أسئلة شائعة

​​للحصول على إجابات لأسئلة لم يتم توفيرها أدناه في "أسئلة شائعة" ، يرجى الضغط هنا للحصول على خيارات الدعم الإضافية.​

​​


الأسئلة المتداولة

يجب على صاحب الترخيص الحصول على رمز العميل الجمركي. كما يجب تقديم البيان الجمركي المناسب باستخدام رمز العميل للتخليص الجمركي. في حال التعامل مع شركات المناطق الحرة، يجب معالجة البيان الجمركي المناسب لبيع البضائع إلى السوق المحلي.
 
تتطلب بعض البضائع موافقة خاصة من الجهات المقيدة، لذلك يجب إصدار هذه الموافقات للإفراج عن البضائع، ويجب تقديم الموافقات مع المستندات الأخرى المطلوبة إلى السلطات الجمركية لاستكمال التخليص الجمركي.



  • يمكن لأي شركة لديها رمز عميل جمركي تقديم البيان الجمركي للتخليص.
  • ​الوكلاء الذين يحملون رخصة التخليص والشحن الصادرة من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي نيابة عن المرسل إليهم شريطة أن يكونوا قد حصلوا على رمز العميل الجمركي ولديهم تفويضً من مالك البضاعة لتقديم البيان الجمركي.

يجب على الكيان الذي يجلب البضائع للإدخال المؤقت أن يكون قد حصل على رمز العميل الجمركي بناءً على ترخيصه الصادر من الجهة المعنية. كما يجب تقديم البيان الجمركي للإدخال المؤقت مع سبب الإدخال المؤقت للبضائع. سيتم إيداع تأمين مكافئ لقيمة الرسوم الجمركية بحسب التعريفة الجمركية على البضائع. كما سيتم استرداد قيمة التأمين الجمركي عند إعادة تصدير البضائع خلال المدة الزمنية المخصصة للإدخال المؤقت (راجع السياسة الجمركية ذات الصلة بشأن الإدخال المؤقت للحصول على التفاصيل).
 
في حالة تغطية البضائع تحت (ATA Carnet) فلا يلزم إيداع تأمين جمركي وستكون فترة الإدخال المؤقت هي 6 أشهر أو حتى انتهاء صلاحية (ATA Carnet) أيهما أقل.
 
 
للمزيد من المعلومات حول (ATA Carnet) اتصل بـ 800-CHAMBER


على الرغم من أن إحصاءات التجارة الخارجية متوافرة على الموقع الإلكتروني لدبي العالمي www.dpworld.com وموقع دائرة جمارك دبي www.dubaicustoms.gov.ae، إلا أنه يمكن توفير ذلك عن طريق خدمة طلب تقرير عن احصائيات التجارة .
  • الهدايا التي لا تزيد قيمتها عن 3,000 درهم إماراتي
  • سجائر عدد (400) سيجارة أو (50) سيجار أو (500) غم من التوباكو (تبغ مفروم أو مكبوس للغلايين)، أو التبغ المفروم أو المكبوس للتدخين أو التنباك أو المعسل وما زاد عن ذلك يجب تحصيل الرسوم الجمركية عليها
  • ​المشروبات الكحولية والبيرة لا تزيد عن (4 ليتر) بالنسبة للمشروبات الكحولية أو كرتونتين من البيرة (تحتوي كل كرتونه على 24 علبة بيرة) ولا تزيد عن 355 ملل مجتمعه وما زاد عن ذلك يجب مصادرته

 %5من قيمة البضاعة المستوردة على أساس "CIF" (التكلفة، أجور الشحن، التأمين) باستثناء المشروبات الكحولية والسجائر حيث تخضع المشروبات الكحولية لرسوم جمركية بنسبة 50% والسجائر بنسبة 100%.

تقوم اللجنة الوطنية للإعلام بمراقبة المواد الإعلامية المطبوعة والمرئية مثل الكتب والأقراص المدمجة وشرائط الفيديو ولا يتم الإفراج عنها إلا بعد معاينتها / مراقبتها وعادة يتم حظر أي مادة تكون مخالفة للقيّم والتقاليد والآداب العامة.

لا يخضع الماس الخام الصناعي وغير الصناعي لأي رسوم جمركية شريطة قيام الشركة المستوردة بإبراز شهادة إجراء كيمبرلي وإذا تعذر تقديم هذه الشهادة ، تقوم السلطات الجمركية بحجز البضاعة بينما يخضع الماس المشغول لرسوم جمركية بنسبة 5% على اساس القيمة (CIF).

  • لا يجوز للمسافر أن يصطحب معه أدوية بكميات ضخمة حتى لو كانت للاستعمال الشخصي اذ أنه يمكن حجزها وقد تترتب عليها قضية جنائية
  • يجب أن تكون وصفة الادوية الصادرة من الطبيب المختص فقط للفترة التي ستمضيها في دبي
  • ربما يتطلب الامر منك الحصول على اذن خاص من وزارة الصحة لاصطحاب أدوية بكميات أكثر مما هو مسموح به
  • • طبقا لقانون الجمارك تخضع الادوية بكافة أنواعها لموافقة وزارة الصحة ولهذا السبب تقوم السلطات الجمركية بإحالة أي أدوية إذا كانت محمولة باليد الى وزارة الصحة وإذا أبدت وزارة الصحة عدم الموافقة يتم حجز هذه الادوية على أن تقوم السلطات الجمركية بإصدار قسيمة حجز لكافة الادوية المحجوزة. كما يمكنك أيضا أخذ موافقة وزارة الصحة مع الوصفة الطبية ووضع ختم الوزارة على قسيمة الحجز للإفراج عن البضائع.
المستندات المطلوبة لاستيراد المجوهرات / الماس:
  • الفاتورة التجارية الأصلية مختومة وموقعة من قبل الشركة المصدرة
  • قائمة التعبئة (الكمية والتعبئة).
  • قائمة بتفاصيل المجوهرات المرصّعة .