنقل تجربتهم  في السعادة  لدى زملائهم من الموظفين، بالإضافة إلى أنشطة النادي المختلفة من ورش وبرامج تدريبية في  فنون القراءة الابتكارية، وحلقات نقاشية وندوات ثقافية.
وأعلنت مدير إدارة مركز التدريب الجمركي مكلف أنه سيتم تحويل نادي جمارك دبي للمعرفة إلى منصة رقمية بنهاية عام 2017،  وذلك تحت مسمى(نادي جمارك دبي الذكي للمعرفة) وتحويل جميع الطاولات الموجودة بالنادي إلى طاولات للقراءة الذكية، حيث يستطع الموظف من خلال التطبيق الذكي اختيار ما يناسبه من الكتب للقراءة )، ويتم ذلك عبر  ست مراحل تطويرية، المرحلة الأولى تشمل إنشاء منصة رقمية تحمل اسم النادي تتيح إمكانية تصفح الكتب والقراءة،  والبحث المتقدم، والإحصائيات لحساب كل موظف، أما المرحلة الثانية فتشمل إدخال جميع الكتب الخاصة بنادي جمارك دبي للمعرفة في المنصة الذكية، وتأتي المرحلة الثالثة في التحول الذكي للنادي الاشتراك بقاعدة بيانات تحتوي على (3000) عنوان،  أما المرحلة الرابعة فستكون الربط الذكي بين نادي جمارك دبي وبين دور النشر حتى يمكن الاطلاع على أحدث الكتب لديهم وإضافتها للنادي. 
وتشمل المرحلة الخامسة في توفير تطبيق مقروء لأبناء الموظفين يحتوي على أكثر من (500) قصة أطفال مسجلة بالصوت والصورة لتشجيعهم على الاطلاع والقراءة وتحقيق الاستفادة المعرفية، أما المرحلة السادسة والأخيرة وتختص بوضع تطبيق على متجر جوجل خاص بنادي جمارك دبي للمعرفة يسمح لغير الموظفين من المجتمع الاطلاع على محتويات النادي وقراءة جميع الكتب المتوفرة.