قدم سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، عرضاً شيقاً لتجربة دبي في تحفيز الإبداع والابتكار. وأوضح سلطان أحمد بن سليم أن دبي تطبق الطريقة الأكثر فاعلية لدفع عجلة الابتكار وتحفيز الإبداع، وهي الإصغاء إلى آراء الناس، وتشجيعهم على إيجاد طرق جديدة وتقديم أفكار مبتكرة، لتعزيز الإنجازات المتصاعدة التي حققتها الإمارة في مسيرتها الرائدة.
جاء ذلك في حوار أجرته مجلة "غلوبال إنوفايشن" الإلكترونية مع سلطان أحمد بن سليم، في عدد خاص أصدرته المجلة المتخصصة يعرض أبرز تجارب الابتكار والإبداع على مستوى العالم. وخُصص هذا العدد الذي تم إصداره بالشراكة مع جمارك دبي، في شهر مايو الماضي، لتسليط الضوء على الإنجازات العالمية المذهلة التي حققتها دبي في مختلف أوجه الإبداع والابتكار لتطوير مسيرتها التنموية الشاملة والمستدامة.

وقال سلطان أحمد بن سليم: "إن سر نجاح دبي في أن تصبح مدينةً عالميةً رائدةً في الابتكار هو القدرة الفائقة للإمارة على إنجاز كل ما هو جديد، والنجاح منقطع النظير لتجربة دبي في التطوير السريع لاقتصادها من خلال الأفكار والابتكارات المبدعة، التي تحسن باستمرار مستوى الأداء في كافة القطاعات الاقتصادية بالإمارة، انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وتوجيهات سموه بالعمل على تحفيز الإبداع والابتكار في المجتمع، عبر تشجيع الناس على تقديم الأفكار والابتكارات الجديدة، التي تدعم نمو الاقتصاد الوطني وقدرته على التقدم إلى مرحلة (الإمارات ما بعد النفط) التي أطلقها سموه لتعزيز التنوع الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة."
وأوضح رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية أن ما حققته دبي من إنجازات اقتصادية وتجارية رائدة هو نتاج للطريقة المبتكرة التي تتبعها حكومة دبي المبدعة، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتطوير الأفكار والابتكارات التي يتقدم بها الجمهور، والعمل على تطبيقها بأعلى درجات السرعة في الإنجاز والرغبة في إحداث التغيير، من خلال تسخير قوة الابتكار لتعزيز مسار التطور الاقتصادي، لتحقيق الانتقال إلى اقتصاد المعرفة تحقيقاً لأهداف رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021، عبر تطوير واستخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات في تحسين كفاءة الخدمات الحكومية من أجل إسعاد الناس، لكي يكون لهم الدور الفاعل في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية قدماً، وصولاً إلى تقدم دولة الإمارات إلى المركز رقم 1 عالمياً في كافة المجالات.
وأكد سلطان أحمد بن سليم أن المؤسسة تضع في مقدمة أولوياتها العمل على تحفيز الإبداع والابتكار لتطوير الخدمات المقدمة للجمهور، حيث تواصل موانئ دبي العالمية تطوير الموانئ والمحطات البحرية الأكثر تقدماً على مستوى العالم. وتحرص الشركة على توفير أحدث التقنيات العالمية في مجال المناولة والتفريغ في موانئها ومحطاتها البحرية عبر العالم، التي أصبح عددها 77 ميناء ومحطة في مختلف مناطق وقارات العالم، فيما تواصل المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" تطوير المشاريع المستقبلية المبتكرة، التي تلبي احتياجات العملاء، وتعمل على تسهيل كفاءة العمليات، ودعم سلاسل التوريد لكل الشركات على اختلاف أحجامها وأنواعها. كما تعمل جمارك دبي على تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات التجارية والجمركية، من خلال تطوير واستخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات لإسعاد المتعاملين، عبر اختصار الوقت والجهد اللازم لإنجاز تخليص البضائع.
وركَّزت مجلة "غلوبال إنوفايشن" في عددها لشهر مايو لأول مرة على منطقة جغرافية واحدة؛ هي دبي، حيث توجّه فريق من المجلة – الكائن مقرها في لندن – إلى دبي مستهل هذا العام لاستكشاف أبرز معالم الابتكار في دبي، ولإجراء مقابلات صحفية حصرية مع أهم الفاعلين والرواد المبتكرين في القطاعات الحكومية والتجارية على حد سواء. وأجرت المجلة كذلك حوارات مع أولئك الذين كانوا في طليعة الابتكار وكانت لهم الريادة في هذا المجال، وكانت جمارك دبي سباقة لاحتضان فكرة العدد ودعم إنجازها، فيسرت كل السبل لفريق عمل المجلة للاطلاع على جميع معالم وإنجازات تجربة دبي في تطوير أدائها، من خلال تحفيز الإبداع والابتكار.
وتعليقًا على إصدار العدد الجديد الخاص عن دبي، قال جيمس أوفلين، مؤسس ورئيس تحرير مجلة "غلوبال إنوفايشن" الرقمية: "كنا نرغب في إنجاز هذا العمل منذ مدة طويلة؛ فدبي مدينة ثرية في مجال الابتكار، وهي - كما هو معروف عنها - تحاول تحقيق المستحيل. والأمر الذي بدا جليّاً لنا كيف أن الابتكار المتأصل في النهج الذي تسلكه الحكومة لتشجيع الابتكار لا ينعكس على موظفيها فقط، ولكن على المؤسسات الأخرى أيضاً، التي تعمل على نحو وثيق مع الحكومة."
هذا وقد تضمَّن الإصدار الخاص عن دبي سلسلة من الحوارات أجرتها المجلة مع كل من رانيا رستم، رئيس الابتكار والاتصالات لدى شركة جنرال إلكتريك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، وكاثرين مانويل، النائب الأول لرئيس الابتكار في مؤسسة تومسون رويترز، وجوتام جاين، رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي والعمليات في "مختبر الابتكار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، وديفيد هورتون، رئيس الابتكار في شركة سينكرون، وطارق سيد، مستشار الأعمال ومدير التطوير لدى شركة إينوفيشن 360.
وإلى جانب نشر بعض المقالات والتقارير المتميزة التي تُركِّز على نتائج الابتكار في مجموعة موانئ دبي العالمية وجمارك دبي ومؤسسات أخرى، شمل العدد كذلك تسليط الضوء على بعض رائدات الأعمال والقيادات النسائية المبدعات في دبي من قبيل ساشا فيتش، وفيرونيكا مونرو، وهما من المهنيات الفاعلات في مجال تطوير وتمكين المرأة بدبي.
وفضلًا عن ذلك، فإن هذه العدد الخاص عن دبي يقدِّم للقراء الجدد على المنطقة لمحةً عامةً عن المبادرات الحكومية والمنجزات المبتكرة لدى المؤسسات العامة، والشركات الأكثر تأصلاً في هذا المجال مثل جمارك دبي، وموانئ دبي العالمية، وطومسون رويترز، وجنرال إلكتريك. وعلاوة على هذا، فإن ما يدعو المجلة للفخر حقّاً هو تسليطها الضوء على عمل الشركات الناشئة، حيث تعرِّف قرّاءها بشركات ربما لم يسمعوا عنها من قبل.
وتعد مجلة "غلوبال إنوفايشن" الرقمية (
www.globalinnovationmagazine.com) أول مجلة إلكترونية تُركِّز على الابتكار في العالم؛ وهي تصدر 4 مرات في السنة. وصدر أول عدد لها في مارس 2014. وقد سلطت الضوء حتى الآن على بعض المبدعين الأكثر شهرة في العالم، ومنهم سام بيترودا، المستشار السابق للابتكار لدى الحكومة الهندية، وبويان سلات، من شركة "أوشن كلين آب" التي تعمل استشاريّاً للرئيس الأمريكي أوباما.