تأهلت جمارك دبي عن فئتين رئيسيتين إلى المرحلة النهائية في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، بدورتها الثالثة، التي ينظمها مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، والفئتان هما: أفضل شراكة مع القطاع الخاص، وذلك عن مبادرة " المتابعة الإلكترونية لنقل البضائع"، وأفضل تعاون داخلي للتحسين، عن مبادرة "إجراءات التخليص الجمركي".
ويستمر تصويت الجمهور على المبادرات المتأهلة للمرحلة النهائية في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، أول وأرقى جائزة اعتراف وتكريم للخدمة العامة في دبي، حتى منتصف ليل الثلاثاء 8 ديسمبر 2015. ويمكن للجمهور التصويت لصالح مبادرات جمارك دبي المتأهلة للمرحلة النهائية بالجائزة عبر تطبيق HbMPSG أو الموقع الإلكتروني:
http://vote.dtmc.gov.ae.
ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائزين بالجوائز في الحفل السنوي لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية في شهر ديسمبر الحالي، وستفوز المبادرة التي تحصل على أكبر عدد من أصوات الجمهور بـــ "راية حمدان بن محمد للحكومة الذكية" لمدة عام كامل.
وتوفر مبادرة "نظام المتابعة الإلكترونية لنقل البضائع"، بالتعاون مع كل من الإمارات للشحن الجوي، وموانئ دبي العالمية، ودناتا، خدمات أفضل لمناولي البضائع، ووكلاء الملاحة والشحن، والمخلصين الجمركيين. فقد كانت عملية نقل البضائع والتأمينات المستردة المرتبطة بها تتم يدوياً قبل تطبيق هذه المبادرة، وأصبح بالإمكان بعد تطبيقها تتبع نقل البضائع إلكترونياً دون الحاجة إلى تأمين مسبق، أو التواجد في مقر الدائرة، حيث تتم العملية بنسبة 100% عبر الإنترنت، ويتم إرسال إشعارات إلكترونية على حركة البضائع، وذلك خلال أربعة دقائق فقط.
ويسمح النظام الجديد بإعادة التأمينات آلياً، وتوفير الزيارات الميدانية، بينما وفر نحو 150 مليون درهم للدائرة، وأتاح الدمج الانسيابي مع مناولي الشحن ومشغلي مراكز الشحن عبر حركات قنوات الشحن.
وقد تمّ تطوير هذه المبادرة بالاستعانة بالموارد الداخلية للدائرة واستغلال التقنيات القائمة مثل نظام (مرسال 2)، لتطوير المبادرة على الوجه الأمثل وبأقل تكاليف ممكنة. وقام فريق عمل مكون من 50 موظفاً بالدائرة بتطوير المشروع بالتعاون مع العملاء لضمان تلبية توقعاتهم، من خلال عقد جلسات تدريبية لهم على النظام الجديد قبل تطبيقه، وكذلك مع الشركاء الاستراتيجيين الذين تبنّوا تغييرات جذرية في أنظمتهم وإجراءاتهم لضمان انسيابية نقل البضائع وتخليصها إلكترونياً.
وتعمل المبادرة الثانية "إجراءات التخليص الجمركي"، المتأهلة للمرحلة النهائية في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، عن فئة أفضل تعاون داخلي للتحسين، على توفير تكاليف النقل للعملاء، والاستغناء عن الزيارات الميدانية، مع السماح لهم بتبادل الرسائل الإلكترونية مع سلطات المناولة، إذ تم توفير نحو 50 مليون درهم على العملاء.
ويمكن للجمهور حتى 8 ديسمبر المقبل مشاهدة الفيديوهات التعريفية لمبادرتي جمارك دبي، واللتين ساهمتا في توفير مزيد الوقت والجهد والتكلفة للدائرة والعملاء، بما ينعكس إيجاباً علي حياة المواطنين والمقيمين في إمارة دبي من خلال الحماية والتسهيل.
ووفقاً للإجراءات المعتمدة من مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، لا يحق لموظفي الدائرة المترشحة للجائزة التصويت، كما لا يحق للشخص التصويت سوي مرة واحدة لفئة واحدة من ضمن الفئات المرشحة.
يذكر أن جمارك دبي فازت بـ 3 جوائز ضمن فئات جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية عام 2014، وشملت الجوائز فئة أفضل مدير مركز خدمة، وحصل عليها السيد إبراهيم الكمالي، مدير أول إدارة مبنى المطار رقم 3 بإدارة عمليات المسافرين، وفئة أفضل تعاون داخلي للتحسين عن مبادرة تخليص المركبات الإلكتروني، وفئة أفضل شراكة مع القطاع الخاص عن مبادرة التخليص الجمركي، بالتعاون بين جمارك دبي وموانئ دبي العالمية.
كما فازت جمارك دبي بجائزة أفضل قائد تحسين في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، خلال دورته الأولي، وفاز بها السيد / أحمد عبدالسلام كاظم، مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي.