انطلاقاً من حرص جمارك دبي على تعزيز الشراكة مع وكلاء الملاحة، للارتقاء بمستوى الخدمات والتسهيلات الجمركية المقدمة لهم، نظم قطاع إدارة المتعاملين في الدائرة، لقاءً مع ممثلي شركات ووكلاء الملاحة العاملة في الدولة، ترأسه السيد/ أحمـد محبوب مصبح، المدير التنفيذي للقطاع.
تم تنظيم اللقاء بالتعاون موانئ دبي العالمية وجمعية وكلاء الملاحة بدبـي، وذلك في إطار الاجتماعات الدورية التي تنظمها جمارك دبي مع إدارة وأعضاء الجمعية بهدف التشاور وتبادل الآراء وبحث تطورات ومستجدات العمل في مجال الملاحة البحرية وشحن البضائع إلى دبـي والعالم الخارجي.
وتم خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز التعاون والتنسيق مع شركات الملاحة لضمان الوصول إلى أفضل مستويات الأداء، حيث قدمت جمارك دبي عرضاً لأحدث التسهيلات المقدمة عبر النظام الإلكتروني الجديد للمطالبة والتأمينات الجمركية، والذي يوفر آلية لرد الرسوم الجمركية إلكترونياً متصلة بكافة الأطراف المعنية، مثل المصارف المحلية وإدارة الشؤون المالية في الدائرة، كما تم الاستماع إلى ومناقشة الاقتراحات والآراء التي تقدم بها أعضاء جمعية وكلاء الملاحة للاستفادة من النظام الجديد عبر توفير تسهيلات إضافية للمتعاملين والأطراف الأخرى بما يساهم في تحسين أداء هذا لنظام.
وقال أحمد محبوب مصبح إن نظام التأمينات الجمركية تعامل مع ما يزيد على 700 ألف مطالبة خلال عامي 2012 و2013، تم إنجازها بالكامل وفقاً لضوابط وإجراءات رد الرسوم الجمركية.
هذا وشهد اللقاء مع وكلاء الملاحة مناقشة تطوير نظام التعامل مع الشحنات والحاويات ذات المخاطر، من خلال التنسيق والتعاون المشترك بين جميع الأطراف المعنية من أجل تسريع إنجاز وإنهاء إجراءات هذه الشحنات والحاويات بما يتوافق مع المهام والصلاحيات الجمركية.
وتحرص جمارك دبي عبر هذه اللقاءات على مناقشة جميع المستجدات في العمل الجمركي لضمان استجابة عمليات التطوير المستمرة لخدماتها وتسهيلاتها لمتطلبات جميع الشركاء في وكالات الملاحة والشحن وعلى مستوى المتعاملين من التجار والشركات، بما يحقق أفضل النتائج التي تسهم في تعزيز أداء الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال استقطاب التجارة الخارجية إلى دبي؛ التي أصبحت مقصداً رئيسياً للتجارة من كافة أنحاء العالم، بفعل ما تقدمه من مزايا تنافسية على صعيد تطور البنية التحتية وجودة الخدمات الجمركية والتجارية المقدمة للمتعاملين.