أعلن مركز التدريب الجمركي عن تحقيق نتائجاً إيجابية خلال النصف الأول من عام 2013 من حيث عدد الدورات التدريبية المتخصصة ونسبة المشاركة فيها ومعدل الفائدة والرضا الناتجة عنها.
وتفصيلاً لهذه النتائج، أفادت السيدة فريال توكل، مدير إدارة مركز التدريب الجمركي، بأن هذه النتائج قد تم تحقيقها من خلال الخطة التدريبية الشاملة لعام 2013 التي تركز على بناء المقدرة الجمركية وتطوير المهارات الفنية لدى الموظفين، والتي ركزت بالدرجة الأولى على الدورات الجمركية تليها الدورات الإدارية والتخصصية. وأشارت السيدة فريال أن المركز قام بإعداد خطته التدريبية بشكل ينسجم مع استراتيجية جمارك دبي المتمثلة في تحقيق التوازن بين تعزيز الجانب الأمني وتسهيل التجارة المشروعة.
وأضافت السيدة فريال توكل بأن مركز التدريب الجمركي يهدف إلى تأهيل كافة المتدربين للعمل وفقاً لأعلى مستويات الأداء وتحقيق الاحترافية على جميع المستويات بالإضافة إلى ترسيخ مفهوم التميز كجزء من الثقافة المؤسسية لجمارك دبي. كما يحرص المركز على استخدام وتأهيل واستدامة الموارد الداخلية لنقل المعرفة في كافة المجالات الجمركية والإدارية والتخصصية، حيث يركز المركز وبتوجيهات مباشرة من القيادة العليا على تدريب الكوادر الداخلية وتعزيز قدراتهم الفنية والقيادية والإدارية والسلوكية للارتقاء بها لمستوى العالمية، وذلك تماشياً مع توجيهات حكومي دبي المتمثلة في تعزيز مكانة الإمارة وجعلها مركزاً عالمياً للمال والأعمال.
واستهدفت خطة مركز التدريب الجمركي لعام 2013 كافة الدرجات الوظيفية وشملت 91% من موظفي جمارك دبي. وحقق المركز نتائجاً ملموسة خلال النصف الأول من هذا العام ، حيث تمكن من تسجيل زيادة في عدد الدورات التدريبية بشكل عام خلال هذه الفترة بنسبة 65%.
كما حقق المركز زيادة في عدد المشاركين بالدورات خلال النصف الأول من عام 2013 بنسبة تصل إلى 87% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وبلغت نسبة الدورات التدريبية الجمركية 71% من إجمالي عدد الساعات التدريبية خلال النصف الأول من عام 2013 وبزيادة تصل نسبتها إلى 120% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين بلغت نسبة الدورات الإدارية 23% ونسبة الدورات التخصصية 6% من إجمالي عدد الساعات التدريبية خلال هذه الفترة وبزيادة وصلت نسبتها إلى 46% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
ووصلت نسبة الدورات المنفذة من قبل جهات خارجية إلى 73%، في حين وصلت نسبة الدورات المنفذة من قبل مدربين داخليين إلى 27%. ويحرص المركز على تقديم دورات بمستوى عالي من الجودة واختيار محتوى الدورات بشكل يلائم المتطلبات التدريبية للدائرة ويضمن تحقيق النتائج المرجوة منها.
ووصل متوسط الساعات التدريبية المخطط لكل موظف إلى 36 ساعة، في حين وصل متوسط عدد الساعات المنفذ لكل موظف إلى 62.5 ساعة.
ووفقاً لنتائج تقييم الدورات التدريبية، جاء مستوى الرضا عن الدورات بمعدل 4.64 نقاط من مجموع 5.
وكانت نسبة المشاركة من الذكور في هذه الدورات 66%، في حين وصلت نسبة المشاركة من الإناث إلى 34%.
ويحرص المركز على إجراء اختبارات قبل وبعد الدورات التدريبية لقياس مدى الفائدة المتحققة من كل برنامج. وقد استحدث المركز آليات جديدة لتقييم مستوى المعرفة لدى المتدربين لأول مرة، مثل البرنامج الالكتروني لتقييم المهارات الفنية للموظفين قبل إدراجهم في أي من الدورات، وذلك للتمكن من تسجيلهم في البرنامج التدريبي المناسب لهم والذي يضمن الحصول على قيمة مضافة من حيث الأداء المؤسسي بشكل عام والأداء الفردي بشكل خاص.
ويعمل المركز حالياً على تحويل برامجه التدريبية إلى برامج تدريب ذكية تماشياً مع مبادرة الحكومة الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي. ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى لإنجاز التطبيقات التدريبية الذكية في نهاية شهر أكتوبر من هذا العام.
وأفادت السيدة فريال توكل، أن مركز التدريب الجمركي يحرص على إقامة علاقات استراتيجية مع مختلف المنظمات العالمية والجامعات لإطلاق برامج جمركية معتمدة على مستوى عالمي من الحرفية، إلى جانب الشراكات الاستراتيجية مع مختلف المؤسسات والهيئات المحلية والاتحادية للارتقاء بالعمل الجمركي وتعزيز المستوى الأمني في دولة الإمارات بما يساهم في تعزيز التنافسية في مجال التخليص الجمركي والخدمات المقدمة عبر الحدود.
جدير بالذكر أن تقرير كولومبوس الصادر عن منظمة الجمارك العالمية قد أشار إلى أن دورات وبرامج مركز التدريب الجمركي تعد من أفضل الممارسات في مجال التدريب وأوصى باتخاذها كمعيار قياسي وتعميمها للاستفادة منها من قبل الجهات المعنية في المنطقة.