دعمت جمارك دبي مستوى رضا العملاء عن خدماتها، من خلال مبادرة "سفراء العملاء" التي أطلقتها العام الماضي، حيث حققت هذه المبادرة وفقا لاستبيان حديث أجرته الدائرة، نتائج قياسية في درجات الرضا عن الخدمات الجمركية المقدمة للعملاء.
وتهدف مبادرة" سفراء العملاء" إلى تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي" رعاه الله"، بأن" الحكومة الناجحة هي التي تذهب للناس ولا تنتظرهم ليأتوا اليها"، حيث عملنا في جمارك دبي على تنفيذ هذه الرؤية من خلال تخصيص موظف محدد، يكون بمثابة سفير للدائرة الى عدد من العملاء ينتمون لنفس قطاع العمل، ليصبح أقرب إليهم وإلى احتياجاتهم وتوقعاتهم للخدمات التي نقدمها لهم.
وقد أثبتت هذه المبادرة فعاليتها عبر النتائج المحققة في الاستبيان الأول ضمن سلسلة الاستبيانات المتتابعة التي تجريها جمارك دبي، لقياس رضا العملاء عن الخدمات والتسهيلات المقدمة لهم عبر سفراء الدائرة، حيث أكد 97% من العملاء أن المبادرة تدعم نمو أعمالهم، واعتبر 92% منهم أنها تخدم مصالحهم، من خلال التواصل المباشر مع السفراء الذين يقدمون لهم كافة المعلومات اللازمة لإنجاز تعاملاتهم الجمركية بأعلى مستويات الاداء، ما جعل 99% من العملاء يرون أن هذه المبادرة تعزز المعرفة و الكفاءة المهنية.
وقال السيد أحمد محبوب مصبح المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين في جمارك دبي" إن تحقيق أعلى مستويات رضا العملاء عن خدماتنا هو أحد الأهداف الاساسية لجمارك دبي، وقد تم اطلاق مبادرة (سفراء العملاء) للمساهمة في تحقيق هذا الهدف، لذلك نحرص على الرصد المتتابع لمدى تلبية المبادرة لتطلعات العملاء عبر استبيان اراءهم ، لتطوير تجربة سفراء العملاء باستمرار وصولا الى تقديم أفضل الخدمات الجمركية، التي تعزز تنافسية دبي على صعيد استقطاب الاعمال التجارية، وهي احدى المهام الأساسية لتي تعمل جمارك دبي على تحقيقها".
وأضاف لقد" جاءت نتائج الاستبيان لتظهر نجاح مبادرة سفراء العملاء في الوصول اليهم وتلبية تطلعاتهم، حيث اثبتت تجربتنا ان التواصل المباشر مع العملاء يحقق مزايا عديدة، في مقدمتها معرفة رؤيتهم لنوعية الخدمات التي يطلبون تطويرها، كي نضع استراتيجيتنا على اساس هذه الرؤية ولا نكتفي باستقبال العملاء في مراكزنا الجمركية، بل نذهب اليهم حيثما كانوا و نعمل معهم باستمرار لتطوير خدماتنا ".
وقالت سميرة عبدالرزاق مديرة إدارة العملاء في جمارك دبي" إن مبادرة تخصيص سفير من موظفينا لكل مجموعة من العملاء يلتقي بهم مباشرة في مكاتبهم ويتابع معهم كل متطلباتهم الجمركية، تنطلق من احدث ما توصلت اليه التجارب الادارية على المستوى العالمي، حيث تبين من هذه التجارب ان وسائل الاتصال الحديثة لا تكفي على أهميتها لتحقيق افضل مستويات التفاعل مع العملاء، فلا بد من التواصل الانساني المباشر معهم من قبل الموظفين حيث يؤكد علم النفس السلوكي أن 70% من قرارات الانفاق التي تتخذ من قبل العملاء تصدر على أساس ولائهم للمؤسسات التي يتعاملون معها انطلاقاً من تأثرهم بالتواصل المباشر مع موظفي خدمة العملاء في هذه المؤسسات، وأفادت بأن ولاء العملاء يرتبط بالدرجة الأساس بقدرة الموظفين على إقامة العلاقات الانسانية معهم".
وتحقق مبادرة سفراء العملاء مزايا عديدة في مقدمتها توحيد كافة معاملات العميل عند موظف واحد هو السفير المخصص له الذي يستطيع أن يحدد احتياجاته الجمركية بدقة ويقدم له كافة المعلومات التي يحتاجها، ما يجعل العميل قادرا على تحقيق زيادة مستمرة في نمو تجارته واعماله ويدفعه للمشاركة بفعالية في التطوير المستمر لخدمات جمارك دبي حيث يصبح العملاء هم المستشارون عمليا لتطوير الأداء.