نفذت جمارك دبي، تجربة إخلاء وهمي لكافة موظفيها العاملين في المبنى الرئيسي والعملاء الذين كانوا في المبنى وقت التنفيذ ، تطبيقاً لمواصفة الآيزو 14001:2004 لنظام إدارة البيئة، ونظام إدارة الصحة والسلامة المهنية OHSAS18001) )
وذكر السيد / منصور بوعصيبه مدير أول إدارة الشؤون الإدارية في جمارك دبي أن التجربة تستهدف التأكد من حسن تعامل موظفي الدائرة مع أي طارئ وفق أنظمة الصحة والسلامة المهنية والأمن، إذ شهدت تجاوباً كبيراً من كافة الموظفين تتقدمهم الإدارة العليا، والمدراء التنفيذيين الذين توجهوا جميعا إلى نقطة التجمع "أ"، بينما توجه العملاء إلى نقطة التجمع "ب".
وأشار إلى أن التجربة التي أجريت يوم الثلاثاء 27 ديسمبر 2011، حققت نجاحا جيدا، بالنظر الى الوقت الذي استغرقه إخلاء 1200 موظف، وعميل وهو أقل من 7 دقائق، مقارنة ب 7 دقائق استغرقتها التجربة المماثلة التي تمت في شهر يونيو من عام 2010.
وأشاد بوعصيبة بتعاون الأجهزة المعنية في نجاح تجربة الإخلاء، حيث تجاوبت طواقم شرطة دبي، الدفاع المدني، ومؤسسة خدمات الإسعاف، وإدارة الانقاذ بشرطة دبي، مع التجربة، ووصلت إلى موقع الدائرة في أقل من 7 دقائق، مع العلم أنه جرى تبليغ الضباط بالتجربة دون إعلام أفراد الطواقم نفسها. كما تم إطفاء الأنوار في المبنى وتشغيل جرس الإنذار طوال فترة التجربة لمحاكاة واقع كارثة الحريق في حال حدوثها.
وأوضح السيد / منصور بوعصيبه أنه تم تدريب 35 منسقاً من مختلف الوحدات الإدارية في جمارك دبي قبل إجراء عملية الإخلاء للتعرف على مخارج الطواريء لضمان خلوها من العوائق، وترتيب الاجتماعات مع المنسقين، لتعريف كل منهم بدوره، وتوصيل المعلومات اللازمة لبقية الموظفين كل حسب إدارته، كما تم توزيع سترات خاصة للمنسقين من أجل تمييزهم من قبل الموظفين والعملاء.