المبادرات والمشاريع

مركز التدريب الجمركي ينظم دورة تدريبية للتفتيش الأمني لذوي الإعاقة 

انطلاقاً من حرص جمارك دبي لدعم فئات ذوي الإعاقة، والسعي لدمجهم في المجتمع، تحقيقاً لرؤية دبي بأن تكون مدينة صديقة لذوي الإعاقة، نظم مركز التدريب الجمركي دورة تدريبية تحت شعار" التفتيش الأمني لذوي الإعاقة"، بهدف إكساب المشاركين من كادر التفتيش الجمركي المعارف الأساسية المتعلقة بقواعد تفتيش ذوي الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة في المنافذ الجمركية المختلفة، وتنمية مهارات المفتشين على ممارسة الأعمال التفتيشية المرتبطة بهذه الفئة العزيزة على قلوبنا بكفاءة وفاعلية، مع مراعاة ظروفهم.
وناقشت محتويات الدورة التدريبة التي حاضرها اللواء / أسامة محمد محمود سليم، مفاهيم التفتيش، وخصائصه وأهدافه، مع تناول وعرض القواعد القانونية لعملية التفتيش بصفة عامة، وتفتيش ذوي الإعاقة  بصفة خاصة.
 
وشهدت الدورة التدريبية تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الإعاقة، والمشكلات التي يمكن أن  تنجم عن تفتيشهم، إضافة إلى عرض القواعد الإنسانية التي يجب مراعاتها خلال عملية التفتيش.
 
وتناولت الدورة التدريبية الطرق الإرشادية في كيفية تفتيش حالات ذوي الإعاقة الخطرة باحترافية، والأماكن الواجب التركيز عليها في تفتيشهم، مع عرض آليات وطرق تفتيش أمتعة وأدوات ذوي الإعاقة، وذوي الاحتياجات الخاصة. وأكد برنامج الدورة التدريبة على ضرورة التركيز على أن تكون قواعد تفتيش الأشخاص من ذوي الإعاقة، وذوي الاحتياجات الخاصة مرتبطة بمبادئ حقوق الإنسان