​​​​

جمارك دبي أول دائرة ذكية 100%

أكتوبر 02, 2013

 

 
تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" المتكاملة، وتنفيذاً للأهداف التي حددها سموه للحكومة الذكية، عندما وصفها بأنها "حكومة متنقلة تصل إلى الناس عوضاً عن أن تنتظر الناس ليصلونها، وتعمل 24 ساعة وسبعة أيام في الأسبوع و365 يوماً في السنة، عن طريق إتاحة كل الخدمات الحكومية عبر الهواتف المتنقلة"، تحولت جمارك دبي من دائرة حكومية إلكترونية إلى دائرة حكومية ذكية بالكامل، تقدم خدماتها عبر الهاتف المتحرك إلى المتعاملين أينما كانوا وعلى مدار الساعة طيلة أيام الاسبوع دون توقف، وتطابق هذه الخدمات الذكية نموذج دبي لتطوير الخدمات، ووفقاً لمعايير الخدمات لحكومة دبي الذكية.

وقامت الدائرة بتطوير نظام متكامل للخدمات، لا يكتفي بإعطاء المتعاملين فرصة تقديم الطلبات بواسطة هواتفهم، بل يؤمن لهم كذلك بدء العمل على إنجاز الخدمات المطلوبة من قبلهم منذ لحظة استلام الطلبات، و تبليغهم مباشرة عبر البريد الالكتروني بدخول طلباتهم حيز التنفيذ وبالمدة التي تستغرقها الخدمات حتى يتم انجازها لهم، وبذلك تكون جمارك دبي قد تحولت إلى دائرة حكومية ذكية بالكامل، تنجز غالبية المعاملات الجمركية باستخدام أحدث تطبيقات تقنية المعلومات، لتقدم للمتعاملين عبر هذه التطبيقات قيمة مضافة حقيقية، تتمثل في تخفيض كلفة أعمالهم التجارية، من خلال اختصار الوقت و الجهد، وتقليل الحاجة الى الموارد البشرية اللازمة لمتابعة المعاملات الجمركية.
وخلال مؤتمر صحفي نظمته جمارك دبي( اليوم 2 أكتوبر 2013 ) للإعلان عن هذا الإنجاز النوعي، قال سعادة أحمد بطي أحمد، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، مدير عام جمارك دبي: " لقد أعطتنا مبادرة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "رعاه الله" بإطلاق الحكومة الذكية خارطة الطريق للتقدم إلى مرحلة جديدة من تطوير خدماتنا الجمركية، لكي تكون كما أراد سموه خدمات تصل إلى الناس على مدار الساعة أينما كانوا. و قد حرصنا على أن تعبر عملية التطوير عن رؤيته الثاقبة لضرورة الوصول إلى أعلى المستويات في كفاءة الخدمات الحكومية، لتظل هذه الخدمات من المزايا التنافسية الرئيسية التي تستقطب التجار والمستثمرين، وتجعل من إمارة دبي ومن دولة الإمارات مقصداً دائما لكافة الشركات والمشاريع الباحثة عن أسواق لا حصر لها تمتد على نطاق واسع من حولنا، بفعل نجاحنا في استثمار موقعنا الجغرافي المميز لربط تلك الأسواق".

وأضاف سعادته "لقد تعاملنا مع تطوير خدمات الحكومة الذكية وفق خطة للإنجاز خلال 100 يوم، وبأفق النظرة الواسعة لتنافسية الدولة ودورها الاقتصادي الإقليمي والعالمي ، ولذا سعينا بكل جهدنا لأن نرتقي بمجمل أدائنا العام لمستوى هذه المرحلة الجديدة، وبدأنا بتغيير شامل لآليات العمل المتبعة في الدائرة، كي تواكب تمكين المتعاملين من تقديم الطلبات عبر الهواتف الذكية للحصول على 19 خدمة رئيسية وتتفرع منها باقي الخدمات الفرعية، والتي تمثل كافة خدماتنا الجمركية، لاختصار الزمن اللازم لإنجاز الخدمات للمتعاملين، ونكون قد حققنا بذلك كافة أهداف الحكومة الذكية فذهبنا إلى المتعامل ولم ننتظر أن يأتي إلينا، ووفرنا له الخدمات 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع، ووضعنا عملياً قاعات خدمة العملاء في مراكزنا الجمركية في هواتف المتعاملين الذكية.

ويتيح هذا التحول لجمارك دبي إعادة هيكلة جزء من مواردها البشرية، باتجاه استثمار جهد الموظفين العاملين في بعض مراكز خدمة العملاء، لتحقيق إنتاجية أكبر عبر تحولهم إلى أعمال أخرى تواكب المرحلة الجديدة، التي تمتاز باستخدام التقنية على نطاق أوسع يمكن الموظفين من زيادة قدرتهم على الإنجاز، ما يعني عمليا الاكتفاء بعدد أقل من قاعات خدمة العملاء في المراكز الجمركية، لانتهاء الحاجة الفعلية إلى بعض قاعات الخدمة غير النشطة في عدد من المراكز.
وأضاف سعادة أحمد بطي أحمد أنه مثلما كانت جمارك دبي أول دائرة حكومية في دبي تقدم كافة خدماتها إلكترونياً بنسبة إلكترونية 100% عام 2009، فإنها اليوم أيضاً أول دائرة حكومية ذكية تطبيقاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الخاصة بالحكومة الذكية.
وقال إن التحول إلى دائرة حكومية ذكية لا يتوقف عند حدود إعادة الهيكلة الجزئية للموارد البشرية، بل سيؤَمِن الانتقال بأسرع وقت ممكن إلى تقليص التعاملات الورقية في جمارك دبي، لتقتصر على الوثائق الأصلية المطلوبة قانونا للمعاملات الجمركية، وهو أحد الأهداف الأساسية التي اعتمدتها الدائرة منذ سنوات في إطار الانتقال المستمر الى استخدام احدث تطبيقات تقنية المعلومات.
من ناحيته قال السيد جمعة الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي في جمارك دبي: "لقد ركزت خطة التطوير على ربط تقديم الطلبات عبر الهواتف الذكية بنظام متكامل لمتابعة الطلبات وإنجازها لتكون الخدمات الجديدة ذكية بالفعل، ويؤمن هذا النظام للمدراء في مختلف مستويات التسلسل الإداري في الدائرة الإشراف على إنجاز الخدمات للمتعاملين، وتقديمها لهم في المواعيد المحددة عبر الإشعارات التي تصلهم بتلقي الطلبات".


وكانت جمارك دبي شكلت منذ إطلاق المبادرة لجنة عليا لتطوير خدمات الحكومة الذكية  شاركت فيها كافة القطاعات والادارات المعنية في الدائرة، حيث تولت اللجنة عبر سلسلة من الاجتماعات المتواصلة وضع استراتيجية شاملة، لتحول جمارك دبي إلى دائرة حكومية ذكية بالكامل، لا تكتفي بتوفير خدماتها عبر الهواتف الذكية فحسب، بل تقوم بإجراء كافة التغييرات اللازمة لتلقي طلبات الخدمة من المتعاملين على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع دون توقف، والبدء بإجراءات تقديم الخدمات المطلوبة للمتعاملين فور تلقي الطلبات، عبر نظام ذكي للمتابعة تم تطويره داخليا، يتيح للموظفين المعنيين تلقي تلك الطلبات عبر هواتفهم الذكية للبدء بتنفيذها مباشرة، حيث سيتم توفير كافة الخدمات الجمركية التي تقدمها جمارك دبي وعددها 19 خدمة على الهواتف الذكية مباشرة لتعمل وفقا للنظام الجديد.

وحددت الاستراتيجية كافة المهام اللازمة لإنجاز الهدف، وقد تم اعتماد خطة عمل يجري تنفيذها وفقا لجدول زمني محدد على مدار 100 يوم تتابع فيه مراحل التحضير والتطوير، وعملت القطاعات والادارات المعنية بتطبيق المبادرة على تحقيق كافة المهام في المواعيد المقررة، حيث تولى قطاع التطوير الجمركي، التطوير التقني المتكامل لخدمات جمارك دبي، حتى يتم توفيرها مجتمعة عبر الهواتف الذكية على الموقع الهاتفي للدائرة، الذي تم تصميمه ليوفر أقصى درجات ذكاء الخدمة، بحيث يستطيع المستخدمون تقديم طلباتهم في الموقع بأقل قدر ممكن من الخطوات.

وقد تم تطوير نظام متابعة متكامل للطلبات المقدمة من المتعاملين، يؤمن وصولها إلى الموظفين المعنيين مباشرة عبر هواتفهم الذكية، حيث يتم استلامها فورا من قبلهم وإبلاغ المستخدمين عبر البريد الإلكتروني، بأن الطلبات أصبحت قيد التنفيذ مع تحديد المدة الزمنية اللازمة لتقديم الخدمات طبقا لنوعها، تدخل بعدها الطلبات فعليا إلى إجراءات التنفيذ، وصولاً إلى حصول المتعاملين  على الخدمات في مواعيدها المقررة.
وعممت جمارك دبي استخدام التقنيات الحديثة لتشمل تحقيق أقصى درجات المرونة في آليات العمل داخل الدائرة ، حيث يتواكب الانتقال إلى الخدمات الذكية مع التحول إلى عقد الاجتماعات الداخلية لمختلف المستويات الإدارية عبر الدوائر التلفزيونية المغلقة، ودون انتقال المدراء والموظفين من مراكزهم الجمركية لحضور الاجتماعات، حيث يهدف هذا الإجراء إلى تحسين الإداء عبر استثمار ساعات العمل بأفضل طريقة ممكنة.
وجرى إعداد خطة اتصال متكاملة هدفها تعريف المستخدمين والمتعاملين بخدمات الحكومة الذكية في جمارك دبي، حيث ستتم مخاطبتهم بكل وسائل الاتصال والتسويق، وعبر الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، لتشجيعهم على التحول إلى استخدام الخدمات الذكية التي تحقق لهم أفضل المزايا، على صعيد اختصار الوقت والجهد والتوفير في أعداد الموظفين المختصين بمتابعة المعاملات، ما ينعكس في تخفيض مجزٍ لكلفة أعمالهم التجارية،  وزيادة واضحة في عائدهم الاستثماري.
 وأوضح السيد جمعه الغيث أن الدائرة أجرت استطلاعاً للرأي على نخبة مختارة من العملاء يمثلون كافة قطاعات العمل، وأكد جميع من استُطلِعَ رأيهم وبنسبة 100% أنهم يرغبون في الحصول على الخدمات عبر الهاتف المتنقل، مضيفاً أنه وبفضل رؤية صاحب السمو حاكم دبي، وتنفيذا لتوجيهاته المتعلقة بالحكومة الإلكترونية، فإن جمارك دبي تلبي اليوم هذه التوقعات والاحتياجات من العملاء، حيث أن اقتراحاتهم وأرائهم تمثل مصدراً مهما لتحسين وتطوير الخدمات المقدمة إليهم.
وتكتسب دبي عبر الارتقاء بمستوى التسهيلات التجارية والجمركية المقدمة لحركة الاستثمار فرصاً إضافية، لا تقف عند حدود تعزيز نمو التجارة، بل تكرس كذلك دورها الاقتصادي الرائد على المستوى العالمي، وتجعلها تتقدم بثقة للفوز باستضافة دولة الامارات لمعرض أكسبو 2020 مدعومة بقدرتها على تقديم أفضل مستويات التنظيم لهذا الحدث العالمي، بعد أن امتلكت كل مقومات النجاح وأصبحت مقصداً رئيسياً للتجارة والأعمال.
 

هذا وتقدم جمارك دبي عبر بوابتها للخدمات الذكية بواسطة الهاتف 19 خدمة تشمل:

1- طلب التسجيل (طلب الحصول على رمز جمركي)
تمكن هذه الخدمة العملاء من إمكانية التسجيل لدى جمارك دبي لإتاحة إمكانية ممارسة الأعمال قانونياً ورسمياً مع دائرة جمارك دبي.
2- طلب الحصول على برنامج اعتماد العملاء
تتيح هذه الخدمة للعملاء إمكانية التقديم بطلب تسجيل في برنامج اعتماد العملاء لدى دائرة جمارك دبي.
يوفر هذا البرنامج للعملاء المؤهلين، مستوى أعلى من الخدمات والحوافز التي تعتمد على سجلاتهم لدي الدائرة.
3- طلب الحصول على رخصة استخدام المستودعات الجمركية
يتم توفير هذه الخدمة للجهات الراغبة في الحصول على رخصة منشأة مستودع جمركي حيث يمكن تخزين البضائع في المستودع مع تأجيل دفع الرسوم الجمركية حتى يتم نقلها للاستهلاك المحلي أو حتى انقضاء الفترة الزمنية المحددة المتفق عليها من قبل الجمارك، و هناك نوعان من المستودعات، مستودع خاص و مستودع عام.
4- طلب تسجيل العلامات التجارية
تتيح هذه الخدمة تسجيل علامة تجارية (أي كلمة، اسم، رمز، الجهاز، أو أي مجموعة) مستخدمة، أو يعتزم استخدامها، في التجارة و ذلك لتحديد وتمييز العلامة التجارية عن مزودي العلامات التجارية الأخرى ذوات العلامات المتشابهة وللإشارة إلى مصدر العلامة التجارية.
وتتيح هذه الخدمة العمل على تحديث قاعدة البيانات الجمركية لحقوق الملكية الفكرية بعد استكمال الاجراءات اللازمة و التسجيل المسبق لدى وزارة الاقتصاد.
ولابد من طلب هذه الخدمة عن طريق ملء طلب تسجيل العلامة التجارية وتقديمها إلى ادارة حقوق الملكية الفكرية بالجمارك بعد استيفاء رسوم التسجيل.
5- طلب الحصول على التخليص والبيانات الجمركية
تقوم هذه الخدمة بالسماح للعملاء بعمل بيان جمركي والتخليص اللازم لنقل البضائع داخل و خارج إمارة دبي والتي تنحصر في الأنواع  التالية:
- تصدير جمركي
- استيراد جمركي
-عبور جمركي
- تحويل جمركي
-إدخال مؤقت
6- طلب الحصول على شهادة تخليص مركبة
يتم تقديم هذه الخدمة لكافة عملاء جمارك دبي الذين يرغبون في الحصول على شهادة تخليص مركبة للمركبات التي تم استيرادها من خلال منافذ دبي الجمركية بعد الانتهاء من الاجراءات التخليص اللازمة.
وتعتبر هذه الشهادة شرطاً الزامياً لكافة المركبات التي سيتم تسجلها في دولة الإمارات.
7- طلب الحصول على تسجيل بيان الشحنة (المانفيست)
تقوم هذه الخدمة بتقديم بيان الشحنة للسلع المراد تصديرها.
يتوجب على العملاء إحضار كافة المستندات والوثائق إلى قسم العمليات في جمارك دبي في الخور وميناء الحمرية، مكتب رصيف الساحلية والميناء الجاف للتحقق من صحة التقديم والحصول على البيان
8- طلب إعادة التأمينات الجمركية
تتيح هذه الخدمة إمكانية تقديم مطالبة لاسترداد الأموال المودعة أو تحرير الضمان المعلق مقابل الرسوم الجمركية.
9- طلب استئناف
تتيح هذه الخدمة للعملاء فرصة طلب استئناف لأي قرار أو اقتراح صادر عن دائرة جمارك دبي لا يتوافق مع احتياجاتهم.
و تعد هذه الخدمة الخطوة الأولى اللازم اتباعها في سبيل ايجاد وسيلة للاعتراض على القرار او الاقتراح
ويمكن للعميل تقديم طلب استئناف لحل أية مسألة في المجالات التالية:
- استئناف على القرارات المتعلقة بالتعريفة الجمركية  والمنع والقيد
- استئناف على القرارات المتعلقة بالمنشأ والاتفاقيات الاقتصادية
- استئناف على قرارات المتعلقة بالقضايا الجمركية
- استئناف على القرارات المتعلقة بالرسوم الجمركية المعلقة
10 - طلب الحصول على رأي مختص
تعنى هذه الخدمة بتقديم التوصيات والآراء الفنية إلى العملاء من خلال فرق عمل مختصة في عدة مجالات ووفقاً لاحتياجات العملاء ويمكن لكل من العملاء والدوائر الداخلية التابعة لجمارك دبي الاستفادة من هذه الخدمة على حد سواء.
وتتمحور هذه التوصيات و الآراء الفنية حول المجالات التالية:
- القيمة الجمركية
- التعرفة الجمركية
- المنشأ و الاتفاقيات الاقتصادية
- الاوضاع المعلقة للرسوم الجمركية وقضايا الاستئناف
- السلع الممنوعة والمقيدة
11- طلب الحصول على رسائل وشهادات
يتم تقديم هذه الخدمة لكافة عملاء جمارك دبي الذين يرغبون في الحصول على شهادات و رسائل متعددة مرتبطة بعملياتهم التجارية بالمناطق الحرة و داخل الامارة.
12- طلب الحصول على تقرير عن المعاملات
تتيح هذه الخدمة لعملاء جمارك دبي التقدم للحصول على تقارير عن تعاملاتهم الجمركية خلال فترة زمنية محددة من قبل العميل.
13- طلب الحصول على دورات التوعية والتدريب
تستهدف هذه الخدمة العملاء الذين يرغبون في الحصول على  المعلومات حول خدمات و اجراءات جمارك دبي حيث تنظم جمارك دبي مجموعة من برامج التوعية والتدريب الدورية أو تلك التي يمكن أن تتطلب اعتماداً من قسم التدريب في جمارك دبي.
يمكن عقد هذه الدورات التدريبية في مواقع متعددة بناءً حسب احتياجات العملاء. وتتوفر الأنواع التالية من الدورات التدريبية:
- التوعية بالقيمة الجمركية
- التوعية بالتعرفة الجمركية
- التوعية بالمنشأ و الاتفاقيات الاقتصادية
- التوعية بالسلع الممنوعة والمقيدة
- التوعية بحقوق الملكية الفكرية
- التوعية بالأوضاع المعلقة الرسوم الجمركية
14- تقديم الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات
تقوم هذه الخدمة بتمكين العملاء من امكانية تقديم الشكاوى أو الاقتراحات أو الاستفسار عن أي خدمة من خدمات دائرة جمارك دبي وذلك بهدف تعزيز سبل التعاون و رفع مستوى اداء الخدمات المقدمة للعملاء.
15- تقديم المعلومات من خلال رافد
تم تصميم هذه الخدمة خصيصاً للأفراد المعنيين بتقديم المعلومات إلى دائرة جمارك دبي بغية الحفاظ على السلامة العامة و تقديم معلومات قد تفيد في كشف عمليات الفساد والممارسات المشبوهة.
وتهدف هذه الخدمة إلى تشجيع المجتمع على مساعدة الدائرة في سعيها الدائم إلى الحفاظ على الأمن والاستقرار في المجتمع.
ويشار إلى أن هذه الخدمة تضمن حماية هوية كل من يقدم معلومات ترد للدائرة بما يتوافق مع قوانين الجمارك.
16- طلب تدقيق جمركي
تهدف هذه الخدمة الى اتاحة امكانية استخراج تقرير تدقيق جمركي لجهة معينة بناء على طلب صاحب الجهة او من ينوب عنة.
و يوفر التقرير معلومات عن حركة الصادر والوارد للبضائع من وإلى المنطقة الحرة والتحويلات الداخلية للبضائع ضمن المنطقة الحرة وفقا لسجلات جمارك دبي تشمل رقم البيان ، تاريخ البيان ، كمية البضاعة، الوزن، القيمة منذ بداية نشاط الشركة.
17- طلب تسجيل الوكالة التجارية
تقوم هذه الخدمة بتسجيل حقوق الوكالات التجارية للعملاء لدى جمارك دبي، ويمكن هذا التسجيل العملاء من تقديم شكوى عن أي استيراد من قبل جهة غير مخوله بذلك.
18- التواصل مع المدير العام
هذه الخدمة تفتح قناة مباشرة للتواصل مع سعادة المدير العام وتمكن الأفراد من إمكانية طرح أي تعليقات أو قضايا قد يرغبون بإيصالها إليه مباشرة.
19- طلب تفتيش
توفر هذه الخدمة وسيلة لطلب حجز لإجراء عملية تفتيش جمركي للبضاعة الخاصة بهم.