المصطلحات والتعريفات

المصطلح التعريف
رمز المستورد رمز تصدره جمارك دبي للمستوردين الذين تسمح لهم رخصهم التجارية بإستيراد وتصدير البضائع.
المعاينة الجمركية هي صلاحية التفتيش لموظفي الدائرة المختصين بتفتيش البضائع ووسائل النقل والأشخاص وأمتعتهم داخل مناطق الاختصاص الجمركي وعند دخول المنافذ الجمركية والخروج منها.
النظام المنسق هو رقم يتضمن مسميات البضائع وتوصيفها وتميزها وفئات الرسوم الجمركية التي تخضع لها ويعد واحد من نظم التصنيف المعترف بها دولياً للبضائع التجارية ويستخدم في تصنيف السلع وتحديد تعرفتها الجمركية.
بطاقة المندوب عبارة عن وثيقة جمركية رسمية تصدرالى مندوب شركة/مؤسسة تجارية تخوله بتمثيل شركته فيما يتعلق بإنجاز وتخليص الوثائق الجمركية وتسمح له بدخول مناطق جمركية معيتة خاضعة للرقابة.
شهادة المنشأ عبارة عن شهادة تصدرها وتصدق عليها الغرفة التجارية لدى البلد الذي يتم فيه إنتاج أو تصنيع أو تجميع السلعة المستخدمة في التجارة الخارجية.
شهادة دخول/خروج الجمارك هي شهادة لاثبات خروج البضائع من الدولة أو إثبات دخولها إلى بلد المقصد كي يتمكن المصدر من استعاده تأمين الرسوم الجمركية الخاصة بالشحنة.
بيان مدين إخطار بوجود مديونية علي العميل.
إذن التسليم عبارة عن وثيقة تصدر من قبل أو لصالح الناقل تجيز الإفراج عن البضاعة المستوردة المحددة فيها والمبين تفاصيلها ضمن بوليصة شحن واحدة.
شهادة التسفير هي شهادة صادرة من إدارة هيئة الطرق والمواصلات بالنسبة للسيارات المراد تصديرها.
تصريح مغادرة هو تصريح يصدر من قسم الوثائق بإدارة الميناء إلى الجوازات ويتم بموجبه السماح للوسيلة البحرية بمغادرة الميناء.
قائمة التعبئة هي قائمة مفصله بمحتويات البضاعة من كمية ووزن ونوع يفضل مع رمز النظام النسق.
الناقل هو صاحب وسيلة النقل أو من يقوم مقامه قانونا.
وسيلة النقل هي أية وسيلة نقل بحرية أو جوية أو برية عامة أو خاصة.
صاحب البضاعة هو الشخص الطبيعي أو المعنوي الوارد اسمه في إذن التسليم الصادر عن الناقل.
ممثل صاحب البضاعة هو وكيل صاحب البضاعة أو مندوب أي منهما المسجل في الدائرة.
البضاعة هي كل مادة طبيعية أو منتج زراعي أو حيواني أو صناعي أو فكري وردت تسميته بجداول التعرفة الجمركية أو يمكن تصنيفه تحت أحد بنود هذه التعرفة.
البضاعة المحظورة هي بضاعة وردت تسميتها بجدول البضائع المحظورة أو تم حظر استيرادها أو تصديرها أو نقلها بموجب أي قانون آخر أو إعلان أو أمر أو نظام أصدرته سلطة مخولة بموجب القانون.
البضاعة المقيدة هي بضاعة وردت تسميتها بجدول البضائع المقيدة أو تم إخضاع استيرادها أو تصديرها أو نقلها لقيود معينة بموجب نظام أصدرته سلطة مخولة بموجب القانون.
البيان الجمركي هو المستند الذي يتم تقديمه إلكترونياً أو يدوياً ويتضمن منشأ البضاعة ومصدرها ونوعها وقيمتها وغيرها من العناصر المميزة للبضاعة صادر من دائرة الجمارك.
القيمة الجمركية هي القيمة الفعلية للبضاعة وفقا لقواعد تحديد القيمة المنصوص عليها في القانون.
الرسوم الجمركية هي المبلغ الذي تستوفيه الدائرة عن البضاعة ولا يشمل الأجور أو البدلات المطلوبة لقاء خدمات الأرضية والتخزين والمناولة أو الترصيص والختم والتحليل وغيرها من الخدمات التي تقدمها الدائرة أو غيرها من الجهات العامة. المبلغ أو النسبة المئوية من المبلغ المفروض على البضاعة طبقاً لقانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي.
بيان الحمولة الصادر (المانفيست) هو بيان الحمولة الصادر بالبضائع المنقولة بوسائل النقل البري أو البحري.
الإتحاد الجمركي هو إتحاد يجمع الدول الست المكونة لمجلس التعاون الخليجي، وقد بدأ منذ عام 2003 ويهدف إلى إزالة جميع النقاط الحدودية بين هذه الدول وصولاً إلى سوق مشتركة.
ركائز الاتحاد الجمركي يرتكز الاتحاد الجمركي على قانون الجمارك الموحد وتعريفة جمركية موحدة تطبق تجاه العالم الخارجي واعتماد نقطة الدخول الأولى لتحصيل الرسوم الجمركية.
آلية المقصد النهائي أعتمد الاتحاد الجمركي آلية تحصيل الرسوم الجمركية في نقطة الدخول الأولى لصالح دولة المقصد النهائي في الفترة الانتقالية من 2003 - 2007.
المعاملات الجمركية في الاتحاد الجمركي تنقسم إرساليات السلع في الاتحاد الجمركي إلى نوعين:
(1) إرساليات مرسلة.
(2) إرساليات منشأها السوق المحلي.
نظام المقاصة على الرسوم الجمركية تقوم دولة نقطة الدخول الأولى بتحصيل الرسوم الجمركية على إرساليات السلع وإيداعها في حساب الاتحاد الجمركي لغايات المقاصة لصالح دولة المقصد النهائي ضمن دول مجلس التعاون الخليجي عند تقديم الدليل على ورود هذه الإرساليات إلى تلك الدولة.