المناطق الحرة

وهي جزء من أراضي الدولة ولكنها تعتبر خارج الإقليم الجمركي وبالرغم من أنه لا يطبق عليها الإجراءات الجمركية العادية فإنها تخضع للرقابة الجمركية. وينطبق على هذا التعريف المنطقة الحرة بجبل علي كذلك المنطقة الحرة بالمطار والمنطقة الحرة للسيارات (دوكامز) والمناطق الحرة الغير مسيجة بما فيها (تيكوم).

شروط عامة للاستيراد إلى المنطقة الحرة
1. يجب أن يكون المستورد حاصل على رمز مستورد من الجمارك
2. يجب أن تكون البضاعة المستوردة مطابقة لنشاط الشركة المرخصة
3. يجب وصول البضاعة المستوردة للمنطقة الحرة خلال 72 ساعة من تاريخ البيان الجمركي
4. على صاحب الترخيص عدم فتح البضاعة أو تغييرها أو التصرف بها قبل وصولها إلى المنطقة الحرة وتصديق الجمارك عليها
5. تفتش البضاعة أثناء دخولها إلى المنطقة الحرة أو تحويلها إلى المخازن
6. يتم دفع 500 درهم تأمين مستندات ناقصة في حال عدم تمكن العميل من إبراز الوثائق المطلوبة


الاستيراد إلى المنطقة الحرة

يسمح للشركة أو المؤسسة أو المصنع القائم والمرخص في المنطقة الحرة باستيراد بضائع أو معدات إلى المنطقة الحرة من دولة أجنبية دون دفع رسوم جمركية، كما يمكن تخزينها لفترة غير محددة حسب نوع البضاعة وصلاحية رخصة المنطقة الحرة.

1. يقوم العميل بتقديم المستندات المطلوبة
2. يقوم العميل بدفع رسم التسجيل لبيان وارد للمنطقة الحرة
3. استلام البيان الجمركي
المستندات المطلوبة:
1. إذن التسليم من وكيل الشحن أو وكيل شركة الطيران معنون باسم شركة مرخصة من قبل إدارة الترخيص في المنطقة الحرة.
2. إقرار تخليص من شركة مرخصة بالمنطقة الحرة يؤكد قبول البضاعة إذا كانت الشحنة متحركة بالبر أو خارجة من مناطق حرة أخرى النسخة الثانية من بوليصة الشحن إذا كانت واردة بالبحر والنسخة الأصلية من سند الشحن الجوي إذا كانت واردة بالجو وبيان الحمولة البري إذا كانت واردة بالبر
3. إذن استيراد من الجهات المعنية في المنطقة الجرة بالنسبة للبضاعة المقيدة
4. فاتورة بيع من المصدر أصلية معنونة باسم المستورد المرخص في المنطقة الحرة (موضح بها الكمية الإجمالية ووصف البضاعة والقيمة الإجمالية والتفصيلية لكل سلعة على حدة). وفاتورة أصلية تتضمن تفاصيل المواد مع رموز النظام المنسق من الشاحن معنونة الى الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة
5. شهادة منشأ أصلية معتمدة من غرفة التجارة والصناعة في بلد المنشأ موضحة لمنشأ البضاعة
6. قائمة تعبئة مفصلة حسب الوزن وطريقة التغليف ورمز النظام المنسق لكل نوع من البضائع في الشحنة على حدة
7. صورة من الرخصة التجارية لشركة المنطقة الحرة


نموذج بيان الإستيراد

يمكن تقديم هذا النوع من الوثائق الى اي مركز جمركي يكون تحت إشراف جمارك دبي في جبل علي أو ميناء راشد أو العوير أو المنطقة الحرة في المطار أو قرية الشحن وبناء على تقديم هذه الوثائق يتم إصدار بيان دخول المنطقة الحرة لتخليص البضاعة داخل المنطقة الحرة.

إذا تعذر تقديم النسخة الأصلية من بوليصة الشحن/سند الشحن الجوي أو الفاتورة أو شهادة المنشأ وقت إعتماد بيان دخول المنطقة الحرة، يتم إيداع تأمين قدره 500 درهم وتقديم ما يثبت قيمة البضاعة في حالة عدم وجود الفاتورة على أن تتم المطالبة برد التأمين خلال 59 يوماً من تاريخ البيان الجمركي.

عندما يتم التخليص على البضاعة عن طريق الجمارك يمكن للمستورد استلام البضاعة بعد أن يسدد لمكتب الوثائق في الميناء وشركة داناتا بالمطار رسوم التخزين والمناولة واي رسوم اخري مستحقة. كافة الشحنات التي تم التخليص عليها بموجب بيان دخول المنطقة الحرة يجب إدخالها الى المناطق الحرة الخاصة بها.

كافة البضائع التي يكون مقصدها المنطقة الحرة يجب معاينتها وتفتيشها بموجب بيان دخولها المنطقة الحرة بإستثناء تلك الواردة من السوق المحلي التي من المفترض التخليص عليها من قبل السلطات الجمركية في الدولة. ويجب أن يكون الرصاص الجمركي للبضاعة سليماً على أن يتم إزالته فقط بحضور المفتش الجمركي وأي مخالفة لهذه القاعدة ربما يترتب عليها فرض عقوبة.


بيان الاستيراد من المنطقة الحرة داخل الدولة/دول مجلس التعاون الخليجي

يتم إنجاز هذا النوع من البيانات الجمركية لغايات السماح للشركة المرخصة بالمنطقة الحرة ببيع بضاعتها الى الشركات المحلية العاملة في الدولة أو دول مجلس التعاون الخليجي بموجب رخصة تجارية/صناعية سارية المفعول صادرة من السلطات المختصة في الدولة أو دول مجلس التعاون الخليجي. وبمقتضى تقديم الوثائق المبينة أدناه المرسلة إلى الجمارك من قبل المستورد المحلي أو مستورد بدول مجلس التعاون الخليجي، يتم إصدار بيان إستيراد المنطقة الحرة بعد تسديد الرسوم الجمركية المستحقة وفق التعرفة الجمركية ورسوم خدمة قدرها 60 درهم على أن تقوم سلطة المنطقة الحرة بتسليم البضاعة بعد قيام المستورد بتسليم نسخ من بيان إستيراد المنطقة الحرة.

المستندات المطلوبة:
1. إقرار تخليص البضائع باسم شركة مرخصة من قبل إدارة المنطقة الحرة للبضاعة على أن يكون مختوماً من قبل المشتري (المستورد – الشركة المحلية) والبائع (المصدر – الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة).
2. فاتورة أصلية ومفصلة بالمواد مع رموز النظام المنسق الصحيحة ورقم بيان دخول المنطقة الحرة متضمناً تفاصيل المواد من الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة
3. قائمة تعبئة أصلية مفصلة من الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة
4. البيان الجمركي
5. نسخة من الرخصة التجارية للمشتري والبائع
6. شهادة عدم ممانعة من الجهة أو الوزارة أو الدائرة المختصة في حالة البضاعة المقيدة
7. خطاب طلب إعفاء يرسل إلكترونياً من الجهة أو الوزارة أو الدائرة المختصة إذا كان المستورد المحلي معفياً من الرسوم الجمركية


بيان الإستيراد من أجل إعادة التصدير من المنطقة الحرة

يتم إنجاز هذا النوع من البيانات الجمركية لغايات السماح للشركة المرخصة بالمنطقة الحرة ببيع بضاعتها الى الشركات المحلية العاملة في الدولة أو دول مجلس التعاون الخليجي بموجب رخصة تجارية/صناعية سارية المفعول صادرة من السلطات المختصة في الدولة أو دول مجلس التعاون الخليجي على الإستيراد من أجل إعادة التصدير. وتمنح هذه التسهيلات المستورد المحلي مهلة لتصدير البضاعة المشتراه من شركة مرخصة بالمنطقة الحرة خلال 180 يوماً من تاريخ البيان الجمركي على أن يتم تحصيل مبلغ تأمين من الشركة المحلية المسجلة يعادل الرسوم الجمركية المستحقة وفق قيمة الفاتورة لقاء هذه التعاملات. ويتم رد التأمين إما كاملاً أو جزئياً إذا تم تقديم ما يثبت التصدير خلال الفترة المحددة لهذا النوع من البيانات الجمركية.

المستندات المطلوبة:
1. إقرار تخليص البضائع باسم شركة مرخصة من قبل إدارة المنطقة الحرة للبضاعة على أن يكون مختوماً من قبل المشتري (المستورد – الشركة المحلية) والبائع (المصدر – الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة)
2. فاتورة أصلية ومفصلة بالمواد مع رموز النظام المنسق الصحيحة ورقم بيان دخول المنطقة الحرة متضمناً تفاصيل المواد من الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة
3. شهادة عدم ممانعة من الجهة أو الوزارة أو الدائرة المختصة في حالة البضاعة المقيدة
4. قائمة تعبئة أصلية مفصلة من الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة
5. البيان الجمركي
6. نسخة من الرخصة التجارية للمشتري والبائع


إسترداد التأمين والإفراج عن الضمان

المستندات المطلوبة:
أ. شهادة خروج معتمدة من الجمارك في منفذ الخروج
ب. بيان الحمولة إذا كانت البضاعة مغادرة عن طريق البحر أو البر
ج. نسخة أصلية من سند الشحن الجوي/بوليصة الشحن إذا كانت البضاعة مغادرة الدولة عن طريق الجو أو أي وسيلة بحرية أخرى
ملحوظة: يمكن تصدير جزء من البضاعة بشرط قيام المستورد بتقديم ما يثبت التصدير والذي بموجبه يتم إسترداد التأمين بما يعادل قيمة البضاعة المصدرة.


بيان التصدير من المنطقة الحرة

يسمح هذا النوع من البيانات الجمركية للشركة المرخصة بالمنطقة الحرة بتصدير البضاعة إلى دول مجلس التعاون الخليجي عن طريق البحر والبر والجو مع تسديد رسوم تسجيل قدرها 50 درهماً باضافة الى 10 دراهم عبارة عن رسوم درهم المعرفة شريطة أن تكون البضاعة مصدرة عن طريق منفذ آخر غير مطار دبي. وتبلغ رسوم تسجيل بيان البضاعة المغادرة عن طريق مطار دبي 20 درهماً فقط.

المستندات المطلوبة:
1. إقرار تخليص البضائع باسم شركة مرخصة من قبل إدارة المنطقة الحرة للبضاعة على أن يكون مختوماً من قبل المشتري (المستورد – الشركة المحلية) والبائع (المصدر – الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة)
2. فاتورة أصلية ومفصلة بالمواد مع رموز النظام المنسق الصحيحة ورقم بيان دخول المنطقة الحرة متضمناً تفاصيل المواد من الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة
3. قائمة تعبئة أصلية مفصلة من الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة
4. شهادة خروج/دخول

يتم التخليص على البيانات الجمركية بعد إيداع تأمين يعادل 5% من قيمة البضاعة على أساس "سيف" على أن يرد هذا التأمين خلال 59 يوماً من تاريخ البيان الجمركي ولكن ضرورة تصدير البضاعة خلال 30 يوماً من تاريخ البيان. وإذا تعذر للعميل تقديم المطالبة برد التأمين خلال الفترة المحددة، يتم مصادرة التأمين ودفع غرامة بنسبة 10% من قيمة البضاعة "سيف".

عند تقديم المستندات الوارده أعلاه لدى المركز الجمركي، يتم إصدار بيان تصدير المنطقة الحرة. وإذا كانت البضاعة مستفة داخل الحاوية بكامل حمولتها، يتم في هذه الحالة شحن الحاوية بحضور المفتش الجمركي الذي يقوم بدورة بتثبيت الرصاص الجمركي على الحاوية.

ستطلب السلطات الجمركية في بلد الجهة المقصودة شهادة منشأ صادرة عن غرفة تجارة وصناعة دبي لكافة البضائع المصدرة.


الإدخال المؤقت في المنطقة الحرة

يتم تنظيم هذا النوع من البيانات الجمركية لتسهيل دخول البضاعة عن طريق المناطق الحرة الى داخل الدولة بصفة مؤقتة لأغراض المعارض أو لإصلاح أو صيانة المعدات على أن يتم إيداع تأمين يعادل الرسوم الجمركية المستحقة عن القيمة الكلية للبضاعة لقاء هذا النوع من المعاملات.

المستندات المطلوبة:
1. إقرار تخليص البضائع
2. طلب من الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة يبين مبررات الإفراج عن البضاعة
3. فاتورة أصلية مفصلة من الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة
4. قائمة التعبئة
5. خطاب من الجهة المنظمة للمعرض يؤكد المشاركة في المعرض
6. بطاقة العمل أو نسخة من العقد المبرم بين الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة والشركة المعنية بإصلاح المعدات مع نسخة من الرخصة التجارية لشركة الإصلاح
7. نسخة من رخصة المنطقة الحرة


إسترداد التأمين والإفراج عن الضمان:

شهادة مصدقة من مفتشي الجمارك تثبت إعادة دخول البضاعة الى المنطقة الحرة.
يرد التأمين غذا تم تقديم المطالبة خلال 120 يوماً.
إذا تعذر تقديم إثبات إعادة البضاعة خلال المهلة المحددة يتم مصادرة مبلغ التأمين.
بالإضافة الى الفقرة (3) يتم تحصيل غرامة نسبتها 10% من قيمة البضاعة وإذا تم تخليض البضاعة بموجب هذا النوع من البيانات الجمركية فإنه لا يجوز إعادتها مرة أخرى الى المنطقة الحرة.
مصادرة 50% من التأمين إذا تم تقديم المطالبة خلال 120 الى 150 يوماً.


التحويل الداخلي في المنطقة الحرة

يتم إنجاز هذا النوع من البيانات الجمركية في حالة بيع البضاعة داخلياً من قبل الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة إلى شركة أخرى مرخصة بالمنطقة الحرة تمارس نفس نوع النشاط بموافقة البائع والمشتري

المستندات المطلوبة:
1. إقرار تخليص البضاعة على أن يكون مختوماً من قبل البائع والمشتري
2. فاتورة أصلية ومفصلة بالمواد مع رموز النظام المنسق الصحيحة ورقم بيان دخول المنطقة الحرة متضمناً تفاصيل المواد من الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة
3. قائمة تعبئة أصلية من البائع
4. نسخة من الرخصة التجارية للبائع والمشتري
5. خطاب تحويل ملكية من البائع حسب النموذج المعد من الجمارك على يكون موقعاً ومختوماً من قبل البائع والمشتري


التصدير من السوق المحلية عن طريق المنطقة الحرة

ينجز هذا النوع من البيانات للسماح للشركة المرخصة بالمنطقة الحرة بشراء بضاعة من السوق المحلي لأغراض التصدير. ومن أجل التأكد من دخول البضاعة المنطقة الحرة، على المصدر المحلي تقديم بيان تصدير محلي على تقوم بعد ذلك الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة بتقديم بيان دخول المنطقة الحرة.

المستندات المطلوبة:
1. أنظر إجراءات التصدير والمستندات المطلوبة
2. إذن التسليم من الشركة المرخصة بالمنطقة الحرة
3. نسخة من بيان التصدير المحلي الى المنطقة الحرة
4. إذن إستيراد من الجهات المعنية في المنطقة الحرة بالنسبة للبضاعة المقيدة
5. فاتورة بيع من البائع المحلي أصلية معنونة بإسم المستورد المرخص في المنطقة الحرة موضح بها الكمية الإجمالية ووصف البضاعة والقيمة الإجمالية والتفصيلية لكل سلعة على حده
6. قائمة التعبئة مفصلة حسب الوزن وطريقة التغليف ورمز النظام المنسق لكل من البضائع في الشحنة على حده


شروط عامة

لا تفرض اي رسوم جمركية على البضاعة المستوردة الى المنطقة الحرة بشرط تنظيم بيان دخول المنطقة الحرة بإسم الشركة المرخصة في المنطقة الحرة وأن البضاعة دخلت بصورة فعلية المنطقة الحرة وإعتماد دخولها من قبل مفتشي الجمارك.
يجوز للشركة المرخصة بالمنطقة الحرة الإحتفاظ بالبضاعة في المنطقة الحرة دون أي رسوم جمركية طالما أن ترخيصها ساري المفعول.
يسمح بتحويل ملكية البضاعة بين عملاء المنطقة الحرة مع مراعاة شرط المنطقة الحرة بخصوص النشاط المسموح به وتنظيم البيان الجمركي المطلوب وتقديمه للجمارك وإستكمال الوثائق الجمركية الأخرى.
يجوز تحويل البضاعة المستوردة الى المنطقة الحرة الى منطقة حرة أخرى أو منطقة معفية من الرسوم الجمركية داخل دبي شريطة إكمال المستندات والوثائق الجمركية المطلوبة.
لا يجوز ممارسة البيع بالتجزئة داخل المنطقة الحرة.
يجب التصريح عن كافة الوثائق لدى الجمارك والحصول على البيانات الجمركية الضرورية المعتمدة وقت وصول ومغادرة البضاعة.
لا يجوز إستيراد أي بضاعة الى المنطقة الحرة مالم يكن المستورد مسجلاً رسمياُ لدى الجمارك بموجب رخصة صادرة عن سلطة المنطقة الحرة والحصول على رمز المنطقة الحرة/المستورد.
شروط وأحكام السلع المقيدة والممنوعة المطبقة على الشركات المحلية تنطبق أيضاً على الشركات المرخصة بالمنطقة الحرة.


ملاحظات

تخضع كافة أنواع البيانات الجمركية للتفتيش الجمركي قبل الإفراج عنها والسماح بالإستيراد/التصدير بشرط مراعاة بند النشاط المسموح به الوارد في رخصة المنطقة الحرة.

على كافة الشركات المرخصة بالمنطقة الحرة الإحتفاظ بنظام الكتروني لأغراض التدقيق والمحاسبة والجرد قائم على بيانات معتمدة لدخول المنطقة الحرة والتحويل الداخلي إزاء البضاعة المستوردة من الخارج أو مشتراه من عملاء المنطقة الحرة وعمليات التسليم اللاحقة الى العملاء بموجب بيان دخول المنطقة الحرة من خلال الإشارة الى بيانات بيانات دخول/التحويل الداخلي في المنطقة الحرة على أن يتم تقديم كل ذلك الى الجمارك عند الطلب لأغراض مطابقتها مع السجلات الجمركية.

لا يجوز لعملاء المنطقة الحرة إستيراد/تصدير المنتجات والبضائع المقلدة المنصوص عليها في المادة (80) من قانون الجمارك الموحد الى داخل المنطقة الحرة وعدم بيع المنتجات ذات العلامات التجارية داخل الدولة أو دول مجلس التعاون الخليجي والتي تكون علاماتها التجارية غير مسجلة لدى وزارة الإقتصاد والتجارة وليس لديها وكيل محلي في الدولة أو دول مجلس التعاون الخليجي.

يحق للجمارك إجراء تفتيش على مقر عملاء المنطقة الحرة وتعطيل رموز الإستيراد الخاصة بهم في أي وقت من دون إشعار مسبق في حالة عجزهم عن الإلتزام بالإجراءات السالفة الذكر أو إساءة إستخدام النظام.