حصلت جمارك دبي على جائزة "قادة الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط 2012"، عن فئة "المسؤولية المجتمعية "، وهي الجائزة التي تنظمها مجلة القادة الدولية في ماليزيا The Leaders Magazine International Malaysia، وشركة "ماي إيفينت إنترناشونال" My Events International
و تم التكريم خلال حفل نظمته الجائزة بفندق أرماني في برج خليفة بتاريخ 15 مايو الجاري، بحضور سعادة/ أحمد فاضل شمس الدين القنصل الماليزي العام في دبي، وسعادة/ خليل بن عبدالله الخنجي رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، وعدد كبير من قادة الأعمال ومسؤولي الجهات الحكومية وشبه الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة ودول المنطقة.
وجرى تكريم المؤسسات والأفراد بجميع القطاعات على مستوى الشرق الأوسط نظير إسهاماتهم في دعم التنمية الاقتصادية داخل الدولة، وتنمية المجتمعات خارج الدولة، والتي كانت لهم رؤية مستقبلية في تحويل التحديات المالية الاخيرة إلى فرص وذلك من خلال بصماتهم ومشاريعهم ومساهماتهم التنموية.
وذكرت فريال توكل عقب تسلمها الجائزة، أن اللجنة المنظمة منحت الدائرة جائزة المسؤولية المجتمعية المستدامة، نظرا للمبادرات والمشاريع المجتمعية المستدامة التي نفذتها، ومطابقتها للمعايير العالمية، والذي كان لدعم فريق القيادة وعلى رأسهم سعادة/ أحمد بطي أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة – مدير عام جمارك دبي دوراً رئيسياً في جعل الدائرة مؤسسة مسؤولة مجتمعياً، والنتائج المتحققة من هذه المبادرات التي أسهمت في تفعيل هذا الجانب، مشيرة إلى أن المسؤولية المجتمعية أصبحت جزءا استراتيجية جمارك دبي، مواكبة للتوجه الحكومي في هذا الخصوص.
وأضافت فريال توكل أن الدائرة تعتبر اهتمامها بالمسؤولية المجتمعية، جزءا من استراتيجيتها المتعلقة بالتنمية المستدامة، من خلال تبنيها مبادرة الجمارك الخضراء المنبثقة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالتعاون مع منظمة الجمارك العالمية، إلى جانب دورها الرئيس في مكافحة عمليات القرصنة والتقليد، وحماية المجتمع من المواد الخطرة على حياة الإنسان والمجتمع، والحفاظ على التوازن البيئي عبر الحد من التجارة غير المشروعة بيئيا ولاسيما تجارة الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض، ورفع درجة وعي المجتمع بذلك، إضافة إلى دورها الكبير في تنمية المجتمعات وتشجيع موظفيها وعملائها وشركائها في برامج المسؤولية المجتمعية المستدامة.

وأوضحت أن مبادرات جمارك دبي المجتمعية ركزت في الأعوام الأخيرة على حقوق الموظفين والعملاء وشفافية التعامل معهم من خلال "ميثاق العملاء"، والاهتمام بكافة فئات المجتمع، وشملت المبادرات على سبيل المثال، عيادة المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، وتنظيف الشواطئ، والتوعية بأخطار الاتجار بالحيوانات المهددة بالانقراض، بالإضافة إلى المبادرات الموجهة للمرأة مثل تأسيس لجنة "الرائدة" النسائية وإطلاق جائزة أفضل أم عاملة، وافتتاح حضانة جمارك دبي، وتعزيز ثقافة العمل التطوعي والخيري لدى الموظفين، وزيادة وعي المجتمع بدور الجمارك في الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية ومخاطر استخدام المواد المقلدة، وأكدت توكل أن الدائرة تنتهج مبدأ الشفافية في التعامل مع الجمهور من خلال تقارير الاستدامة السنوية التي تصدرها جمارك دبي والمعتمدة على معايير المبادرة العالمية للتقارير والتي حصلت الدائرة على تصنيف ( أ) وهي من أعلى مستويات الشفافية،
ونالت جمارك دبي في السنوات الأخيرة على الكثير من الجوائز العالمية والإقليمية والمحلية كتقدير لها في دورها الكبير وريادتها في مجال المسؤولية المجتمعية، والتي شملت المحاور الرئيسة الأربعة ( البيئة، المجتمع، الموظفين، العملاء).