خدمة حساب ائتماني CDR

 
فتح حساب ضمان بنكي
الخطوات الواجب اتباعها:
  1. التاكد من انه قد تم فتح رمز للمستورد او للمخلص ورمز المناطق الحرة عن طريق موظفي إدارة خدمة العملاء
  2. اعطاء رقم حساب ضمان خاص بالعميل
  3. ادخال قيمة الحد الاعلى للتعامل على حساب الضمان البنكي
  4. فتح الحساب وتشغيله
الوثائق والمستندات المطلوبة:
  1. نموذج الموافقة المبدئي موقع من إدارة خدمة العملاء
  2. كفالة بنكية او تأمين نقدي لتغطية الحد الاقصى للتعامل على الحساب
  3. خطاب ضمان شخصي لتغطية الحد الاقصى للتعامل على الحساب موافق عليه من قبل لجنة الحسابات الائتمانية
  4. تقديم رخصة تجارية حديثة الصلاحية لغايات فتح حساب الضمان بالاستناد الى معلومات دقيقة وموثوق فيه

ارسال المطالبة للعملاء
الخطوات الواجب اتباعها:
  1. التاكد من تحديث القيود اليدوية ان وجدت في النظام
  2. استخراج الفاتورة من النظام
  3. استخراج طلب الاشعار من النظام
  4. استخراج اشعار الرسوم الخدمية من النظام
  5. إرسال إشعار يبين تاريخ انتهاء صلاحية البيان الجمركي
الوثائق والمستندات المطلوبة:
  1. استلام اشعار التعديلات اليدوية في المراكز المختلفة
  2. استلام المالية للمطالبات المقدمة من قبل العملاء والموافق عليها في اقسام اعادة التأمينات العائدة لإدارة المراكز الجمركية. تقوم الإدارة المالية بمراجعة المستندات المستلمة واصدار فواتير للرسوم الجمركية عن البضائع والسلع المفرج عنها الى داخل الدولة
  3. طباعة الفاتورة وارسالها للعميل عبر الفاكس
  4. طباعة طلب الاشعار وإرساله للعملاء غير البريد او شركة النقل السريع
  5. طباعة اشعار الرسوم الخدمية واشعار انتهاء وصلاحية البيان الجمركي وارسالهما الى العملاء عبر البريد المحلي

تسديد مطالبات
الخطوات الواجب اتباعها:
  1. قبول النقد او الشيكات لتسديد قيم المطالبات واية اشعارات اخرى
  2. يتم اصدار ايصال قبض للعميل باستخدام نظام e-revenue
الوثائق والمستندات المطلوبة:
  1. نسخة من الفاتورة او اشعار المطالبة
  2. استلام النقد او الشيكات لتسديد مبلغ المطالبة. إن النظام الحالي لا يقبل تسديد جزء من المطالبة حيث يجب ان تسدد بالكامل.

خدمة كشف الحساب
الخطوات الواجب اتباعها :
  1. استلام استفسارات العملاء حول الحسابات المفتوحة باسمائهم والعمليات المتعلقة بذلك.
الوثائق والمستندات المطلوبة:
  1. استلام بريد الكتروني او رسالة توضح المطلوب

اغلاق الحساب بصورة دائمة
الخطوات الواجب اتباعها:
  1. التاكد بانه لا يوجد رصيد قائم للحساب المراد اغلاقه
  2. في حالة وجود اي رصيد غير مسدد يتم ابلاغ العميل بذلك والطلب منه تسديد الرصيد القائم بالكامل
  3. نقوم المالية بتجميد الحساب تجنبا لتمرير معاملات عليه اثناء القيام باجراءات اغلاقه
  4. اغلاق الحساب بصورة دائمة
الوثائق والمستندات المطلوبة:
  1. استلام رسالة رسمية موقعة من الجهة المخولة يتطلب فيها اغلاق الحساب
  2. الحصول على موافقة ادارة خدمة العملاء على اغلاق الحساب بصورة دائمة