تفصيل الخبر

​​​​

جمارك دبي تكرّم الفائزين بالنسخة الرابعة من جائزة المبتكر 






نظمت جمارك دبي حفلاً افتراضياً لتكريم أصحاب الفرص الابتكارية الفائزة في النسخة الرابعة لمسابقة "المبتكر" إحدى مبادرات لترسيخ ثقافة الابتكار في العمل الحكومي عبر توفير كافة الإمكانيات وتحفيز الكوادر البشرية للخروج بمشاريع مبتكرة، تهدف إلى تحقيق رؤية القيادة الرشيدة في تعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للابتكار.


125 فرصة ابتكارية
يذكر أن خلال المسابقة تم استلام 125 فرصة ابتكارية تم تقديمها من قبل 38 موظف من مختلف الإدارات في الدائرة، وتم مراجعتها وتقييمها وترشيح 14 فرصة ابتكارية من قبل فريق الابتكار ولجنة الابتكار في الخدمات، وقد تم تصنيف الفرص الابتكارية المقدمة إلى أربع فئات وهي فئة التفتيش الجمركي وفئة الخدمات الجمركية وفئة الكفاءة المؤسسية وفئة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، كما تم اشراك موظفي الدائرة في التصويت للمشاريع المرشحة حيث صوت 678 موظف من الدائرة لهذه الفرص الابتكارية.

وقال سعادة أحمد محبوب مصبح الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة المدير العام لجمارك دبي: إن جمارك دبي تحرص على إيجاد وتفعيل القنوات المناسبة لمشاركة الموظفين في طرح الأفكار الابداعية والابتكارات المتطورة، بهدف التحفيز على الإبداع واكتشاف الفرص المجدية، مشيراً إلى أن الأفكار الواردة عبر المنصة تعكس مدى رغبة الموظفين في الإسهام في عملية الابتكار والتطوير في القطاع الجمركي والأنظمة والخدمات الخاصة به.

وأضاف:" لقد أصبح الابتكار جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية حكومة دبي، وبرهنت تداعيات جائحة كورونا على عمق رؤية القيادة واستشرافها لمستقبل التحول الرقمي وريادة التطورات الجارية في المجالات المعرفية والعلمية والتكنولوجية، بمواكبة عصر الثورة الصناعية الرابعة وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

خطة استراتيجية
إن الخطة الاستراتيجية الجديدة لدائرة جمارك دبي للأعوام 2021 - 2026 ترتكز على 5 مبادئ رئيسة هي: الابتكار، الرشاقة، الرقمية، غير تقليدية، رؤية مستقبلية، حيث يعد تحفيز وإثراء ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي من أساسيات العمل الاحترافي لجمارك دبي تطبيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الهادفة إلى تطوير العمل الحكومي، وتعزيز تنافسية دولة الإمارات بحيث تكون حكومة دولة الإمارات في مصاف الحكومات الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم.






منصة تفاعلية
ومن جانبه قال الدكتور حسام جمعة محمد مدير إدارة ابتكار الخدمات في جمارك دبي "تعد منصة المبتكر الذكية منصة تفاعلية تتيح لموظفي جمارك دبي المشاركة في تطوير الفرص الابتكارية من خلال تبادل الآراء البناءة ومناقشة مواضع القوة والضعف فيها، حيث يتم تقييم الفرص المستلمة بشكل إلكتروني ذكي من قبل لجنة تتكون من خبراء تقنيين وجمركيين ومتخصصين في مجال الابتكار استناداً على مصفوفة تقييم محددة، بالإضافة إلى إشراك جميع الموظفين في عمليات التقييم والتصويت ومناقشة الفرص الابتكارية المقدمة بطريقة تفاعلية ذكية، ليتم اختيار أفضل الفرص الابتكارية والعمل على تطويرها وتطبيقها باشراك المعنيين. 


كما تعتمد المنصة خطة متكاملة لتشجيع الموظفين على المشاركة الفاعلة من خلال تعزيز روح التنافس الإيجابي بينهم ومنح نقاط وأوسمة إلكترونية تضاف إلى الملف الشخصي للموظف، كما تم إطلاق عدة مسابقات عبر المنصة من خلال طرح مواضيع وتحديات ذات أهمية على الساحة المحلية والعالمية، مثل إكسبو 2020 والتجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي.


تكريم الفائزين
وحصل على المركز الأول في فئة التفتيش الجمركي إبراهيم الكمالي مدير إدارة عمليات المسافرين من خلال مبادرة الاشتباه الميداني بنظام الواقع الافتراضي. أما في فئة الخدمات الجمركية فقد حاز على المركز الأول محمد أبو رتيمه من إدارة ابتكار الخدمات من خلال مبادرة تطبيق الخبير الذكي. وفي فئة الكفاءة المؤسسية حاز على المركز الأول سلطان الزرعوني من إدارة البيانات الجمركية من خلال مبادرة مستشعر البيانات الجمركية. وفي فئة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة فقد فاز أحسن بهاتي من إدارة ابتكار الخدمات بالمركز الأول من خلال مبادرة الواقع المعزز الأساسي لتسجيل حقوق الملكية الفكرية.


وقد تم تكريم الإدارات الأكثر مشاركة في منصة المبتكر الذكية وهي إدارة البيانات الجمركية وإدارة التعرفة والمنشأ وإدارة المراكز الجمركية البحرية وإدارة ابتكار الخدمات وإدارة تقنية المعلومات. بالإضافة إلى تكريم الموظفين الأكثر تفاعلاً ومشاركة في منصة المبتكر الذكية وهم عابد إبراهيم من إدارة التعرفة والمنشأ وفهد عثمان من إدارة ابتكار الخدمات ووداد علي وسلطان الزرعوني ومنيرة حسن من إدارة البيانات الجمركية. 





ملاحظات المستخدم

الاسم *
ردود الفعل *

* سوف يتم عرض التعليق بعد موافقة المشرف

لا توجد تعليقات !