الهيكل التنظيمي للدائرة

الإدارات التابعة لمكتب سعادة مدير الدائرة:

1- إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي

وتتولى مسؤولية تزويد الدائرة بالاستراتيجيات اللازمة، ومتابعة كفاءة الأداء المؤسسي، والتحقق من تطبيق المعايير المؤسسية ومعايير التميز، وتقديم أعلى مستوى جودة من السياسات الاستراتيجية والمعايير والمعلومات الإحصائية، بما يساهم في دعم قرارات الدائرة، وتعزيز إدارة خدمة العملاء، وتحقيق الرضا الوظيفي.​​​​

2- إدارة الاتصال المؤسسي

وتتولى مسؤولية الاتصال الداخلي والخارجي بهدف تعزيز التعاون المشترك مع الحكومة ووسائل الإعلام، وإدارة السمعة المؤسسية وتعزيزها، ومتابعة ورصد المواد المنشورة في وسائل الإعلام وإعداد التقارير ذات الصلة، وإدارة كافة فعاليات الدائرة والتسويق والترويج لأنشطتها وخدماتها، وتعزيز الهوية الوطنية وربطها بالانتماء للهوية المؤسسية للدائرة، وترتيب ومتابعة وتنفيذ برامج استقبال وضيافة الوفود الزائرة، والمساهمة بالبرامج والمبادرات التي تعزز الهوية الوطنية والاستثمار في الشراكات التي تدعم مهمة الدائرة الرئيسية.

3- إدارة الشؤون الداخلية

وهي المسؤولة عن ضمان الامتثال لقانون الجمارك، وقانون الموارد البشرية، وغيرها من السياسات والإجراءات، و ضمان تنفيذ عمليات الدائرة بمستويات رفيعة من النزاهة والأمن، بما يتوافق مع المستويات والمعايير العالمية، واتخاذ الخطوات الضرورية لغرس القيم المعنوية لدى الموظفين.

4- إدارة التدقيق وتنمية الإيرادات

وهي مسؤولة عن تطوير السياسات، ومتابعة الالتزام وتقييم المخاطر المحتملة، والعمل على إنفاذ خطة إدارة الأزمات على مستوى الإدارات، بما يساهم في ضمان استمرارية العمل أثناء مقتضيات العمل الملحة. كما تتمثل أدوارها الوظيفية في التنسيق، والقيام بعمليات التدقيق الداخلية لإدارات الدائرة المختلفة، للتأكد من مدى التزامها بإجراءات العمل والسياسات المرسومة.

5- إدارة عمليات المسافرين

يتمثل دور إدارة عمليات المسافرين في إدارة عمليات التحقيق، وتفتيش المسافرين بكفاءة وفعالية وفقاً للإجراءات والسياسات المحددة، وهي مسؤولة عن تنفيذ الإجراءات المطبقة في عمليات تفتيش وتقييم سلوك المسافرين عبر المطارات باستخدام أحدث الوسائل والأجهزة المتطورة المتاحة. ​​​​​​​​​​