اعادة التأمينات

الشيكات المرتجعة
الخطوات الواجب اتباعها:
1. استلام الشيكات المرتجعة في مصرف الدائرة
2. الاتصال بالعميل لتسديد قيمة الشيك المرتجع
3. يتم تعليق رمز المستورد لحين تسديد قيمة الشيك المرتجع
4. يقوم العميل بتسديد قيمة الشيك عن طريق دفعة لاحد امناء صناديق الإدارة المالية
الوثائق والمستندات المطلوبة:
1. الشيك الأصلي المرتجع من قبل مصرف الدائرة
2. إبراز ايصال نقدي لموظفي المالية بقيمة 510 دراهم وهو عبارة عن 500 درهم كغرامة شيك مرتجع ومبلغ 10 دراهم كرسم لدرهم المعرفة
 
إعادة التأمينات بواسطة شيك
الخطوات الواجب اتباعها:
1. استسلام نسخة العميل للبيان الجمركي ونسخة إيصال تسليم معاملة إعادة التأمين الى الدائرة.
2. بعد مراجعة معاملة إعادة التأمين من قبل قسم إعادة التأمينات في المركز الجمركي المعني، يتم إرسالها إلى إدارة المالية حيث يقوم قسم إعادة التأمينات بإدخال المعاملة إلى نظام إعادة التأمينات
3. طباعة شيكات إعادة التامين
4. مراجعة الشيكات المطبوعة
5. توقيع ثنائي لشيكات إعادة التأمين
6. توزيع شيكات إعادة التامين للمستفيدين
الوثائق والمستندات المطلوبة:
1. إيصال تسليم معاملة إعادة التامين الى الدائرة “Claim Acknowledgement Receipt
2. نسخة العميل للبيان الجمركي
 
إعادة التأمينات بواسطة الحوالة البنكية
الخطوات الواجب اتباعها:
1. استلام نسخة العميل للبيان الجمركي ونسخة ايصال تسليم معاملة إعادة التامين الى الدائرة
2. بعد مراجعة معاملة إعادة التامين من قبل قسم إعادة التأمينات في المركز الجمركي المعني يتم ارسالها الى ادارة المالية حيث يقوم قسم إعادة التأمينات العائد للمالية بإدخال المعاملة إلى نظام إعادة التأمينات
3. العمل على تحميل دفعات إعادة التأمينات الموافق عليها في نظام التأمينات إلى نظام التحويل البنكي "Hexagon"
4. إتمام عملية التحويل البنكي بعد استلام تأكيد بتحويل المبالغ من قبل المصرف كما يتم ارسال اشارة الى نظام إعادة التأمينات لتأكيد تحويل المبلغ في النظام
5. إعلام العملاء إلكترونيا بإتمام عملية التحويل البنكي الى حساباتهم
الوثائق والمستندات المطلوبة:
1. إيصال تسليم معاملة إعادة التامين الى الدائرة "Claim Acknowledgement Receipt"
2. نسخة العميل للبيان الجمركي
 
فتح حساب عميل لهدف إعادة التأمينات بوساطة الحوالة البنكية
الخطوات الواجب اتباعها:
1. يتم ادخال تفاصيل حساب العميل البنكي الى الملف الرئيسي الخاص بنظام التحويل
الوثائق والمستندات المطلوبة:
1. نسخة عن الرخصة التجارية السارية المفعول
2. كشف حساب اصلي للحساب البنكي الذي يرغب العميل تحويل التأمينات اليه
3. نموذج طلب خدمة التحويل البنكي لدفع التأمينات
 
إعادة الرسوم الجمركية
الخطوات الواجب اتباعها:
1. اجراء عملية التدقيق والمراجعة لكافة مستندات إعادة الرسوم الجمركية
2. اعداد جميع مستندات الصرف
3. طباعة الشيكات
4. إرسال الشيكات الموقعة إلى الاطراف المعنية بما فيها المراكز الجمركية
الوثائق والمستندات المطلوبة:
1. نموذج إعادة الرسوم الجمركية موقع من إدارة المركز المعني
2. ايصال استلام معاملة إعادة الرسوم
3. نسخة البيان الجمركي مع كافة المستندات المؤيدة لإعادة دفع الرسوم
 
إعادة اصدار الشيكات الملغاة
الخطوات الواجب اتباعها:
1. استلام الشيك المراد إلغاءه
2. اجراء القيوم المحاسبية الازمة لعكس الشيك الملغي دفتريا
3. اجراء القيد المحاسبي لإعادة اصدار شيك جديد بدل الشيك الملغي
4. طباعة الشيك البديل واصداره
الوثائق والمستندات المطلوبة:
1. رسالة من العميل تطلب الغاء الشيك موقعة ومختومة حسب الأصول
2. الشيك الأصلي المراد إلغاءه
 
إعادة تأمينات المزاد العلني
الخطوات الواجب اتباعها:
1. يجب على العملاء التأكد من تقديم مطالبتهم قبل انقضاء فترة سنة كحد اقصى على تاريخ اجراء لمزاد العلني
2. يجب ان تكون المطالبات موافق على صرفها من قبل موظف المركز الجمركي المعني ومديره
3. يجب على ادارة المركز المعني بالمزاد التأكد من انه قد تم خصم مستحقات خدمات الميناء وأية مصروفات أخرى من القيمة الإجمالية للمزاد
4. إصدار شيك باسم المستفيد الاول في حالة ان المستفيد هو من مقيمي دولة الإمارات العربية المتحدة. يتم إرسال حوالة بنكية باسم المستفيد في حالة اقامته خارج الدولة.
الوثائق والمستندات المطلوبة:
1. كافة المستندات الاصلية للمعاملة الخاضعة للمزاد العلني مثل بوالص الشخص والفاتورة الأصلية ونسخ الاعتماد البنكية وذلك لتحديد اسم المستفيد الاول من تحصيلات المزاد
2. رسالة اصلية ومختومة حسب الاصول من صاحب العلاقة يطلب فيها استرداد المباع من قيمة البضاعة في المزاد العلني
3. تفاصيل الحساب البنكي في حالة اقامة المستفيد خارج الدولة الامارات حتى تتم عملية تحويل حصته من تحصيلات المزاد الى ذلك الحساب
 
إعادة دفع الايجارات المقبوضة من المستأجرين
الخطوات الواجب اتباعها:
1. استلام مطالبة إعادة دفع الايجار من ادارة الخدمات والمرافق
2. التأكد من المبالغ المعاد دفعها للمستأجر من حيث ما تم استلامه اصلا وطريقة الاحتساب للمبلغ المطلوب اعادته
3. اصدار شيك باسم المستفيد الاول
الوثائق والمستندات المطلوبة:
1. مطالبة موافق عليها
2. نسخة عن عقد الايجار
3. رسالة من المستأجر يطلب فيها رد الايجار
 
اصدار وتحصيل فواتير الغرامات الخاصة بالمناطق الحرة
نشئ هذه الغرامة عند فشل الشركة المسجلة ضمن سجل شركات المناطق الحرة في تصدير البضائع ضمن المدة المحددة بالقانون. تمثل الغرامة ما نسبته 10% من قيمة البضاعة متضمنة للتأمين وأجور الشحن.
الخطوات الواجب اتباعها:
1. طباعة فاتورة الغرامة في نهاية الشهر
2. ارسال الفاتورة او الاشعار الى العميل
3. استلام قيمة الاشعار باستخدام نظام
4. تجميد حساب المستورد في حالة عدم استلام المالية لقيمة الغرامة خلال مدة اقصاها سبعة ايام من تاريخ اشعار العميل
5. في حالة قيام العميل بتقديم مستندات مدعمة لتصدير البضائع ضمن المدة المحددة، حينئذ يتم الغاء اشعار الغرامة
الوثائق والمستندات المطلوبة:
1. مطالبة موافق عليها
2. نسخة عن عقد الايجار
3. رسالة من المستأجر يطلب فيها رد الايجار
 
تغيير اسم المستفيد المبين على الشيك
الخطوات الواجب اتباعها:
1. يتم تغيير اسم المستفيد على الشيك
الوثائق والمستندات المطلوبة:
1. تقديم رسالة عدم ممانعة من قبل المستفيد الاول
2. تقديم رخصة تجارية حديثة
3. تقديم نسخة عن جواز سفر المستفيد المفوض
4. دفع اجر بمبلغ 20 درهما كرسم خدمة