​​​​

جمارك دبي تستقبل وفدا من الهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود

أكتوبر 27, 2013

استقبل سعادة/ أحمد بطي أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مدير عام جمارك دبي، وفداً قياديا من الهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة، برئاسة/ سعادة جاسم الزعابي مدير عام الهيئة.
ورحب سعادة أحمد بطي، بوفد الهيئة، معربا عن أمله في أن ينعكس هذا التعاون إيجابا على أنظمة وبرامج العمل لدى الطرفين، للمساهمة في تعزيز العلاقات الوطيدة، وتبادل الخبرات العملية بين الجانبان.
كما تم عقد اجتماع مشترك بين الجمارك والهيئة، حيث اطلع الوفد على الأنظمة التقنية الحديثة المطبقة في جمارك دبي، خاصة نظام  مرسال 2، والأنظمة الفرعية التي يحتوي عليها، وفي مقدمتها محرك تقدير المخاطر، والتخليص الجمركي، ودورها في تسهيل العملية التجارية مع الحفاظ على أمن المجتمع، حيث أن نظام محرك المخاطر، والذي فازت به جمارك دبي على جائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2012، عن فئة المشروع التقني الفني المتميز، وهو النظام طورته الدائرة بغرض حماية المجتمع من المواد المحظورة والمقلّدة، والحد من هدر الموارد الحكومية، وتعزيز إدارة المخاطر مع ضمان سلاسة سير العمل.
كما أن النظام، قد ساهم في تعزيز مكانة جمارك دبي إقليمياً ودولياً، كدائرة داعمة للتجارة المشروعة، وعمل بشكل كبير على تبسيط وتسريع الإجراءات وتقليل الوقت المستغرق لإنجاز المعاملات.
كما تعرف الوفد إلى اجراءات التخليص الجمركي، والتي تحرص جمارك دبي من خلالها على الالتزام والتسهيل في عملية التفتيش الجمركي لجميع البضائع والشحنات القادمة إلى الإمارة عبر جميع المنافذ الجمركية، إضافة إلى إجراءات التخليص الجمركي بالمناطق الحرة، ودور الدائرة في إدارة عمليات الشحن للبضائع القادمة عبر المناطق الحرة، وما تقدمه من خدمات متميزة للعملاء والموردين، كما زار الوفد غرفة العمليات بالمقر الرئيسي للدائرة اطلعوا خلالها على آلية عمل موظفي الغرفة، والتنسيق بين المراكز الجمركية التابعة للدائرة والمنتشرة في أنحاء الإمارة، وتعرفوا على البرامج والانظمة الإلكترونية الجديدة في الغرفة والتي تم تطويرها مؤخراً لمواكبة التطور التقني والتكنولوجي في مجال العمل الجمركي.
وشملت زيارة وفد الهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة القيام بجولة ميدانية لقرية دبي للشحن، والاطلاع على آلية عمل تفتيش البضائع القادمة إلى الإمارة، والاجراءات المتبعة في ذلك، ومدى اهتمام جمارك دبي برضا المتعاملين سواء في المنافذ البرية أو الجوية أو البحرية، من خلال تقديم الخدمات المتميزة والتيسير عليهم في إطار سياسة الالتزام والتسهيل.
يذكر أن جمارك دبي أعلنت قبل أسابيع عن تحول خدماتها الجمركية إلى خدمات ذكية 100% ومتاحة عبر الهاتف المتحرك لتكون أول مؤسسة حكومية في دولة الإمارات تحقق هذا الإنجاز، وقد سبق حصول الدائرة على شهادة واعتراف من منظمة الجمارك العالمية عبر تقرير كولومبس يوصي كافة مؤسسات الجمارك حول العالم للاستفادة من أنظمة جمارك دبي، حيث اعتبرها التقرير أنظمة عالمية متطورة على الصعيد الدولي، وأوضح التقرير أنه يمكن اعتبار جمارك دبي نموذجا يحتذى في هذا المجال.
وفي نهاية الزيارة اتفق الطرفان على مواصلة هذا اللقاءات التي من شأنها تطوير آليات العمل في المنافذ المختلفة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة مما سيحقق مزيدا من التميز في آليات تنفيذ المهام واجراءات العمل.