موظفونا أصولنا

الاستثمار الحقيقي
يمثل الموظفون الاستثمار الحقيقي لجمارك دبي، وكجزء من الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها الدائرة لإدارة الموارد البشرية بها، فإنها تحرص على تطوير قوة عاملة متفوقة بصورة مستمرة، ونشر ثقافة مؤسسية إيجابية، يُوجّه من خلالها الموظفون نحو التركيز على الجودة، والأداء المتفوق، والتحسن المستمر من خلال مجموعة من خدمات الموارد البشرية وإجراءاتها المُعدلة والمعاد هندستها، لتسود بالدائرة ثقافة ترعى قيم الصدق والأمانة والسلوك الأخلاقي السليم وتُقدرها، وتحترمها، وتنعكس واقعاً في سلوك الموظفين. كما تطبق الدائرة قواعد واضحةً ومُفصّلةً للسلوك المهني تساعد الموظفين في فهم المعايير الراقية التي تلتزمها الدائرة في مجالي السلوك المهني والشخصي.
 
برامج تدريبية على أعلى مستوى
وتؤكد الدائرة على بذل المزيد من الجهد وإبداء اهتمام خاص بتدريب الموظفين وتنميتهم لضمان إسهامهم المباشر في إعداد ضباط جمارك مؤهلين قادرين على تطبيق أفضل المعارف والممارسات لحماية المجتمع وأمانه. وقد وضعت خطة سنوية متقدمة للتدريب بعد القيام بمراجعة دقيقة لقدرات الموظفين واحتياجاتهم التدريبية، إلى جانب تحليل أدائهم السابق. ورغم وجود تأكيد قوي على الاعتماد على برامج التدريب الداخلية من خبراء المؤسسة، وأيضاً المشاركات الدولية، يتم تنظيم تدريب خارجي أيضاً حسب الحاجة وعند الاقتضاء. وتطبق منهجية شاملة لتقييم أثر تلك البرامج التدريبية ونتائجها ومراجعتها لضمان الوصول إلى أفضل المعايير المطبقة في هذا المجال.
 
نظام اقتراحات يحصد الجوائز العالمية عاماً بعد عام
وتماشياً مع رؤية قيادة الدولة، تدعم جمارك دبي وتعزز ثقافة اندماج الموظف والشريك في العمل ومشاركة كل منهما في العمل. ويتحقق ذلك من خلال واحد من أفضل أنظمة الاستفادة من مقترحات الموظفين وأصحاب المصلحة ومكافأتهم والشكاوى والذي يتزايد إقراره عالمياً عاماً بعد عام.
 
ظروف عمل صحية وآمنة
يُعد تطوير بيئة العمل والمحافظة عليها والحفاظ على ظروف عمل صحية وآمنة هدفاً آخر من الأهداف الأولى للمؤسسة. وتتوافق ممارسات الصحة والسلامة التي ننتهجها في مواقع العمل مع المعايير العالمية لنظام إدارة السلامة والصحة المهني OHSAS 18001 التي تضمن إدارة المخاطر المحددة وتقيم أي أخطار محتملة. كما يُعد رضا الموظفين جزءاً لا يتجزأ من ممارسات المسؤولية المجتمعية المتبعة في جمارك دبي، ومن ثم تنظم دائماً الأنشطة والبرامج والمشروعات المتخصصة بمشاركة متطوعين داخلين وخارجيين.
ويبلغ عدد موظفي الدائرة 2880 موظفاً وموظفة، في حين تبلغ نسبة التوطين بها 84%.
وتحرص جمارك دبي على تحقيق الأهداف والرؤية الداعمة لمبادرات التوطين، من خلال سعيها الدائم والحثيث لاستقطاب أفضل الكوادر المواطنة لسد الشواغر المتاحة في الدائرة.