​​​​

جمارك دبي تنجز 2.241 مليون معاملة جمركية في الربع الأول من العام 2016

يوليو 12, 2016

سلطان أحمد بن سليم: جمارك دبي محور رئيسي في تعزيز التنوع في بنية الاقتصاد الوطني
خدمات ذكية ومبادرات مبتكرة لتسهيل التجارة وإسعاد العملاء
 
أحمد محبوب مصبح: توقعات الزيادة في عدد المعاملات تصاحبها استعدادات داخلية متنوعة 

 

​أنجزت جمارك دبي 2.241 مليون معاملة جمركية خلال الربع الاول من العام 2016 الجاري، مقارنة مع 2.217 مليون معاملة جمركية للفترة ذاتها من العام 2015 الماضي، وهو ما يعكس نمو عدد المعاملات الجمركية التي أنجزتها الدائرة، بالرغم من تراجع معدّلات الاقتصاد العالمي، ما يُعد مؤشراً إيجابياً على نمو وتطور الاقتصاد بدولة الامارات العربية المتحدة عموما وإمارة دبي على وجه الخصوص.
وشملت المعاملات الجمركية التي تقدمها جمارك دبي لعملائها 19 خدمة رئيسية، من خلال 23 مركزاً جمركياً برياً وبحرياً وجوياً منتشرة في أنحاء إمارة دبي، وتم إنجاز هذه المعاملات عبر 6 قنوات منها دبي التجارية، وقناة الأعمال الإلكترونية B2G، والموقع الإلكتروني للدائرة، وتطبيقات الهواتف والأجهزة الذكية.
 
متانة الاقتصاد الوطني
وقال سعادة سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، إن النمو في عدد المعاملات الجمركية التي قامت جمارك دبي بإنجازها خلال الربع الأول من العام الجاري، يعكس  متانة وقوة اقتصاد إمارة دبي والدولة، تحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد اَل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد اَل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، ويؤكد على أننا في الطريق الصحيح نحو تحقيق الأهداف المستقبلية لإمارة دبي، التي تضمنتها خطة دبي 2021.
وأشار سلطان بن سليم إن جمارك دبي تمكنت من تحقيق هذا النمو في معدل المعاملات الجمركية المنفذة، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري من خلال تطبيق استراتيجية عمل شاملة تدعم النمو المستمر في عدد المعاملات الجمركية المنجزة، وتهيئة المناخ وتسخير كافة الإمكانات والموارد المتاحة لتحقيق أهداف الدائرة الاستراتيجية المنبثقة عن رؤية وتوجهات حكومة دبي في توفير أفضل الخدمات الجمركية الذكية والمبادرات المبتكرة لتسهيل التجارة المشروعة وإسعاد العملاء ومنها على سبيل المثال.
 
مساحة العمل الذكية:
تهدف إلى إسعاد العملاء عبر تسهيل وتسريع عملية تقديم البيان الجمركي، حيث توفر وقت وجهد العميل لتختصر الفترة الزمنية لتعبئة البيان الجمركي من 15-20 دقيقة إلى 1-5 دقائق فقط. ووفقاً لإحصائيات جمارك دبي، فإن عدد البيانات الجمركية بلغ أكثر من 6.83 مليون بيان جمركي في نهاية العام 2015.
 
المشغل الاقتصادي المعتمد:
 أطلقت جمارك دبي برنامج "المشغل الاقتصادي المعتمد" لتكون بذلك واحدة من الإدارات الجمركية السباقة على مستوى الشرق الأوسط التي تعتمد هذا البرنامج العالمي. حيث يسهم البرنامج في تأسيس شراكات استراتيجية تضمن حماية وتيسير التجارة الدولية عبر اتفاقيات اعتراف متبادل بين الدول وشركاء سلسلة الإمداد على مستوى العالم. يعد برنامج "المشغل الاقتصادي المعتمد" عنصراً أساسياً في إطار عمل معايير المنظمة العالمية للجمارك (SAFE)، بهدف تأمين وتسهيل التجارة العالمية، وتحسين عمليات التخليص وتيسير الإجراءات.

 

قناة الأعمال المتكاملة:
تقدم جمارك دبي من خلالها كافة الخدمات الجمركية للعملاء عبر القنوات المختلفة مثل الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية، وغيرها من قنوات تقديم الخدمة، ولها مزايا حيث تمكن الشركات التجارية وشركات المناطق الحرة ووكلاء الملاحة وشركات الطيران والمخلصين الجمركيين من تقديم وإنهاء المعاملات الجمركية وتخليص البضائع عبر قناة الأعمال المتكاملة بكل سهولة ويسر وعلى مدار أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة بما يتيح المجال لإنجاز تعاملات التخليص الجمركي وعمليات الدفع الإلكترونية والإفراج عن البضائع من سلطات المناولة وموانئ الوصول آو المغادرة بشكل سريع وآمن، يحقق للمتعامل اختصاراً في الوقت والجهد لإنجاز معاملاته الجمركية.

 

نظام "محرك المخاطر":
هو نظام ذكي يتم تغذيته من قنوات متعددة بمعلومات عن البيانات الجمركية للبضائع والأشخاص، لتتولى إدارة الاستخبارات الجمركية في جمارك دبي تحليل هذه المعلومات بهدف تحديد المخاطر واعتراض الشحنات المشتبه بها، وتسريع إنهاء إجراءات تخليص المعاملات الصحيحة التي لا تحتوي على مخاطر، فيسهم في تقديم خدمات متميزة للعملاء، توفر عليهم الوقت والجهد، وضمان تسهيل التجارة وحماية المجتمع من مخاطر التهريب، وذلك في إطار رؤية الدائرة بأن تصبح "الإدارة الجمركية الرائدة في العالم الداعمة للتجارة المشروعة"، ورسالتها المتمثلة في حماية المجتمع وتعزيز التنمية الاقتصادية من خلال الالتزام والتسهيل، وتعزيز تنافسية دبي خاصة ودولة الإمارات العربية المتحدة عامة على خارطة التجارة العالمية، وجذب الاستثمارات.
 
الممر الافتراضي:
أطلقته جمارك دبي في عام 2015 بالتعاون مع كلٍ من دائرة التنمية الاقتصادية، وموانئ دبي العالمية، والمنطقة الحرة لجبل علي، والمنطقة الحرة بمطار دبي الدولي، ومدينة دبي اللوجستية، ومؤسسة مطارات دبي، ودبي التجارية، وهو الإجراء الجمركي الإلكتروني المعتمد لعملية نقل البضائع بين المنافذ الجمركية بإمارة دبي على طرق الإمارة حصراً، التي تربط بين منفذ الوصول من العالم الخارجي ومنفذ المقصد داخل إمارة دبي، قبل استكمال مراحل وإجراءات التخليص الجمركي، وبموجب طلبات تحويل يتقدم بها المتعاملون لهذا الغرض، بكل سلاسة وسهولة وأقل وقت ممكن ودون أعباء مالية  حيث تم توفير أعباء مالية على العملاء كضمانات تصل إلى 160 مليون درهم  من تطبيق مبادرة "الممر الافتراضي".
كما تم إنجاز ما يزيد عن 31626 حركة نقل للبضائع بواسطة "الممر الافتراضي" منذ إطلاقه في شهر أغسطس من العام 2014 حتى نهاية شهر يناير من العام 2016.
 
 تطبيق جمارك دبي للهواتف الذكية:
هو تطبيق خاص بالهواتف الذكية، تقدم من خلاله جمارك دبي جميع خدماتها للمتعاملين أينما كانوا وعلى مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع دون توقف. ويحتوي التطبيق على 27 خدمة رئيسية، لاختصار الزمن اللازم لإنجاز الخدمات للمتعاملين.
 
"نظام إعادة التأمينات الذكي":
وهو عبارة عن نظام ذكي لتقديم طلبات العملاء لاسترجاع الضمانات الجمركية عن الأوضاع المعلقة للرسوم الجمركية. ويهدف إلى تطوير وتقديم حلول مبتكرة فيما يخص الإجراءات والتقنيات، بالإضافة إلى دعم قدرة جمارك دبي على احتساب التأمينات المستردة بشكل أبسط وأكثر دقة، وحفظ الإيرادات الجمركية، وتقليص المدة الزمنية اللازمة لإعادة التأمينات على نحو غير مسبوق. وتعد جمارك دبي أول دائرة جمركية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي توفر خدمة استعادة التأمينات على الرسوم الجمركية إلكترونياً.
 
جسراً رئيسياً:
وأضاف سلطان بن سليم رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة: " تحرص جمارك دبي على تحقيق أهداف خطة دبي 2021، المتعلقة بالانتقال إلى اقتصاد المعرفة والتنوع الاقتصادي، بحيث تمثل الدائرة جسرا رئيسيا في الانتقال الى مستقبل ما بعد النفط، عبر تعزيز التنوع في بنية الاقتصاد الوطني، بدعم تجارة دبي الخارجية، وجعل الامارة محورا مفصليا في التجارة العالمية، وتعزيز موقعها العالمي كوجهة مفضلة للاستثمار.

 

زيادة مستمرة:
من جانبه توقع أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي أن تشهد المعاملات الجمركية زيادة مستمرة خلال السنة الحالية والسنوات المقبلة، مع تصاعد قدرة الدائرة على إنجاز المعاملات بسرعة قياسية، بفضل تحول الخدمات الجمركية إلى خدمات ذكية منذ تحول جمارك دبي إلى أول دائرة حكومية ذكية بالكامل في العام 2013، تتلقى طلبات المعاملات الجمركية على مدار الساعة ومن أي مكان حول العالم.

 

ايضا وفي السياق ذاته قامت جمارك دبي بدور فاعل في تطوير العمل الجمركي على المستويين الإقليمي والدولي، وحرصت على تعزيز التعاون والتنسيق مع منظمة الجمارك العالمية، كما دعمت إنجازات الاتحاد الجمركي الخليجي ومنطقة التجارة الحرة العربية، وتواصل العمل مع منظمة الجمارك العالمية لدعم جهودها ومبادراتها لـ "تنسيق إدارة الحدود عبر مقاربة شاملة لتمتين التواصل بين الأطراف المعنية وهو ما يصب مباشرة في دعم النمو الاقتصادي للإمارات بشكل عام ودبي على وجه الخصوص.  
وأضاف مدير جمارك دبي إن الدائرة تحرص على تقييم الأداء في كافة جوانب عملها من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للعميل وتسهيل الإجراءات الجمركية، مما يوفر قيمة مضافة للعملاء تمكنهم من تعزيز العائد من أعمالهم التجارية، ويؤدي ذلك إلى استقطاب المستثمرين والتجار من كافة أنحاء العالم، وتعزيز تنافسية دبي على المستوى الدولي وجهةً عالميةً رائدةً للتجارة والأعمال.