تفصيل الخبر

جمارك دبي تطلق حملة للتعريف بمخاطر الاستخدام الخاطئ لعقار "ترامادول" 

أطلقت جمارك دبي بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي ومؤسسة دبي للإعلام، حملة توعوية للتعريف بمخاطر عقار “ترامادول” المخدر، وذلك تحت شعار “الترامادول . . قاتل بدون وصفة” تزامناً مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، الذي يحتفل به العالم في السادس والعشرين من يونيو/ حزيران كل عام .

وأكد أحمد بطي أحمد، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، مدير عام جمارك دبي، أن هذه الحملة تأتي من منطلق حرص جمارك دبي على حماية أفراد المجتمع من المواد التي تشكل خطراً على صحتهم وسلامتهم، والتزامها بعدم السماح باستيراد المواد المقيّدة بطرق غير قانونية، ومن ضمنها “ترامادول” . وأشار إلى أن الترامادول ورغم أنه يُعد من مسكنات الألم القوية، والتي لا يمكن الحصول عليها إلا بموجب وصفة طبية، إلا أن تأثيراته السلبية على صحة وسلامة الإنسان، دفعت دولاً كثيرة في العالم إلى تقييد استعماله، وإدراجه ضمن المواد المخدرة، ومن بينها الإمارات، حيث أصدر مجلس الوزراء القرار رقم (15) لسنة، 2011 بشأن الجداول المرفقة بالقانون الاتحادي رقم (14) لسنة 1995 (المادة الثانية) بشأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وتعديلاته، وتضمن إضافة الترامادول وجميع أملاحه الأخرى ضمن المواد المؤثرة عقلياً، وبالتالي فهو يعد من المواد التي يخضع استيرادها إلى رقابة مشددة، حيث يجب الحصول على موافقة وزارة الصحة أولاً قبل استيراده .
وقال مدير عام جمارك دبي إن مخاطر الإقبال على هذا العقار المخدر، وإحباط جمارك دبي العديد من محاولات تهريبه، دفعت جمارك دبي، بالتعاون مع شريكيها هيئة الصحة بدبي ومؤسسة دبي للإعلام إلى إطلاق هذه الحملة التوعوية الهادفة إلى تحذير أفراد المجتمع من مخاطر تناول هذا العقار من دون وصفة طبية، والإدمان عليه .
وقال أحمد عبدالله الشيخ، العضو المنتدب والمدير العام لمؤسسة دبي للإعلام، إن دعم حملة التوعية حول الآثار المضرّة لعقار الترامادول يأتي ترجمة لالتزام المؤسسة الكامل بالاضطلاع بدورها الطبيعي في التصدي للظواهر التي تهدف النيل من سلامة أبناء الوطن وشبابه، وتحقيقاً لرسالتها الإعلامية تجاه توعية المجتمع حول المخاطر التي قد تحيق به، وتمثل تهديداً مباشراً أو غير مباشر لصحة وسلامة أفراده . من جانبه، أشاد خالد أحمد الشيخ مبارك، نائب المدير العام لهيئة الصحة بدبي، بالمبادرة التي أطلقتها جمارك دبي للتوعية بمخاطر عقار “ترامادول”، وأكد ضرورة تضافر الجهود مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وإقامة الشراكات بينها للحد من هذه الظاهرة .