نفذت جمارك دبي تجربة إخلاء وهمي لكافة موظفيها العاملين في المبنى الرئيسي والعملاء الذين تواجدوا بالمبنى وقت التنفيذ، تطبيقاً لمواصفة الأيزو (ISO) 14001 لنظام إدارة البيئة، ونظام إدارة الصحة والسلامة المهنية (OHSAS) 18001 .
وحققت التجربة التي أجريت يوم الأحد الموافق 15 مارس 2015 في الساعة 08:38 صباحا نجاحاً كبيراً، بالنظر إلى الوقت الذي استغرقه إخلاء ما يقارب 775 موظفاً وعميلاً في حدود 5 دقائق، مقارنة بـ 8 دقائق استغرقتها التجربة الماضية، والتي تمت في شهر مايو من عام 2014.
وذكر السيد / أحمد عبيد الفلاسي، مدير إدارة الشؤون الإدارية في جمارك دبي، أن التجربة تستهدف التأكد من حسن تعامل موظفي الدائرة مع أي طارئ وفق أنظمة الصحة والسلامة المهنية والأمن، إذ شهدت تجاوباً كبيراً من كافة الموظفين تتقدمهم الإدارة العليا للدائرة.
وقد أثنى السيد / أحمد عبيد الفلاسي على تعاون وتجاوب الأجهزة المعنية في نجاح تجربة الإخلاء من الدفاع المدني، وشرطة دبي، ومؤسسة خدمات الإسعاف، حيث تم وصولها إلى موقع الدائرة حسب الأوقات التالية:
- الدفاع المدني الساعة 08:46 صباحاً
- شرطه دبي الساعة 08:46 صباحاً
- ومؤسسة خدمات الإسعاف الساعة 08:47 صباحاً
أي في أقل من 9 دقائق، مع العلم أنه جرى تبليغ الضباط بالتجربة دون إعلام أفراد الطواقم نفسها، كما تم إطفاء الأنوار في المبنى وتشغيل جرس الإنذار طوال فترة التجربة لمحاكاة واقع كارثة الحريق في حال حدوثها، لا قدر الله.
وأضاف مدير إدارة الشؤون الإدارية في جمارك دبي أنه تم تدريب عدد 28 منسقاً من مختلف الوحدات الإدارية في جمارك دبي قبل إجراء عملية الإخلاء للتعرف على مخارج الطواريء وخلوها من العوائق، وترتيب الاجتماعات مع المنسقين، لتعريف كل منهم بدوره، وتوصيل المعلومات اللازمة لبقية الموظفين كل حسب إدارته، كما تم توزيع سترات خاصة للمنسقين من أجل تمييزهم من قبل الموظفين والعملاء.