سبل الاستخدام

تلتزم جمارك دبي بتسهيل وصول جميع مستخدمي شبكة الإنترنت إلى موقعها الإلكتروني في الوقت الذي تقوم فيه بتوفير تجربة غنية للمتصفحين.


معايير الشبكة العنكبوتية

يلتزم الموقع الإلكتروني لجمارك دبي بالمبادئ التوجيهية "الاصدار 3.0" لمواقع حكومة دبي الإلكترونية لضمان  تركيز هذه المواقع على المتعاملين، واتاحة المجال في ذات الوقت للمستخدمين للحفاظ على مستوى معين من التصفح الموحد عبر مواقع حكومة دبي الإلكترونية. 


التصفح باستخدام لوحة المفاتيح

يدعم الموقع إمكانية التصفح باستخدام لوحة المفاتيح التي تعتمد على مفتاح "tab" للتنقل بين الحقول
arabic.bmp

المساعدة الفنية

تحتوي هذه الصفحة على معلومات عامة للمساعدة الفنية فيما يتعلق بالموقع الإلكتروني. فإذا كان لديك  أي استفسار أو اشكالية حول صفحة  محددة لم يتم التطرق إليها هنا، يرجى الاتصال بنا

التنقل بسهولة داخل الموقع الإلكتروني   

تمثل علامات التبويب  الموجودة أعلى الصفحة الأقسام الرئيسية  للموقع الإلكتروني، وتستهدف شرائح مختلفة من المستخدمين - شرح الأقسام و الروابط المختلفة والتصفح العام للموقع. على سبيل المثال:
عند النقر على إحدى علامات التبويب، فإنها تصبح أشد إضاءة، ويقوم الشريط الموجود أسفلها بإظهار القائمة الرئيسية لذلك القسم. وعند تواجدك في أحد الأقسام، تقوم قائمة الأقسام الموجودة على الجانب الأيسر بتقديم روابط بصفحات أخرى في نفس القسم. كما توجد في بعض الأحيان أسفل القائمة اليسرى روابط اضافية ذات علاقة بمناطق أخرى من الموقع  قد تكون مفيدة. وتقوم بعض الروابط الموجودة في قائمة الأقسام بنقلك إلى أقسام فرعية ومن ثم إلى قائمة الأقسام الفرعية التي تكون أيضاً ظاهرة على القائمة اليسرى وتعتبر جزئياً فرعاً من القائمة الرئيسية.
هناك أيضاً "مسار تنقل" يقع أسفل الشريط العلوي ويبيّن لك الخطوات التي قمت بها للوصول إلى الصفحة التي تتصفحها في هذه اللحظة. مثال: 
الصفحة الرئيسية < xxx < كيفية تقديم الطلب
arabic2.bmp

كل جزء من أجزاء مسار التنقل هو عبارة عن رابط. بالإضافة إلى أنها تشير إلى مكان تواجدك على الموقع الإلكتروني، تسمح "مسارات التنقل" لك بالعودة إلى الوراء خطوة واحدة أو أكثر دفعة واحدة. 
 

دعم المتصفح

لقد بذلنا جهوداً مضنية لتحقيق امكانية الوصول إلى الموقع واستعراض صفحاته من خلال أكبر عدد من المتصفحات المختلفة قدر الامكان. ولسوء الطالع فإن المتصفحات القديمة غير قادرة على الاستفادة من التكنولوجيا الحالية، وبالتالي فإن الموقع لا يبدو "مصمماً" كما هو الحال بالنسبة للمتصفحات الحديثة على الرغم من امكانية الوصول إلى كافة المعلومات. وسنعمل على تشجيع كافة  المستخدمين على تحديث متصفحاتهم بما يتوافق مع أحدث اصدار ليس لهذا الموقع فحسب بل أيضاً  لتعزيز استخدامهم للمواقع الإلكترونية بشكل عام. 
 
تم اختبار موقع جمارك دبي على المتصفحات المكتبية التالية:
 
1.      إنترنت إكسبلورر 9.0
2.      إنترنت إكسبلورر 8.0
3.      فاير فوكس 14.0
4.      كروم 22
5.      سفاري 5.0
6.      أوبرا 12.0
 
تم اختبار موقع جمارك دبي على الأجهزة المتنقلة التالية:
1.      بلاك بيري
2.      أي فون 4
3.      أي فون 4 أس
4.      سامسونج جالاكسي أس 2
5.      سامسونج جالاكسي أس 3
6.      نوكيا
 

تعديل حجم النص
تم إنشاء الموقع الإلكتروني باستخدام أحجام خط نسبية، ويعني ذلك  أنه إذا رغبت بالاطلاع على نص بحجم  أكبر أو أصغر فإنه يمكنك تغيير حجم النص باستخدام أنواع الخطوط المبينة في الترويسة.
arabic3.bmp
 

للمستخدمين ذوي الإعاقة البصرية
يشتمل جمهور مستخدمي المواقع الحكومية  على مجموعة متنوعة من الأفراد ومن ضمنهم فئة ذوي الإعاقات البصرية مثل قصر النظر أو العمى.
يحتوي الموقع على أداة لتحويل النص إلى حوار لفظي يسمح للأفراد ذوي الإعاقات البصرية بتصفحه.
  arabic4.bmp

الطباعة من الموقع الإلكتروني
قمنا بإنشاء هذا الموقع، بحيث أنه إذا كنت تستخدم متصفحاً حديثاً وقمت بطباعة إحدى صفحاته، فإن الصفحة المطبوعة لا تحتوي على أي من القوائم أو الشرائط الجانبية. إذا لم يظهر اسم الصفحة وعنوانها في الصفحة المطبوعة، بإمكانك تعديل المتصفح الخاص بك لإضافة ذلك، ويكون ذلك باختيار "إعداد الصفحة" من قائمة "الملف" أو باستطاعتك مراجعة قائمة "المساعدة" في المتصفح لمعرفة كيفية القيام بذلك. 
 
arabic3.bmp