سهولة الوصول

فئة أصحاب الهمم جزء لا يتجزأ من منظومة العمل في جمارك دبي، بل والمجتمع بأكمله، واعتمدت الدائرة في خطتها الاستراتيجية تمكين أصحاب الهمم في كل المجالات، وجعلهم جزء مُكمل للكادر البشري بالدائرة، وتوفير كافة الاحتياجات والوسائل التي تتيح لهم فرصة خدمة المجتمع والوطن، من خلال بيئة عمل مناسبة للاندماج. ويوفر موقع جمارك دبي أحدث الأدوات لتسهيل الوصول لفئة أصحاب الهمم

تغيير حجم النص:

استخدم الأزرار أدناه لزيادة أو تقليل حجم النص:

تغيير اللون:

انقر على أيقونة لتغيير اللون.

Contrast Button

قراءة النص:

استمع إلى محتوى الصفحة من خلال النقر على تشغيل قراءة مكبر الصوت.

Sound Button

مفاتيح الاختصار:

  • خدمات للأعمال:

    Alt + B
  • خدمات للأفراد:

    Alt + I
  • للحصول على قائمة:

    Alt + M
  • للإشارة المرجعية:

    Ctrl + D
حماية حقوق الملكية الفكرية

ما هي حماية حقوق الملكية الفكرية؟​​

​​​

الملكية الفكرية هي نتاج فكر الإنسان من إبداعات مثل الاختراعات والنماذج الصناعية والعلامات التجارية والأغاني والكتب والرموز والأسماء، ولا تختلف حقوق الملكية الفكرية عن حقوق الملكية الأخرى. فهي تمكن مالك الحق من الاستفادة بشتى الطرق من عمله الذى كان مجرد فكرة ثم تبلور إلى أن أصبح في صورة منتج. ويحق للمالك منع الاَخرين من التعامل في ملكه دون الحصول على إذن مسبق منه. كما يحق له مقاضاتهم في حالة التعدي على حقوقه والمطالبة بوقف التعدي أو وقف استمراره والتعويض عما أصابه من ضرر.

 

تاريخ الملكية الفكرية

إن مفهوم الملكية الفكرية ليس مفهوماً جديداً ويعتقد أن شرارة نظام الملكية الفكرية قد أوقدت في شمال إيطاليا في عصر النهضة. وفى سنة 1474م، صدر قانون في البندقية ينظم حماية الاختراعات ونص على منح حق استئثاري للمخترع، أما نظام حق المؤلف فيرجع إلى اختراع الحروف المطبعية والمنفصلة والاَلة الطابعة على يد يوهانس غوتنبرغ عام 1440م. وفي نهاية القرن التاسع عشر، رأت عدة بلدان ضرورة وضع قوانين تنظم الملكية الفكرية. أما دولياً فقد تم التوقيع على معاهدتين تعتبران الاَساس الدولي لنظام الملكية الفكرية هما: اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية 1883 واتفاقية برن 1886 لحماية المصنفات الأدبية والفنية.

 

حماية حقوق الملكية الفكرية

تسمح للمبدع ومالك العلامة التجارية وبراءة الاختراع وحق المؤلف بالاستفادة من عمله وتعبه واستثماره، وهذا لا يعني أنه احتكر الفكر على الأخرين بل العكس، حيث ترد هذه الحقوق في المواد القانونية من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي ينص على حق الاستفادة من حماية المصالح المعنوية والمادية الناجمة عن نسبة النتاج العملي أو الأدبي أو الفني الى مؤلفه.

 

ما الفرق بين التزوير و التقليد؟

  1. تزوير العلامة التجارية هو نقل كامل ومطابق للأصل أو نقل الأجزاء الرئيسية منها مما يجعل العلامة المزورة مطابقة للعلامة الأصلية إلى حد كبير.
  2. تقليد العلامة التجارية هو اصطناع علامة تماثل في مجملها العلامة الأصلية تماثلاً من شأنه أن يضلل الجمهور بخصوص مصدر البضاعة التي تميزها العلامة.

تشير الملكية الفكرية إلى أعمال الفكر الإبداعية؛ أي الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والرموز والأسماء والصور والنماذج والرسوم الصناعية. وتنقسم الملكية الفكرية إلى فئتين هما:​​

  • الملكية الصناعية وتشمل: الاختراعات (البراءات) والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية وبيانات المصدر الجغرافية.
  • حق المؤلف ويضم: المصنفات الأدبية والفنية كالروايات والقصائد والمسرحيات والأفلام والألحان الموسيقية والرسوم واللوحات والصور الشمسية والتماثيل والتصميمات الهندسية.

وتتضمن الحقوق المجاورة لحق المؤلف حقوق فناني الأداء المتعلقة بأدائهم، وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية المرتبطة بتسجيلاتهم، وحقوق هيئات الإذاعة المتصلة ببرامج الراديو والتليفزيون.

​​​
 

ما هي العلامة التجارية ؟

هي إشارة يستخدمها تاجر ما لتمييز منتجاته عن منتجات غيره. وحتى يحمي القانون العلامة التجاريّة، يجب أن تكون مميّزة وغير مضللة وغير مخالفة للنظام العام والآداب.

 

ما هي المؤشرات الجغرافية؟

هي إشارة توضع على منتج معيّن تشير إلى أنّه ينشأ من منطقة جغرافيّة محددة.

 

ما هو الرسم أو النموذج الصناعي؟

هو الجانب الزخرفي أو الجمالي لسلعة ذات منفعة، ومن الممكن أن يتكون من عناصر ثلاثيّة الأبعاد مثل شكل السلعة أو ثنائية الأبعاد مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.

 

ما هي البراءة ؟

هي حق يمنحه القانون للمخترع يمنع بموجبه الآخرين من استغلال اختراعه تجارياً، وذلك لفترة زمنية محددة مقابل القيام بالكشف عن الاختراع بعد انقضاء مدّة الحماية.

 

 ما هو الاسم التجاري؟

هو اسم يستخدم في مجال الأعمال أو التجارة لتمييز مؤسسة أو شركة عن غيرها من المؤسسات أو الشركات.

 

 ما هو السّر التجاري؟

هو عبارة عن أي معلومة ذات قيمة تجاريّة تتعلق بطريقة الإنتاج أو المبيعات وغير معروفة للجمهور، اتخذ صاحبها تدابير معقولة للمحافظة على سريتها.

 

 ما هي الدائرة المتكاملة؟

هي كل منتج في شكله النهائي أو المرحلي يتكون من أحد العناصر النشطة المثبتة على قطعة من مادة معزولة، وتشكل مع بعض الوصلات أو كلها كياناً متكاملاً يستهدف تحقيق وظيفة إلكترونية.

 

 ما هو حق المؤلف؟

هو حق من حقوق الملكية الفكرية يحمي نتاج العمل الفكريّ من الأعمال الأدبية والفنية، ويشمل ذلك المصنّفات المبتكرة في الأدب والموسيقي والفنون الجميلة كالرسم والنحت، بالإضافة إلى أعمال التكنولوجيا كالبرمجيّات و قواعد البيانات.

 

 ما هي الحقوق المجاورة؟

هي الحقوق المرتبطة بحق المؤلف يمنحها القانون لفئات معينة مثل المنتجين وفناني الأداء وهيئات الإذاعة تساعد المبتكرين على إيصال رسالتهم للجمهور ونشر أعمالهم.

 

ما هي المنافسة غير المشروعة؟

هي الأعمال المخالفة للممارسات الشريفة في المجال الصناعي والتجاريّ.

 

لماذا تهتم الدول بالملكية الفكرية، وتعمل على الارتقاء بها وحمايتها؟

  1. الابتكارات الجديدة في كافة مجالات الملكية الفكرية تؤدى إلى تقدم البشرية ونهضتها.
  2. الحماية القانونية للابتكارات الجديدة تدفع إلى الإنفاق على ابتكارات أخرى بسهولة.
  3. الاهتمام بالملكية الفكرية وحمايتها يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
 

أساليب التقليد والغش

أساليب التقليد والغش تختلف بحسب طبيعة ونوع السلعة وسائل الجاني وأدواته والإمكانيات المتاحة، وتتنوع الطرق بهدف محاكاة المنتج الأصلي ظاهرياً.

وكان لاستخدام التكنولوجيا في تصنيع السلع المقلدة الدور الأكبر في الوصول بها إلى درجة عالية من التشابه مع السلع الأصلية ومن ثم صعوبة التمييز بينهما، ونعرض لها فيما يلي:

  1. استخدام الهيكل الخارجي للجهاز الأصلي واستبدال بعض المحتويات الداخلية بقطع مقلدة (أجهزة الكمبيوتر – الأجهزة الكهربائية).
  2. وضع شريط لاصق على الجهاز من الخارج لمنع فتحه واكتشاف محتوياته المقلدة.
  3. وضع شريط لاصق خاص بالمنتجات الأصلية على المنتجات المقلدة لإيهام المستهلك وخداعه.
  4. تقليد الحاويات الكرتونية أو الأغلفة للسلع الأصلية ووضع المقلدة بداخلها.
  5. تقليد العلامة التجارية والاسم التجاري للشركة الأصلية وتثبيتها على المنتج المقلد وتزوير البيانات التجارية.
  6. تجميع العبوات الفارغة الأصلية وتجديدها وتعبئة المنتج المقلد بداخلها وإعادة تغليفها باستخدام ماكينات حديثة.
  7. إعادة استخدام قطع الغيار المستعملة بتجويدها وتغليفها وبيعها على أنها قطع أصلية جديدة.
  8. إزالة تاريخ الصلاحية المنتهى وإعادة تدوين تاريخ جديد يفيد امتداد الصلاحية.
​​​​​​


تم آخر تحديث للموقع في